الملحقية الثقافيه تستقبل مجموعة من المخترِعات السعوديات

التاريخ: 
25-10-2017

الملحقية الثقافيه تستقبل مجموعة من المخترِعات السعوديات

 


استقبلت الملحقية الثقافية في مقرها بلندن يوم الأثنين 3/1/1439هـ الموافق 23/10/2017م مجموعة من بنات الوطن المخترِعات واللاتي فزن بالجائزة العالمية للابتكار ومداليتين ذهبيتين في معرض بريطانيا للابتكارات 2017م (British Invention Show) حيث كان في استقبالهم مساعد الملحق للشؤون الادارية والمالية والمشرف العام على مكتب الملحق الاستاذ عبدالله بن محمد الجمعة وعدد من منسوبي الملحقية وضم الوفد مجموعة من بنات الوطن المخترعات الفائزات بعدد من الجوائز العالمية نظير اختراعاتهن وابتكاراتهن حيث نالت المجموعة الأولى من جامعة الأميرة نوره بنت عبدالرحمن الجائزة العالمية للابتكار وتضم كل من المبتكره لمياء بنت وليد الصديقي و د. نسرين بنت ناصر العواجي وعلا بنت نزار الدوبي. وكان الاختراع عن (رضاعة إلكترونية) مصممة بطريقة تساعد الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الرضاعة والبلع حيث تخدم شريحة معينة من الأطفال الرّضع المصابين بـ (شق الحنك، الشلل الدماغي، والأطفال الذين يستخدمون وسائل بديلة للتغذية مثل انبوب الأنف).

بداية فكرة الاختراع كانت تستهدف فقط الأطفال المصابين بشق الحنك وكان الاختراع تحت مسمى (الرضاعة المريحة) ومن ثم تطورت الفكرة لتشمل الأطفال المصابين بالشلل الدماغي والأطفال الذين يستخدمون وسائل بديلة للتغذية وبالتالي تم تغيير الاسم إلى (الرضاعة الشاملة). هذا وقد حصل ابتكار الرضاعة في فكرته الأولى قبل التطوير (الرضاعة المريحة) على الميدالية الذهبية من معرض كوريا للاختراعات في عام 2016م كما حصل على المركز الثالث في معرض الجامعة المنتجة 2017م وفي النسخة المطورة من الاختراع (الرضاعة الشاملة) تم الحصول على الجائزة العالمية للابتكارات.

أما المجموعة الثانية فقد حصلت على الميدالية الذهبيه نظير ابتكار (مٌحدِد المسافة الآمنة) وتضم المجموعة الثانية المبتكرة: شهد الحمدان واشراف د. صفاء الخولي والابتكار عبارة عن برنامج يتم تحميله على أجهزة الهواتف الذكية لضمان سلامة من ليس لديهم وعي بالخطر، بحيث يربط هذا البرنامج بشريحة رقمية صغيره تثبت علي هذا الطفل أو البالغ من خلال مجموعة خيارات من الإكسسوار وغيرها يتم تحديدها بحسب الحالة حيث يتم تحديد مسافه معينه اقرب من مسافة الخطر من خلال البرنامج وعند تجاوز الشريحة لهذه المسافة يخرج البرنامج صوت انذار بذلك. وكذلك يخرج الإنذار عند تعرض الشريحة للتلف ويوجد مفتاح صغير خاص بالشريحة ويمكن فتحها من خلال البرنامج برقم سري خاص بها يتم تحديده من بداية تحميل البرنامج.

أما المجموعة الثالثة فقد حصلت على الميدالية الذهبية نظير ابتكار (معالج الانكماش) وتضم المجموعة المبتكِرة: شماء المزيعل واشراف د. صفاء الخولي والابتكار عبارة عن قفاز لليدين يستخدم كبديل للجبائر لمعالجة الانكماش في حالات الشلل الدماغي والحروق والجلطات ويمكن ضبط القفاز على حسب درجة الانكماش، الهدف منه المساعدة تدريجياً في استقامة الأصابع والرسغ ولتحسين وظائف اليد إلى أن يزول الانكماش ويرتبط القفاز ببلوتوث بحيث يعطي تنبيه لدرجة الشد المطلوبة مما يمكن الفرد من أداء وظائفه بشكل يسير.

 

وفي ختام الاجتماع قدم مساعد الملحق الاستاذ عبدالله الجمعة تحيات وتقدير سعادة الملحق الدكتور عبدالعزيز بن علي المقوشي وتمنياته لهن بالتوفيق والنجاح ومزيد من التقدم في رفعة الوطن والمساهمة في النهوض به في المحافل الدوليه من خلال المساهمه في المزيد من الابتكارات التي تخدم الانسانيه وتعلي من شأن الوطن وابنائه.