طلب الضمان المالي – الدكتوراه

يتوجب على المبتعث لمرحلة الدكتوراه التقدم بطلب ضمان مالي مع بداية كل سنة أكاديمية وقبل انتهاء الضمان الحالي بشهر، علماً بأنه يصدر الضمان المالي للتخصص والجامعة المبتعث لها لكل سنة أكاديمية على حدة وليس لكامل فترة برنامج الدكتوراه، حيث تكون الرسوم الدراسية كاملة لأول ثلاث سنوات فقط مالم ينص قرار الابتعاث والقبول الأساس على غير ذلك، بالإضافة إلى أنه يصدر ضمان مالي برسوم رمزية لمرحلة الكتابة (Writing Up)، أما فيما يخص الرسوم المعملية (Bench Fees) فيشترط أن ينص القبول الأساس وقرار الابتعاث عليها.

ضوابط الحصول على الضمان المالي:

  • أن تكون البعثة سارية المفعول.
  • أن يكون قبول المبتعث من جامعة و تخصص موصى بهما وفي نفس الجامعة والتخصص والدرجة المبتعث لها وفق قرار الابتعاث، ما لم يرد خلاف ذلك من جهة الابتعاث.
  • أن لا تكون هناك فترات توقف أو انقطاع في المرحلة، ما لم تكن هناك فترات تمت معالجتها بقرارات نظامية كالتأجيل مثلا.
  • أن تكون صلاحية الضمان المالي السابق قد شارفت على الانتهاء بحيث لا يكون هناك تداخل بين الضمان السابق والضمان المطلوب إصداره.
  • في حال وجود أي رسوم معملية متبقية عند نهاية دراسة المبتعث، فإنه يتوجب إعادتها إلى الملحقية من قبل المؤسسة التعليمية.

الطلبات ذات العلاقة:

  • طلب إضافة تقرير دراسي
  • طلب ضمان مالي

كيفية التقدم بطلب الضمان المالي:

يمكن للمبتعث التقدم بـ (طلب الضمان المالي) لمرحلة الدكتوراه عبر الدخول لسفير الطلبة، واتباع الخطوات الآتية:

  1. اختيار الخدمات المالية
  2. اختيار طلب ضمان مالي
  3. اختيار المرحلة (الدكتوراه)
  4. اختيار المؤسسة التعليمية من خانة جهة الضمان
  5. توضيح سبب الضمان في الخانة المخصصة لذلك
  6. تحميل الملفات (المسوغات) المطلوبة في الخانات المخصصة لذلك
  7. الضغط على تسليم الطلب ليتم إرساله للملحقية

المسوغات المطلوب إرفاقها في طلب الضمان المالي:

  • قبول أكاديمي رسمي غير مشروط من جامعة و تخصص موصى بهما  لمرحلة الدكتوراه والذي تم على أساسه إلحاق أو ابتعاث الطالب أو ترقية بعثته أو إرفاق ما يثبت تحقيق شرط القبول عند الحصول على قبول مشروط لدراسة الدكتوراه للسنة الأولى من المرحلة.
  •  خطاب رسمي حديث من المؤسسة التعليمية (خطاب التسجيل) يوضح به التخصص/البرنامج وبداية ونهاية السنة الأكاديمية الحالية والرسوم الدراسية والمعملية (ان وجدت) شريطة أن تكون متوافقة مع ما حدد في القبول الأساس، اذا تضمن خطاب المؤسسة التعليمية للسنة الاكاديمية الحالية على رسوم معملية  لم تحدد مسبقاً فيلزم إرفاق كشف تفصيلي (Breakdown) عن الرسوم المعملية، مع أهمية أن يتم توقيع الكشف التفصيلي من قبل المشرف الأكاديمي بالجامعة والمبتعث وذلك للنظر في مدى مطابقتها للضوابط الخاصة بالرسوم المعملية المعتمدة (علما بأن الرسوم المعملية يجب أن تغطي رسوم المواد الاستهلاكية التي سوف تدعم بحث الطالب فقط.).
  • خطاب رسمي أو تقرير حديث من المشرف في الجامعة يوضح ما تم إنجازه منذ بداية دراسة الدكتوراه وحتى تاريخ تقديم طلب الضمان المالي للسنة الثانية، ويتكرر ذلك عند اصدار أي ضمان مالي للسنوات التالية حتى نهاية المرحلة.
  • في حال حصول المبتعث على موافقة الملحقية/جهة الابتعاث على طلب (تغيير التخصص / الجامعة / كلاهما) فيلزم إرفاق رسالة إخلاء طرف (Release Letter) من المؤسسة التعليمية السابقة توضح تاريخ التوقف عن دراسة البرنامج الأكاديمي والمبلغ المستحق إعادته في حال سداد الرسوم الدراسية.

