طلب الضمان المالي – مرحلة اللغة

يتوجب على المبتعث لفترة اللغة التقدم بطلب ضمان مالي قبل انتهاء صلاحية الضمان السابق بأسبوعين على الأقل، ويتعذر منح الضمان المالي لمرحلة اللغة في حال سبق وأن درس المبتعث مرحلة الأكاديمية بنفس اللغة مالم ينص قرار الابتعاث خلاف ذلك.

ضوابط الحصول على الضمان المالي:

  • أن تكون البعثة سارية المفعول.
  • أن لا تتجاوز مدة دراسة اللغة (52) أسبوعاً، ما لم ينص قرار جهة الابتعاث بغير ذلك.
  • أن لا تكون الدراسة بنظام الدروس الخصوصية (One to One)، أو مخصصة لفئة معينة من الدارسين.
  • أن تكون مدة الضمان المالي (12) أسبوعاً ما لم تستدع طبيعة البرنامج الدراسي غير ذلك.
  • أن يكون معهد اللغة معتمداً لدى الملحقية في المدينة المـراد الدراسة فيها (يمكن الضغط على الرابط لمعرفة المزيد)
  • يمنح الضمان المالي لـ (Pre-sessional) بعد التأكد من أن القبول الأكاديمي للجامعة للمرحلة التالية معتمداً لدى الملحقية الثقافية على أن يكون قبول المبتعث في نفس الجامعة والتخصص والدرجة المبتعث لها حسب ما نص عليه قرار الابتعاث أو إرفاق ما يثبت قبول الجامعة لبرنامج أل (Pre-sessional) إذا كان المبتعث سوف يدرسة في مؤسسة تعليمية أخرى موصى بها، ما لم يرد خلاف ذلك من جهة الابتعاث.

الطلبات ذات العلاقة:

  • طلب ضمان مالي
  • طلب إعادة صرف (إذا كان الصرف موقف على المبتعث شريطة التواجد في مقر البعثة)

كيفية التقدم بطلب الضمان المالي لمرحلة اللغة:

يمكن للمبتعث التقدم بـ (طلب الضمان) المالي لمرحلة اللغة عبر الدخول لسفير ٢، واتباع الخطوات الآتية:

  1. اختيار الخدمات المالية
  2. اختيار طلب ضمان مالي
  3. اختيار المرحلة (اللغة)
  4. اختيار المؤسسة التعليمية من خانة جهة الضمان
  5. توضيح سبب الضمان في الخانة المخصصة لذلك
  6. تحميل الملفات (المسوغات) المطلوبة في الخانات المخصصة لذلك
  7. الضغط على تسليم الطلب ليتم إرساله للملحقية

المسوغات المطلوب إرفاقها في طلب الضمان المالي:

  • قبول رسمي لبرنامج اللغة من معهد موصى به لدى الملحقية وأن تكون طريقة الدراسة بالانتظام الكلي (20 ساعة أسبوعياً كحد أدنى)، على أن لا تتجاوز رسوم البرنامج والمعلنة على موقع المؤسسة التعليمية الحد الأعلى الذي تعتمده الملحقية وهو (250£) في الأسبوع.
  • نتيجة آخر اختبار اللغة الانجليزية المعياري (IELTS) في حال أمضى المبتعث أربعة أشهر أو أكثر في مرحلة اللغة.
  • تقرير دراسي حديث يبين المستوى الدراسي للمبتعث مع نسبة الحضور.
  • في حال رغب المبتعث تغيير المؤسسة التعليمية لدراسة اللغة كما هو مشار إليه في “تغيير معهد اللغة” يجب احضار إخلاء طرف (Release Letter) من المؤسسة التعليمية السابقة يوضح تاريخ التوقف عن الدراسة والمبلغ المستحق استرداده في حال تم سداد الرسوم الدراسية.

