إدارة الإرشاد الطلابي

أنشئت هذه الإدارة لتقديم الرأي و المشورة الإرشادية الشاملة لجميع الطلبة السعوديين سواءً  كانت إجتماعية ، معيشية، قانونية او اكاديمية بحيث تمكنهم من المضى بنجاح فى مشوارهم العلمي وتحقيق الغرض الاساسي من قدومهم الى المملكة المتحدة.

كما تقوم الإدارة بمتابعة القضايا و المشكلات التي قد يتعرض لها الطلبة و التي تعد مخالفات قانونية بالتنسيق مع الإدارات المختصة و الأجهزة المعنية بسفارة خادم الحرمين الشريفين، بالإضافة الى  تقديم الرعاية الاجتماعية بما فيها  الإرشاد النفسي للطلبة و تعريفهم بالطرق السليمة للتعامل مع المجتمعات المحيطة بهم فى مقر الدراسة والاهتمام الرئيسي بشئونهم الأسرية و المعيشية والمساعدة فى حل المشكلات الاجتماعية و الأسرية.

 

و تتكون من الأقسام التالية: 

  1. الشؤون القانونية
  2. الشؤون الاجتماعية
  3. الاستقبال 
  4. مركز الإتصالات
  5. الدعم الفني

 

قسم الشؤون القانونية:

يقوم القسم بتقديم النصائح القانونية و كل ما يتعلق بأهم القوانين و الأنظمة التى تهم الطالب في المملكة المتحدة و منها على سبيل المثال : التأشيرات و أنواعها – الإقامة - عقود الإيجار – تسجيل الشرطة – الضرائب البلدية – التعويضات القضائية – الاختلافات الأكاديمية الجامعية – دائرة الهجرة البريطانية – حول المرافعات القضائية - التأمينات للمراكب – القضايا المرورية.

 

قسم الشؤون الاجتماعية:

 يقوم هذا القسم بتقديم النصائح و متابعة الحالات الخاصة الاجتماعية والأسرية والمعيشية التي تمكنهم من التعايش الحضاري مع المجتمعات المحيطة بهم فى مقر البعثة، وبالتنسيق المباشر مع الإدارة القانونية، للقضاء على المعوقات الاجتماعية المرادفة والمترتبة من قضايا قانونية يصادفها بعض الطلبة ويمكن أن تؤدي الى تقليص نسبة تحصليهم الأكاديمي أثناء فترة دراستهم فى المملكة المتحدة و ايرلندا. 

 

قسم الاستقبال:

يعنى هذا القسم باستقبال الطلاب في مبنى الملحقية ودراسة حالة كل طالب على حدة وفي حال عدم إمكانية خدمة الطالب يتم توجيهه للموظف المسؤول مباشرة سواءً كان سبب حضور الطالب أكاديمياً أو مالياً أو اجتماعياً أو قانونياً لتفادي تنقل الطالب بين أكثر من موظف لنفس السبب لحفظ وقت الطلاب والموظفين.

 

مركز الإتصالات:

رقم الاتصال الموحد:  02030497000

يقوم على القسم نخبة من المشرفين الدراسيين الخبراء المختارين بعناية ويعنى قسم الاتصالات بالرد على استفسارات المبتعثين الهاتفية خلال أوقات العمل الرسمي بين الساعة التاسعة صباحاً والرابعة مساءً والمساعدة في حال وجود مشاكل تقنية أو أكاديمية.

  • الرد المباشر للمكالمات الخاصة باقسام محددة في الملحقية و خاصة الاشراف الاكاديمي 
  • تحويل الاستفسارات اليكترونيا لكل مشرف او موظف 
  • الرد على الاستفسارات الاكاديمية و الاجرائية بشكل عام ومخصص

 

قسم الدعم الفني:

هاتف المكتب:  02032497265

استقبال الطلبة المبتعثين والدارسين على حسابهم الخاص وتوجيههم للإجراءت الازمة لطلبات فتح الملفات بالمحلقية بعد تدقيق المستندات المطلوبة لذلك.

بالإضافة للطلبة المراجعين لتقديم طلبات مختلفة بوابة الطلبة الاليكترونية وارشادهم للخطوات الازمة وتقديم الدعم الفني لهم شاملا  تصوير المستندات والمسح الضوئي وتعبئة البيانات اليكترونياً و كذلك التواصل مع قسم الحاسب الآلى لحل المشاكل الفنية التى قد تعرض للطالب اثناء استخدامه الأجهزة الحاسب و الرد على استفسارات الطلبة المتواجدين واحالتهم للجهة المناسبة للرد على استفساراتهم الخاصة بالإجراءات المذكورة.