ملاحظات:

  • بعد الموافقة على طلب الضمان المالي لمرحلة الدكتوراه وقبوله من الملحقية ترسل نسخة من الضمان المالي إلى المؤسسة التعليمية بشكل تلقائي وإلى بريد المبتعث الإلكتروني ويمكن للمبتعث التقدم بالطلبات الآتية:
    • طلب تأكيد التسجيل
    • طلب إعادة صرف (إذا كان الصرف موقفاً على المبتعث شريطة التواجد في مقر البعثة)
    • طلب تعريف لغرض التأشيرة (في حال قرب انتهاء التأشيرة أو تغيير الجامعة)
    • طلب تعويض (تنقلات إجراء أبحاث للدكتوراه / بدل مراجع)
  • إذا تم رفض طلب الضمان المالي لمرحلة الدكتوراه لعدم إرفاق المسوغات المطلوبة أو لأي أسباب أخرى، فيمكن التقدم بطلب جديد مع إرفاق جميع المسوغات المطلوبة ومراعاة الأسباب المذكورة لرفض الطلب وتفاديها
  • خطاب الضمان المالي الصادر عن جهة الابتعاث في المملكة هو خطاب تعريفي فقط لإكمال إجراءات التسجيل المبدئي في المؤسسة التعليمية ولا يمكن استخدامه كبديل عن الضمان المالي الصادر من الملحقية لتغطية تكاليف الرسوم الدراسية.

 

تاريخ بداية الضمان المالي الصادر من الملحقية لا يتطابق مع تاريخ بداية دراستي. ما هو الإجراء الذي علي القيام به؟

تاريخ بداية الضمان يجب أن يتوافق مع تاريخ بدء الدراسة, و الملحقية تعتمد في ذلك على القبول الصادر من المؤسسة التعليمية الذي يحدد بدء الدراسة. و أن لايكون قبل تاريخ بداية البعثة. و في حال اختلاف التواريخ يمكنك التقدم بطلب ضمان مالي و إيضاح مبرر ذلك مع إرفاق الطلب بخطاب من المؤسسة التعليمية يحدد التواريخ.

قاربت بعثتي على الانتهاء ومازلت أحتاج الى ضمان مالي للسنة الرابعة لمرحلة الدكتواره ؟

عليك التقدم بطلب تمديد بعثة في حال قرب انتهاء البعثة مع إرفاق طلب الضمان بخطاب حديث من مشرفك في الجامعة يوضح فيه التاريخ المتوقع للحصول على الدرجة وماتم انجازه و مبررات طلب التمديد والرسوم الدراسية. حيث أن من المفترض أن تكون الرسوم لمرحلة الكتابة وفي حال كونها رسوماً كاملة يجب ايضاح مبررات ذلك في خطاب المشرف. وبعد دراسة الطلب وفي حال تمت الموافقة عليه يمكنك التقدم بطلب ضمان مالي مع ارفاق كافة المسوغات .

أنا مبتعث لدراسة تخصص علمي يتطلب رسوماً معملية؟ هل أستطيع الحصول على ضمان مالي يشمل الرسوم المعملية؟

إذا تضمن قبول الجامعة الذي بموجبه صدر قرار الإبتعاث / الترقية رسوماً دراسية ومعملية عندها يمكنك التقدم بطلب ضمان مالي مع إرفاق الطلب بخطاب حديث من الجامعة يوضح فيه قيمة الرسوم المعملية.

مازلت مستمراُ في مرحلة الدكتواره وأنا في السنة الرابعة وطلبت الجامعة ضماناً مالياً برسوم كاملة ما العمل ؟

السنة الرابعة للدكتوراه هي سنة كتابة رسالة الدكتوراه وتكون الرسوم رمزية. أما إذا كانت الرسوم رسوم دوام كامل عليك التقدم بطلب ضمان مالي مع إرفاق الطلب بخطاب من الجامعة يوضح فيه أسباب التأخير وسيتم إتخاذ الإجراء المناسب حسب الأنظمة واللوائح.

تم رفض إصدار الضمان بسبب اختلاف التخصص؟

يجب أن يكون القبول المرفق في طلب الضمان موصى به و مطابقاً للتخصص المنصوص عليه في قرار الابتعاث. ولا يتم إصدار ضمان مالي في تخصص يختلف عما تم ابتعاثك عليه حيث إن جهات الابتعاث هي التي تحدد التخصصات التي ترغب فيها وفق احتياجاتها و إذا كنت مضطراً لتغيير التخصص عليك التقدم بطلب تغيير تخصص و إتباع الضوابط المعلنة في موقع الملحقية الرسمي حتى يتم إرساله لجهة الابتعاث للنظر فيه.

تقدمت بطلب ضمان مالي لتجديد التأشيرة ولكن تم رفض الطلب ؟

عليك إختيار الطلب الصحيح و هو طلب تجديد تأشيرة للحصول على خطاب تجديد التأشيرة و ليس طلب ضمان مالي.

أنا طالب مبتعث تم إيقاف الصرف عليّ بسبب عدم موافقة جهة الإبتعاث لإعادة السنة. هل يمكن الحصول على ضمان مالي لتغطية مصاريف الدراسة في وقت إيقاف الصرف؟

الرسوم الدراسية والمكافأة الشهرية تصرف للطلاب المستمرين فقط وعليك الحصول على موافقة لإعادة السنة حتى تتم إعادة الصرف والحصول على ضمان مالي.

Print Friendly, PDF & Email