مؤتمر: الاستدامة كمستهدف في رؤية المملكة 2030 : نظرة بحثية

استكمالا للأنشطة الطلابية التي تقيمها الأندية السعودية في المملكة المتحدة،  وتحت رعاية الملحقية الثقافية السعودية بالمملكة المتحدة، نظم النادي السعودي في نيوكاسل المؤتمر الطلابي العلمي البحثي الرابع  بتشريف  من صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن سلطان آل سعود، سفير المملكة العربية السعودية  في المملكة المتحدة، والذي افتتح المؤتمر بكلمة تحفيزية تحدث فيها سموه عن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 كوطن طموح وعبر عن سعادته بهذا المؤتمر الطلابي الذي أقامه أبناء الوطن من المبتعثين والمبتعثات حول هذا الموضوع الاستدامة الهام والذي يعتبر مستهدف أساسي في التخطيط والتطوير الذي تشهده المملكة وكان المؤتمر الطلابي بعنوان (الاستدامة كمستهدف في رؤية المملكة 2030: نظرة بحثية) وهو من ضمن أنشطة المبادرة الطلابية (أبحاثنا تدعم رؤيتنا) بتشجيع من قيادات وباحثي جامعة نيوكاسل.

وقد عبرت سعادة الملحق الثقافي أ. د. أمل بنت جميل فطاني بسعادتها بالمبتعثين والمبتعثات في بريطانيا وأكدت على دورهم كسفراء للوطن وقيادات للمستقبل وعلى أهمية إبراز أبحاثهم القيمة وتميزهم العلمي للمجتمع البريطاني. وأشادت بجودة الأبحاث المقدمة في هذا المحفل العلمي وكذلك المؤتمرات البحثية الطلابية السابقة التي أقامها نادي أوكسفورد، ونادي لندن في جامعة امبريال العريقة، ونادي مانشستر، ونادي ليدز   لعرض التخصصات المختلفة.

وقد ذكرت أحلام السلمي طالبة الدكتوراه ورئيسة النادي السعودي في مدينة نيوكاسل في دورته 40 و 41  أن مبادرة (أبحاثنا تدعم رؤيتنا) أطلقها النادي السعودي في مدينة نيوكاسل ضمن دورته 41 تحت إشراف الملحقية الثقافية في لندن، حيث تهدف هذه المبادرة لإعداد باحث سعودي منافس عالميًا وتشجيع الأبحاث في مجالات تدعم رؤية المملكة 2030.

وأضافت أنه ومن منطلق تلك المسؤولية يأتي هذا المؤتمر استشعارًا بأهمية صقل شخصية المبتعث وتمثيل وطنه خير تمثيل وتجسيد ابداعات وانجازات ابناء الوطن في المحافل العلمية والبحثية أمام المجتمع البريطاني. وعبرت عن فخرها بخدمة الوطن قائلة هذا الحدث ساهم في إبراز إنجازاتنا ومكتسباتنا الوطنية على جميع الاصعدة فخرًا برؤيتنا الطموحة والتي اصبحت واقعا ماثلًا نباهي به.

ومن جانب آخر أضافت د. أفنان العلولا نائب رئيس النادي السعودي في مدينة نيوكاسل في دورته 40 و 41 أن هذا المؤتمر الطلابي تميز بمشاركة الطلاب المبتعثين وأصحاب الخبرة في المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة. حيث شارك الطلاب بمختلف تخصصاتهم في الجلسات الحوارية وفي الملصقات العلمية حول أحد أهم مواضيع القرن “21” (الاستدامة) مما ساهم في تأصيل رؤية المملكة 2030 بالمجال البحثي لدى المبتعثين من أبناء الوطن في بريطانيا.

وصرح د. دخيّل القحطاني رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر أن هذا المؤتمر يهدف لإبراز جهود المملكة في الاستدامة سواء على مستوى التنفيذ القائم بالمراكز والمبادرات المندرجة تحت رؤية المملكة 2030 وكذلك لجهود الباحثين السعوديين في المملكة المتحدة. وأضاف : “كان المؤتمر فرصة لنا لتعريف المجتمع العلمي البريطاني بامكانيات وطننا العظيمة وأننا حققنا الكثير الذي نستطيع من خلاله الفخر بوظننا وقيادته الرشيدة وأن نبهر العالم بقدراتنا ومكتسباتنا وطموحنا”.

و ذكرت د. مزيونة الفغم ،عضو الهيئة الإدارية للمؤتمر بأنه لدينا رؤيه طموحه بقيادة صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير  محمد بن سلمان آل سعود الذي أوضح ان أهم محرك لها هو الطاقه البشريه لذلك تم تأسيس مبادرة أبحاثنا تخدم رؤيتنا لنشارك بدورنا ولو كان متواضعا لخدمة وطنا. وكان من نتائج المبادره هذا المؤتمر الذي شارك فيه كلا من الأكاديمين المؤثرين والطلاب المبتعثين من الجانبين البريطاني والسعودي.