معادلة الشهادات

Share on Google+Share on FacebookTweet about this on TwitterEmail this to someonePrint this page

معادلة شهادات أبناء المبتعثين:

عند عودة المبتعث إلى المملكة العربية السعودية يتقدم بطلب معادلة  الشهادة الممنوحة لأبنائه  بنظام التعليم البريطاني إلى وزارة التربية والتعليم في المملكة حسب شروط المعادلة المنصوص عليها في الرابط الإلكتروني التالي:

متطلبات معادلة الشهادات

وبناءً على المعادلة للشهادة البريطانية يتم الحاق الطالب/الطالبة بالصف الذي يستحقه.

وتطبق وزارة التربية والتعليم بدءاً من هذا العام الدراسي (1435 -2014 ) اختبار الصف الأول الثانوي وفق النظام الجديد ” النظام الفصلي للتعليم الثانوي” الذي يطبق هذا العام في جميع مدارس المملكة، ويمكنكم التعرف على هذا النظام من خلال الرابط التالي:

http://t.co/epGI55vCms

بطاقة المعادلة: 

بطاقة معادلة وتسجيل الطلاب الحاصلين على وثائق دراسية غير مناهج وزارة التعليم بالمملكة، ويمكن الإطلاع على هذه البطاقة او تحميل النموذج بالضغط هنا

 

س/ ما وضع أبناء المبتعثين الذين أنهوا دراستهم في المدارس البريطانية و هم على وشك أن يعودوا إلى السعودية؟

ج/ عليهم التصديق على جميع التقارير الصادرة من المدارس البريطانية من الملحقية و من ثم التقدم بها إلى إدارة التعليم في المملكة بالمنطقة التي يسكنون فيها. و في حال وجود أي صعوبات في قبول الأبناء يمكن مراجعة وزارة التعليم ( الإدارة العامة للمدارس السعودية في الخارج ).

س/ كيف يتم التصديق على التقارير الصادرة من المدارس البريطانية؟

ج/ أولاً: يتم جمع التقارير الخاصة لكل طالب/طالبة من تاريخ بدء دراستهم حتى إنتهائهم الكلي من دراستهم في بريطانيا.
ثانياً: حضور ولي أمر الطالب الى الملحقية و تصديق التقارير من قسم التصديقات بالملحقية.
ثالثاً: في حالة عدم قدرة ولي أمر الطالب/الطالبة على الحضور الى الملحقية، ترسل التقارير إلى عنوان الملحقية عن طريق البريد المسجل (Next day delivery) مع إرفاق (Pre paid envelop) و كتابة عنوان المرسل حتى يتسنى للموظف تصديقها و من ثم إعادتها إلى العنوان الموضح في الإرسالية.

س/ هل الشهادات البريطانية معتمدة في المملكة؟

ج/ نعم جميع الشهادات الصادرة من المدارس البريطانية النظامية ، معتمدة في المملكة و شهادة المرحلة الثانوية تخضع للمعادلة.

س/ ماهي إجراءت التسجيل في المدرسة البريطانية؟

ج/ ليس لدى الملحقية معلومات كافية عن إجراءات التسجيل في المدرسة البريطانية ،لذا يمكنكم التواصل مع الـCouncil في المدينة التي تسكنون فيها أو التواصل المباشر مع المدرسة التي تم اختيارها من قبلكم و الاستفسار عن كيفية التسجيل ،كما يمكنكم التواصل مع النادي الطلابي السعودي للحصول على معلومات كافية عن أفضل المدارس في المدينة التي تسكنون فيها.

س/ لو درسنا فقط في المدارس البريطانية هل ستعادل شهاداتنا إذا رجعنا إلى المملكة؟

ج/ الطلبة الذين يدرسون في المدارس الأجنبية خارج المملكة عند عودتهم تعادل لهم شهاداتهم الدراسية و يسجلون في الصف الذي يلي المرحلة التي حصلوا على شهاداتها بموجب قرار المعادلات المعتمد من وزارة التعليم .

