تحقيق شرط اللغة قبل الإلتحاق بدراسة المرحلة الأكاديمية

Share on Google+Share on FacebookTweet about this on TwitterEmail this to someonePrint this page

يجب على الطلاب الأجانب الذين لا تعتبر اللغة الإنجليزية لغتهم الأم (International Students) والراغبين في الدراسة في المملكة المتحدة، تقديم دليل على قدراتهم في اللغة الإنجليزية، ويتطلب ذلك إتقان اللّغة الانجليزية لإكمال دراسة المراحل الأكاديمية. ويمكن تحقيق ذلك إما في المملكة العربية السعودية أو في المملكة المتحدة، علماً بأن اختبارات الكفاية اللغوية المعتمدة لدى وزارة التعليم هي فقط اختبار IELTS واختبار الـ TOEFL

ويُشترط للتقديم على تأشيرة الدخول لالمملكة المتحدة الحصول على قبول لدراسة اللغة أو قبول لدراسة إحدى المراحل الأكاديمية، علماً أنه لابد من تحقيق درجة اللغة التي تشترطها الجامعة لدراسة البرنامج الأكاديمي. علماً بأن معظم الجامعات تفضل  إجتياز إختبار  IELTS : International English Language Testing System  والذي يعتمد في تقييمه على مهارات التحدث، الإستماع، الكتابة والقراءة حيث يتم منح معدل في كل مهارة يتراوح بين درجة واحدة و 9 درجات.

وتشترط معظم الجامعات البريطانية معدل كلي 5.5 فما فوق ومعدل 5 في كل مهارة من مهارات إختبار IELTS للحصول على قبول لدراسة البكالوريوس. بينما للحصول على قبول لدراسة الماجستير أو الدكتوراه يشترط الحصول على معدل كلي 6.5 فما فوق ومعدل 6 في كل مهارة من مهارات إختبار IELTS إلا أن بعض التخصصات كالطب، الهندسة، التعليم والمحاماة تشترط الحصول على معدل كلي 7 في إختبار IELTS. كما أن كل جامعة لديها متطلب خاص بها من حيث مستوى معين في الكفاية اللغوية، التخصص والدرجة العلمية المراد الحصول عليها.

الطلبة الأجانب الذين ليس لديهم مؤهل الـ (A Level)

يُمكن للطلبة السعوديين الحاصلين على الثانوية العامة البدء في السنة الأولى من مرحلة البكالوريوس بعد إتمامهم بنجاح للسنة التحضيرية المخصصة للطلبة الأجانب (International Foundation Year)

 برامج السنة التحضيرية في المملكة المتحدة

يُوجد أنواع مختلفة من البرامج التحضيرية المصنفة كالآتي:

  • Access Course or Programme (برنامج تمهيدي)
  • Bridging Course (برنامج تجسيري)
  • Preparatory Year (سنة تحضيرية)
  • Year Zero (سنة صفر)
  • International Foundation Year or Programme (السنة أو البرنامج التحضيري الدولي)
  • Foundation Course (البرنامج التحضيرى)

يرجع الإختلاف بين التسميات للتمييز بين الطلبة المحليين (Home Students) والطلبة الأجانب (International Students)، ولكن حالياً يلاحظ أنّ هذه التسميات متجانسة بإستثناء السنة أو البرنامج التحضيري الدولي الذي صّمم خصّيصاً للطلبة الأجانب.

كما يلاحظ  أنّ أغلبية البرامج التحضيرية التّي تم تصميمها خصيصا للطّلاب الأجانب يتم التركيز فيها أساساً على دراسة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (English as a Foreign Language: EFL) أو اللغة الإنجليزية كلغة ثانية (English as a Second Language: ESL) بالإضافة إلى بعض المواد الأكاديمية.