إدارة الشؤون الثقافية

يتمثل عمل إدارة الشؤون الثقافية في الملحقية في الاشراف على مختلف النشاطات الثقافية  والإعلامية والعمل على تقوية أواصر العلاقات الثقافية ومد جسور التواصل بين الملحقية والمؤسسات الثقافية في المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة بهدف تعزيز تبادل المشاركة في الحراك الفكري والثقافي وتوسيع نطاقه.

كما تقوم إدارة الشؤون الثقافية بدورها في الإشراف على أعمال أندية الطلبة السعوديين والمراكز التعليمية في المملكة المتحدة، وتنسيق أعمالها لأن تكون بيئة حاضنة ومحفزة على التنافس الإبداعي في مجتمع الإبتعاث في مجالات نشر الثقافة السعودية وخدمة أنشطة المبتعثين بشكل عام.

الأهداف الإستراتيجية لإدارة الشؤون الثقافية:

  1. نسيج سعودي متفاعل مع الحراك الفكري والثقافي  في المملكة المتحدة.
  2. ثقافة إبتعاث سعودية ممنهجة تعزز الهوية الدينية والوطنية بعيدا عن الجمود والإنغلاق.

الوحدات الإدارية المرتبطة بالشؤون الثقافية:

  1. وحدة البحوث والدراسات والترجمة.
  2. وحدة الإعلام والعلاقات العامة.

المهام الوظيفية للوحدات الإدارية:

أولا: وحدة البحوث والدراسات والترجمة:   

  1.  الإشراف على مشروع الملحقية الثقافية للترجمة.
  2.  إعداد الدراسات المتعلقة بالحراك الفكري والثقافي.
  3.  إعداد دراسات التعايش وتعزيز الهوية الوطنية في بيئة الإبتعاث.
  4.  الإشراف على إيداع الرسائل العلمية للمبتعثين في المكتبة الرقمية السعودية.
  5.  إدارة الإشتراك في الدوريات الإلكترونية المميزة.
  6.  إدارة خدمات مكتبة الملحقية من حيث التزويد والبحث والإسترجاع.

ثانيا: وحدة الإعلام والعلاقات العامة:  

  1. إدارة تحرير  “مجلة الثقافية “.
  2. إدارة تحرير ملف الحراك الثقافي في المملكة المتحدة.
  3. تنفيذ الأعمال الإعلامية ومتابعتها مع الجهات المعنية في داخل الملحقية وخارجها.
  4. فرز وحفظ المطبوعات وتوزيعها.
  5. تنسيق زيارات الوفود الرسمية.
  6. الإشراف على المؤتمرات والمعارض.
  7. الإشراف على المحاضرات والندوات وورش العمل.

ويدخل ضمن إطار إدارة الشؤون الثقافية كل من:

1- الدورات الصيفية و العامة للمبتعثين:

 تشرف إدارة الشؤون الثقافية على الدورات التدريبية الصيفية لطلاب البكالوريوس لاكسابهم المهارات الوظيفية من خلال التدرب في الشركات و المؤسسات البريطانية بحسب تخصصاتهم العلمية.

 كما تقوم الادارة باعداد و تنفيذ الدورات التدريبية للطلبة التي تقيمها جهات من المملكة كمركز القيادة الاكاديمية التابع لوزارة التعليم العالي (تحت التاسيس).

2- الشؤون الاعلامية:

 يتمثل هذا المجال في متابعة ما يخص الملحقية و المبتعثين في الصحف السعودية و العربية و البريطانية و المواقع الالكترونية. و يدخل ضمن هذا الإطار اعداد الاخبار و تحريرها وتغطية الفعاليات التي تقوم بها الملحقية و السفارة والاندية الطلابية فيما يخص نشاطات الملحقية و المبتعثين و إرسالها الى الصحف الورقية و الالكترونية و نشرها على موقع الملحقية.

3- المشاركة في المعارض والمؤتمرات والندوات الثقافية:

 ويشمل ذلك مشاركة الملحقية في معرض لندن الدولي السنوي للكتاب و المعارض الثقافية و الفنية التي تعكس النشاط العلمي و الثقافي للمملكة او الطلبة المبتعثين في بريطانيا.

4- مجلة الثقافية والإصدارات العلمية والثقافية:

 تشرف ادارة الشؤون الثقافية على اصدار مجلة “الثقافية” بصفة دورية حيث تعكس المجلة الوجه الحضاري للمملكة عن طريق المقالات و البحوث و المواد العلمية التي يساهم بها المبتعثون السعوديون في مجال دراساتهم الجامعية و ابداعاتهم الفكرية، و كذلك نشر الكتابات المميزة للكتاب السعوديين و العرب في شتى مجالات الفكر و الثقافة.

وتشرف الادارة على اصدارات الملحقية من الكتب و النشرات العلمية و التثقيفية الموجهة لخدمة المبتعثين و تدقيق موادها وتعميمها اضافة الى ترجمة بعض المقالات و التقارير ذات الاهمية في التواصل الثقافي الى اللغة الانجليزية.

5- مكتبة الملحقية:

 يتحدد عمل المكتبة في حفظ الرسائل العلمية للمبتعثين و تسهيل الانتفاع منها عن طريق ارسالها الى الباحثين و الطلبة الراغبين. و قد خطت المكتبة مؤخراً الى ادخال النظام الالكتروني في تصنيفيها و تبويبها، اذ تم تحويل نظام المكتبة الورقية من الرسائل العلمية (ماجستير و دكتوراه) الى نظام الكتروني كامل للتصنيف و الاسترجاع و البحث بهدف مساعدة الطلبة على الاستعانة بالبحوث العلمية السابقة في مجالات تخصصهم، إضافة الى إرسال الكتب و الاطروحات للمبتعثين تسهيلاً لمهمتهم العلمية.

 وتغطي مقتنيات المكتبة اكثر من اربعين مجالاً علميا تشمل كل اطروحات الماجستير والدكتواره التي حصل عليها الطلبة السعوديون في الجامعات البريطانية منذ السبعينات الميلادية من القرن الماضي و حتى اليوم.

وتحوي قاعة المطالعة الموجودة بالملحقية عددا من المراجع العلمية و الكتب المختلفة باللغتين العربية و الانجليزية تتعلق بالمملكة و بعض التخصصات العلمية و الانسانية.

6- العلاقات العامة:

 يهدف عمل العلاقات العامة الى استقبال زوار الملحقية و الوفود الرسمية و تهيئة متطلبات اقامتهم، وتجهيز قاعة الاحتفالات التي تقيمها الملحقية و توزيع الدعوات، وتفعيل الانشطة الثقافية و الاجتماعية لموظفي الملحقية.

 

المقترحات والملاحظات

7 + 8 =