س/ ماهو نظام نور؟

ج/ هو نظام خاص بالاختبارات مطبق على جميع طلاب التعليم العام داخل المملكة و خارجها ممن يدرسون في نظام التعليم العام التابع للمملكة . و يشمل جميع الطلاب الذين درسوا منذ تطبيقه من عام 1430هـ. و يُتأكد من التحاقهم بموجب السجل المدني للطالب . و يتم التعامل به الكترونياً بين إدارات التربية و التعليم داخل المملكة و خارجها و تعتبر الإدارة العامة للمدارس السعودية في الخارج إدارة تعليم تشرف على جميع الطلاب الذين يدرسون في الأكاديميات و المدارس السعودية في الخارج و كذلك مراكز الانتساب.

س/ هل ابني مسجل في نظام نور؟

ج/ إذا كان ابنك ملتحقاً في مدرسة داخل المملكة فهو مسجل في نظام نور .

س/ كيف أنقله إلى بريطانيا؟

ج/ يُطلب من مدرسته تحويل ملفه إلى مركز انتساب بريطانيا و إيرلندا مع تحديد المرحلة التي يدرس فيها.

س/ هل يلزم أبناء المبتعثين الالتحاق بالمنهج السعودي بنظام الانتساب و التسجيل في المدارس البريطانية؟

ج/ لايلزمهم ذلك ، و لكن عليهم التسجيل في المدارس البريطانية إن كانوا تحت سن السادسة عشرة.

س/ أنا طالب في الصف الثالث الثانوي و منقطع عن الدراسة و أريد التقدم لاختبارات الانتساب لهذا العام ماذا أعمل؟

ج/ عليك إحضار أصل شهادتي الصف الأول الثانوي و الصف الثاني الثانوي مع خطاب تعهد بأنه لم يسبق لك الحصول على شهادة الصف الثالث الثانوي، و تعبئة البطاقة الموحدة لمتطلبات المعادلة و القبول .

س/ تقدمت الفصل الأول للاختبارات في بريطانيا و أريد الرجوع إلى المملكة في الفصل الثاني هل يحق لي ذلك؟

ج/ نعم يحق لك ذلك و لايؤثر في دراستك .

س/ ماهي الخطوات المطلوبة للالتحاق بالمنهج السعودي بنظام الانتساب في المرحلتين المتوسطة و الثانوية في حالة قدوم الطالب/الطالبة من المملكة؟

ج/ قبل القدوم إلى بريطانيا على ولي أمر الطالب/الطالبة القيام بمايلي :
• التواصل مع مدرسة ابنه و طلب نقل الملف إلكترونياً من خلال " نظام نور " إلى مركز انتساب بريطانيا و إيرلندا مع تحديد المرحلة ( المتوسطة / الثانوية ).
• التسجيل في أحد مراكز الاختبارات التالية: لندن ، مانشستر ، ليستر ، كاردف ، ليدز ، إدنبرة ، بالإضافة إلى دبلن في إيرلندا ليتم احتسابه ضمن المسجلين في المركز لغرض توزيع الكتب.
• إحضارصورة من كشف درجات الفصل الدراسي الذي اختبره في المملكة قبل قدومه إلى بريطانيا، و إذا كان يدرس في مدرسة ثانوية بنظام المقررات فعليه أن يحضر صورة من شهادة المعادلة تفيد بعدد الساعات و المواد التي درسها و الصف الذي يستحقه.

س/ أنا الآن أدرس في بريطانيا و لم أسجل في أي مدرسة سعودية من قبل و أريد التقدم للاختبار ( متوسط ، ثانوي )؟

ج/ عليك إرفاق أصل آخر شهادتين حصلت عليهما معتمدتين من مصدرهما و صورة السجل المدني و جواز السفر و تعبئة البطاقة الموحدة لمتطلبات المعادلة و القبول للحاصلين على و ثائق من خارج المملكة، و تقديمها لوحدة المراكز التعليمية في الملحقية الثقافية لإكمال اللازم و إرسالها إلى وزارة التعليم / الإدارة العامة للمدارس السعودية في الخارج لإجراء المعادلة و اعتمادها .