ملاحظات:

  • بعد الموافقة على طلب الضمان المالي لمرحلة اللغة وقبوله من الملحقية ترسل نسخة من الضمان المالي إلى المؤسسة التعليمية بشكل تلقائي وبريد المبتعث الإلكتروني ويمكن للمبتعث التقدم بالطلبات الآتية:
    • طلب تعريف لغرض التأشيرة (في حال قرب انتهاء التأشيرة أو تغيير المؤسسة التعليمية)
    • طلب تأكيد التسجيل وإرفاق خطاب من المؤسسة التعليمية مع الطلب يؤكد بدء المبتعث للدراسة
    • طلب إعادة صرف (إذا كان الصرف موقف على المبتعث شريطة التواجد في مقر البعثة)
  • إذا تم رفض طلب الضمان المالي لمرحلة اللغة لعدم إرفاق المسوغات المطلوبة أو لأي أسباب أخرى، فيمكن التقدم بطلب جديد مع إرفاق جميع المسوغات المطلوبة ومراعاة الأسباب المذكورة لرفض الطلب وتفاديها
  • تنصح الملحقية المبتعث التقدم على اختبار معياري (IELTS) بشكل دوري ولعدة مرات لمعرفة مستوى اللغة الإنجليزية والتأكد من تحقيق شرط اللغة قبل بدء المرحلة الأكاديمية
  • خطاب الضمان المالي الصادر عن جهة الابتعاث في المملكة العربية السعودية هو خطاب تعريفي فقط لاكمال اجراءات التسجيل المبدئي في المؤسسة التعليمية ولا يمكن استخدامه كبديل عن الضمان المالي الصادر من الملحقية لتغطية تكاليف رسوم الدراسة

 

حصلت على قبول لغة لمدة سنة وأريد ضمانا مالياً للفترة الدراسية كاملة حتى اتمكن من الحصول على تأشيرة طالب Tier 4 ؟

لا يمكن اصدار ضمان مالي لكامل الفترة وعليه يجب ارفاق قبول لغة يقسم 46 أسبوعاً على فترات بحيث تشمل كل فترة 3 أشهر على حد أقصى بمعدل 12 أسبوعاً مع تحديد التكلفة بالأسبوع، على أن لا تزيد التكلفة الأسبوعية عن 250 جنيهاً إسترلينياً.

قضيت 12 شهر اً في دراسة اللغة وقرار ابتعاثي لدراسة اللغة لمدة سنة وحصلت على قبول لمدة 3 أشهر هل استطيع الحصول على ضمان مالي ؟

عليك التقدم بطلب الاستمرار في دراسة اللغة و بعد ما تتم الموافقة يمكنك التقدم بطلب ضمان مالي وعند اكتمال مسوغات الطلب يتم اصدار الضمان المالي.

تقدمت بطلب ضمان مالي وتم قبول الطلب ولكن لم يصل الضمان للمعهد، لماذا؟

عند قبول الطلب يتم ارسال الضمان المالي للمعهد والطالب وفي حال حدوث خلل فني يمكنه طباعة الضمان المالي من الطلب الذي تم قبوله في البداية وارساله الى المعهد مع اشعار الملحقية بذلك.

ما هي إجراءات تغيير معهد اللغة؟

يتم التقدم بطلب ضمان مالي قبل نهاية صلاحية الضمان المالي الحالي بأسبوعين على الأقل مع ضرورة إرفاق قبول من المعهد الجديد و إرفاق تقرير دراسي عن الفترة التي قضاها الطالب في المعهد الحالي، و اخلاء طرف من المعهد يحدد ما تم إنجازه و تاريخ مغادرة المعهد . والتوضيح في خانة المبررات أسباب التغيير، مع ضرورة التأكد من كون المعهد المراد الانتقال اليه موصى به واكتمال بقية مسوغات طلب الضمان المالي.

لدي ضمان مالي صادر من جهة ابتعاثي قبل بدء البعثة ومعهد اللغة يطالبني بضمان مالي ما الاجراء الذي علي القيام به؟

