ملاحظات مهمة

Share on Google+Share on FacebookTweet about this on TwitterEmail this to someonePrint this page
  • تشترط لجنة معادلة الشهادات الجامعية الدراسة في الجامعة الأصل دون الفروع كما تشترط أن لا يكون البرنامج الدراسي مخصصاً للطلاب الأجانب أو لفئة معينة من الدارسين .
  • قد تكون بعض البرامج موقفة لفترات مؤقتة بسبب التكدس. لمعرفة هذه البرامج والجامعات ولمعرفة الجامعات الموصى بها ، يمكن مراجعة موقع التعليم العالي على الرابط التالي:
    http://ru.mohe.gov.sa/default.aspx
  • الرمز الأكاديمي (JACS code – The Joint Academic Coding System) يستخدم لتحديد محتوى المواد في البرامج بمؤسسات التعليم العالي بالمملكة المتحدة. وعليه، توفر الجامعات الرمز الأكاديمي (JACS code) ويمكن استخدام الرابط التالي لتحديد محتوى المواد:https://www.hesa.ac.uk/content/view/1787/281/

تعتمد التعليم العالي الدراسة بجامعات المملكة المتحدة على النحو الآتي:

  • توصي التعليم العالي بعدد من الجامعات البريطانية المتميزة في جميع التخصصات لجميع المراحل الدراسية، وعددها 25 جامعة ويمكن الاطلاع على تفاصيل ذلك من خلال موقع التعليم العالي المشار إليه.

(المعيار المستخدم: ورود اسم الجامعة على مدى ثلاث سنوات الأخيرة (2006-2008) ضمن أفضل 200 جامعة في العالم حسب تصنيف Times Higher Education بالإضافة الى أنها أحرزت ما لا يقل عن 80% في مجموع النسب المئوية للبحوث المدرجة في الفئات 2*، 3* و4* في نتائج تقرير مجلس تمويل الابحاث البريطانية RAE2008 في عشرة تخصصات أو أكثر بأن تصبح من الجامعات الموصى بها لجميع المراحل الدراسية في جميع التخصصات).

  • المرحلة الجامعية (البكالوريوس): جميع الجامعات الحكومية موصى بها (بعض الجامعات لا تكون موصى بها لفتره محددة فقط بسبب التكدس – أو لأي أسباب أخرى – هذه الجامعات موضحة على رابط التعليم العالي أدناه)
    (المعيار المستخدم: كون الجامعة حكومية فيوصى بها لمرحلة البكالوريوس لجميع التخصصات وفقاً لما هو معمول به حالياً لدى لجنة معادلة الشهادات الجامعية)
  • مرحلة الدراسات العليا : فإن الجامعات تكون موصى بها في بعض المجالات الدراسية ، وهذه البيانات متوفرة على موقع التعليم العالي على الرابط التالي: http://ru.mohe.gov.sa/default.aspx

والتوصية حيال بقية التخصصات المدرجة في جميع الجامعات على النحو التالي.

(المعيار المستخدم: حصول التخصص في الجامعة على ما لا يقل عن 70% في مجموع النسب المئوية للبحوث المدرجة في الفئات 2*، 3* و 4* في نتائج تقرير مجلس تمويل الابحاث البريطانية RAE2008 ليكون تخصصاً موصى به). مع ملاحظة ألا يكون من ضمن الجامعات الموقفة للتكدس حيث أن الجامعات الموقفة للتكدس تكون بالتالي غير موصى بها خلال فترة الإيقاف، وهذه الجامعات موضحه على رابط التعليم العالي.

  • دليل الملحقية الارشادي (USSRG) UKSACB Subject Ranking Guide لترتيب التخصصات عبارة عن محاولة أولية لمساعدة الطلاب، وجهات الابتعاث في المملكة على اختيار الأفضل وفقاً للمقاييس التي تمت الإشارة إليها، ويسر الملحقية تلقي أية ملاحظات ومرئيات حيال هذا العمل بهدف تطويره وتعديله وتحديثه.