س/ هل يحق للطلاب غير السعوديين الالتحاق بنظام الانتساب في المنهج السعودي في الخارج؟

ج / هذا النظام للطلاب السعوديين فقط. و الطلاب من دول مجلس التعاون الخليجي الذين لم يلتحقوا بمدارس نظامية بريطانية أو غير بريطانية. و في حال توفر هذا الشرط يتم إتباع آلية التسجيل كما هو مذكور أعلاه.

س/ هل نظام الانتساب يشمل جميع المراحل؟

ج/ نظام الانتساب يشمل طلبة المرحلتين المتوسطة و الثانوية فقط.
و بالنسبة لتلاميذ المرحلة الابتدائية فإن تعليمات وزارة التعليم تنص على أنه لا يوجد انتساب في المنهج السعودي في المرحلة الابتدائية لذلك لابد من تصديق الملحقية على جميع التقارير الصادرة من المدارس البريطانية.

س/ أين تقام اختبارات المرحلة المتوسطة و الثانوية للعام الدراسي 1436/1437هــ؟

ج/ تقام الاختبارات هذا العام في المدن التالية : لندن ، مانشستر ، ليستر ، كاردف ، إدنبرة ، ليدز ، بالإضافة إلى مدينة دبلن في إيرلندا.

س/ هل يلزم طلبة الانتساب في الخارج أداء اختبار القدرات العامة؟

ج/ بالنسبة للطلبة الذين سيلتحقون بالجامعات الأجنبية فلا يلزمهم أداء اختبار القدرات العامة، أما الطلبة الذين سيلتحقون بالجامعات السعودية - ولوبعد حين – فيلزمهم ذلك. و قد قام المركز الوطني للتقويم و القياس بافتتاح ثلاثة مراكز لتأدية اختبار القدرات العامة في المملكة المتحدة في كل من : لندن ، نيوكاسل ، مانشستر . و يمكن التقدم للاختبار بعد التسجيل في الموقع من خلال الرابط التالي:
http://www.qiyas.sa/Pages/default.aspx

س/ قدمت إلى بريطانيا و بصحبتي أبنائي الذين يدرسون في المرحلة المتوسطة. فهل تنصحونني بإلحاقهم بالمنهج السعودي انتساباً أم أكتفي بتدريسهم في المدرسة البريطانية؟

ج/ تستطيع إلحاق أبنائك بالمنهج السعودي انتساباً، و يمكنك الاكتفاء بتدريسهم في المدرسة البريطانية لأن شهاداتهم ستعادل لهم عند عودتهم إلى السعودية و سيلحقون بالصفوف التي يستحقونها.

س/ هل توجد مدارس سعودية في بريطانيا؟

ج/ لايوجد مدارس سعودية في بريطانيا، سوى أكاديمية الملك فهد في لندن.

س/ هل يوجد موقع تتوفرعليه الكتب الدراسية؟

ج/ بالنسبة للكتب الدراسية فهي متوفرة على موقع وزارة التعليم / الإدارة العامة للمدارس السعودية في الخارج. على الرابط التالي:
http://goo.gl/BbUxNO

س/ هل يمكن تزويدنا برابط إلكتروني موثوق يمكننا الاستفادة منه في فهم و استيعاب ماصعب علينا من الدروس، و خاصة المواد العلمية؟

لقد أطلق مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام، خدمة " دروس " بهدف تقديم الدعم التعليمي للطلاب و الطالبات، و رفع مستواهم التحصيلي، و يشمل عدداً من مواد المرحلتين المتوسطة والثانوية. و للاستفادة من هذه الخدمة يمكنك زيارة الرابط التالي :
http://vcr.tatweer.edu.sa
و من مميزات هذه الخدمة:
* حضور الدروس مباشر " أونلاين" و مناقشة المعلم.
* الرجوع للدروس المسجلة في أي وقت.