هناك نوعان من الضمان المالي :
(1). الضمان المالي الصادر من جهات الابتعاث في المملكة هو غالباً لغرض تسهيل حصول الطالب على قبول/تأشيرة دراسية، وبعض المؤسسات التعليمية ربما تقبله مؤقتاً ولكن على الطالب المبادرة للتقدم بطلب ضمان مالي من خلال سفير ٢ مع إرفاق المسوغات الخاصة بطلب الضمان المالي.
(2). الضمان المالي الصادر من الملحقية: يتم إصداره بعد وصول المبتعث إلى مقر البعثة و يجب على المبتعث بعد وصوله إلى مقر البعثة التقديم بطلب ضمان مالي عبر سفير ٢ للحصول عليه . مع العلم بأنه لا يتم تسديد أية رسوم دراسية إلا بوجود ذلك الضمان. وعلى المبتعث التأكد من تواريخ الضمان المالي وصحة بياناته عند إستلامه ولمزيد من المعلومات عن الضوابط الخاصة بالطلب، يرجى الاطلاع على موقع الملحقية على الرابط التالي:
http://www.uksacb.org/page/academic-info3# طلب الضمان المالي أثناء المراحل الأكاديمية.

أنا مبتعث من وزارة التعليم العالي، ما المدة المسموح بها لدراسة اللغة؟

تحتسب فترة اللغة من بداية الصرف ولمدة 12 شهرا. وعند الحاجة يمكن للمبتعث التقدم بطلب استمرار دراسة اللغة عن طريق البوابة لمدة 6 اشهر كحد اقصى. و يتم النظر بطلب تمديد فترة اللغة في حال ان الطالب الذي لم يستطع تحقيق شرط اللغة أثناء 12 شهراً من مرحلة دراسة اللغة والطلب مكتمل المسوغات.

كم يستغرق اصدار الضمان المالي من الملحقية؟

في حال اكتمال مسوغات الطلب وعدم وجود اية نواقص يستغرق إصدار الضمان المالي ما لايزيد عن خمسة ايام عمل ولذا على الطالب التقدم بذلك قبل اسبوعين من بدء الدراسة.

ما هي ضوابط طلب الضمان المالي لدراسة اللغة بالنسبة للمرافق؟

على المبتعث التقدم بطلب فتح ملف مرافق دارس للمرافق وعند قبول الطلب يمكن للمرافق التقدم بطلب ضمان مالي وفق الضوابط التالية:
1- أن يتقدم المرافق بطلب الضمان المالي من حسابه على البوابة الإلكترونية كمرافق وليس من حساب المبتعث الأساسي .
2- أن يكون لدية قبول لغة في نفس المدينة التي يدرس فيها المبتعث الأساسي.
3- أن يكون المبتعث الأساسي والمرافق متواجدين في مقر البعثة .
4- أن لاتكون بعثة المبتعث الأساسي منتهية او موقوف الصرف عليه.
5- أن لاتتجاوز مدة دراسة المرافق نهاية بعثة المبتعث الأساسي .
6- أن لايكون المرافق استنفذ حقه في دراسة اللغة نظاماً و مدتها 52 اسبوعاً.
7- أن يكون المعهد موصى به من قبل الملحقية .
8- أن لا يكون برنامج اللغة عن طريق الدراسة عن بعد "On-Line ". وان لايقل عدد ساعات الدراسة عن 20 ساعة كحد ادنى.
9-أن لا تزيد المسافة بين مقر دراسة المبتعث الأساس والمرافق عن (50) ميلاً، ويمكن النظر في الموافقة على المسافة التي تزيد عن (50) ميلاً إذا كانت الدراسة لمرحلة أكاديمية أو دراسة برنامج اللغة الإنجليزية في نفس الجامعة التي سوف يدرس فيها المرافق المرحلة الاكاديمية أو لدراسة برنامج Pre-sessional الذي تشترطه الجامعة قبل بدء المرحلة الاكاديمية.

أنا موفد للعمل في بريطانيا وترغب زوجتي بدراسة اللغة فهل سيتم تسديد الرسوم الدراسية من قبل الملحقية؟

نظاماً يكون تسديد الرسوم الدراسية للطلبة المبتعثين فقط لذا عليك التقدم أولا بطلب إلحاق أقارب موفدين بعضوية البعثة التعليمية وبعد الموافقة على الطلب يمكنك التقدم بطلب ضمان مالي لدراسة اللغة ومن ثم سيتم تسديد الرسوم الدراسية.

هل يتم التعويض عن الرسوم الدراسية في مرحلة اللغة في حال تم الإلحاق بعد بدء الدراسة الأكاديمية؟

لا يتم التعويض على الرسوم الدراسية لمرحلة اللغة.