في يوم المهنة الملحقية الثقافية تحتفي وترعى الرواد والمبدعين

التاريخ: 
24-03-2015

 

يواصل المبتعثون والمبتعثات في المملكة المتحدة تقديم مبادراتهم المتميزة والتي تدل على حرصهم على التفرد بالأنشطة النوعية والمبتكرة. ومن هذه الانشطة مشروع تقديم جائزة بمسمى جائزة الابتكار وريادة الأعمال والتي بادر بها عدد من المبتعثين والمبتعثات المهتمين بمجال الابتكار وريادة الأعمال. وقياماً بالدور المنوط بها في الاهتمام بالمبادرات الطلابية وتشجيعها فقد سارعت الملحقية الثقافية السعودية بالمملكة المتحدة بتبني هذه الفكرة تماشياً مع سعي وزارة التعليم لتحقيق الرؤية الاستراتيجية لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي بإعداد أجيال متميزة لمجتمع معرفي مبني على اقتصاد المعرفة، وانطلاقاً من الأهداف السامية للبرنامج، ورغبة في تنفيذ هذه المبادرة تم تشكيل أمانة لجائزة الابتكار وريادة الأعمال مكونة من عدد من المبتعثين والمبتعثات وبإشراف مباشر من الملحقية, وتكفلت الأمانة بإقامة معرض للابتكار وريادة الأعمال للطلبة المبتعثين ضمن فعاليات الحفل الخامس لخريجي برنامج خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة ويوم المهنة المصاحب له للعام الجامعي 2014/2015م، الذي أنجزت فعالياته خلال يومي الســبت والأحد 1 - 2 جمادى الآخرة 1436هـ الموافق 21 - 22 مارس 2015م، برعاية كريمة من لدن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز آل سعود سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة.

وفور الإعلان عن فتح باب المشاركات سارع عدد من المبتعثين والمبتعثات بالتقدم بمشاريعهم الابتكارية إذ بلغ عدد المشاركات (70) مشاركة قامت بفحصها ومعاينتها نخبة من المحكمين الذين تم اختيارهم من الجامعات والمؤسسات المهتمة بهذا الحقل وتكونت هذه اللجنة من كل من:

Dr. Ali Junaid Ahmad, Senior Teaching Fellow, Warwick University

Mr. Brian Corbett University of Cambridge Enterprise Associate

Mr. Anthony Finbow,CEO Solv Limited

Dr.Radouane Oudrhiri President & CTO of Systonomy

وقد اختيرت (20) مشاركة للتنافس على المقاعد الثلاثة المحددة للأعمال الرائدة والمتميزة. وتم خلال يوم السبت الأول من شهر جمادى الثانية 1436هـ الموافق 21 مارس 2015م عرض هذه الأعمال. جدير بالذكر، أن الجميع في جناح العرض تشرف بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة, حيث حرص سموه على الاستماع لجميع المشاركين والوقوف على أعمالهم.

وامتداداً للدور المتميز الذي تقوم به  جامعة أم القرى في مجال الابتكار وريادة الأعمال على مستوى الجامعات في المملكة فقد تكرمت الجامعة مشكورة بالمسارعة إلى رعاية هذه الجائزة في تأكيد وحرص من معالي مدير الجامعة الدكتور بكري بن معتوق عساس على مواصلة  جامعة أم القرى لدورها الريادي في رعاية الأنشطة والمبادرات الطلابية أينما كانت، إيماناً منها بأن الشباب السعودي هم دعامة التطور وأمل المستقبل.

وقد حرصت جامعة أم القرى على المشاركة بوفد عالي المستوى في حضور هذه المناسبة، إذ مثلها كل من سعادة وكيل الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي الدكتور نبيل بن عبدالقادر كوشك وسعادة عميد معهد الإبداع وريادة الأعمال الدكتور فواز سعد، وكان من ضمن هذه المشاركة تقديم محاضرة عن دور جامعة أم القرى في مجال الابتكار وريادة الأعمال حظيت بحضور جيد من قبل المبتعثين والمبتعثات المهتمين بهذا الجانب وبعض المبتعثين المتخصصين في مجال الابتكار وريادة الأعمال الذين أثروا المحاضرة بمداخلاتهم وتعليقاتهم. 

ومن جانب آخر، ورغبة في إتاحة الفرصة لجميع المشاركين للاستماع إلى رأي المحكمين فقد حرصت أمانة الجائزة على تحديد عشر دقائق لكل مشارك للاجتماع مع لجنة التحكيم لمناقشة مشاركته، ثم عُقد بعد ذلك اجتماع للمحكمين تم خلاله مراجعة جميع الأعمال والوقوف عليها ومن ثم اختير العشرة الأوائل ومن بعد ذلك تم انتقاء الثلاثة الفائزين الأول وتحديد مراتبهم.

وفي الساعة الرابعة والنصف من مساء يوم السبت الأول من شهر جمادى الثانية 1436هـ الموافق 21 مارس 2015م أُقيم حفل تكريمي برعاية سعادة الملحق الثقافي تم فيه تكريم الراعي الرئيس للجائزة والمحكمين وأعضاء اللجان المنظمة ومن ثم تكريم جميع المشاركين، وفي نهاية الحفل تم إعلان أسماء الفائزين الثلاثة وقلدوا الميدليات المخصصة لكل جائزة، إذ فاز بالميدالية الذهبية المبتعث عبد الرحيم سجيني  وفازت بالميدالية الفضية المبتعثة بدور الريس بينما فازت بالميدلية البرونزية المبتعثة هديل أيوب. ومن ثم تم التقاط الصور التذكارية مع سعادة الملحق الثقافي والوفد الممثل لجامعة أم القرى.

 

إضغط هنا لمشاهدة ألبوم الصور لحفل تكريم المشاركين والفائزين بالجائزة


صورة للمشاركين في جائزة الابتكار وريادة الأعمال

صورة للمشاركين في جائزة الابتكار وريادة الأعمال

 

 

الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في جائزة الابتكار وريادة الأعمال

الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى في جائزة الابتكار وريادة الأعمال