الأسئلة المتداولة

هل رسوم المعامل موحدة في كل جامعة؟

رسوم المعامل تختلف من مشروع لآخر ومن برنامج لآخر في نفس الجامعة. ومن حق الطالب مناقشة هذه الرسوم مع المشرف بطريقة ملائمة إذا ظن أن هناك تفاوتاً في الرسوم مع طالب آخر مع نفس المشرف يعمل على مشروع من نفس المستوى. وليس هناك اختلاف في هذه الرسوم بين الطالب المحلي أو الأوروبي والطالب الأجنبي.

هل بالإمكان معرفة ماتم صرفه من رسوم المعمل الخاصة بي؟

يمكن معرفة ذلك بالتواصل مع مشرفك الدراسي في الجامعة والإستفسار حول ماتم صرفه.

هل استطيع تغيير مشرفي في مرحلة الماجستير ؟

ليس من حق الطالب أن يطلب تغيير المشرف الأكاديمي بمرحلة الماجستير لأن مشرف الماجستير يتعامل مع مجموعة طلابية بخلاف مشرف الدكتوراه الذي يتعامل مع كل طالب بعينه، وبالتالي لا يمكن تغيير المشرف الأكاديمي لهذه المرحلة إلا في حال وجود أسباب مقنعة يتم مناقشتها مع قسم الدراسات العليا في المؤسسة التعليمية.

ما هو الإجراء الذي يمكنني القيام به عند صدور النتائج في المرحلة الاكاديمية (البكالوريوس/الماجستير) في حال تبين رسوبي في بعض المواد التي أعتقد أنني لا أستحق الرسوب فيها ؟

يمكن التقدم بطلب موجه لرئيس القسم في الجامعة للاطلاع على الملاحظات الأكاديمية وبعد مراجعتها من الممكن التقدم بطلب إعادة تصحيح إذا ثبت وجود سبب مقنع لذلك. كما انه من الممكن التواصل مع اتحاد الطلاب بالجامعة بهذا الشأن.

في حال تعرضي لوعكة صحية ما هو الإجراء الواجب علي القيام به ؟

يجب الذهاب الى طبيب الحي الـــ GP أو المستشفى للحصول على خطاب من الطبيب المعالج ، و من ثم التقدم بـــ Extenuating circumstances الى مكتب الطلاب في الجامعة و إرفاق التقرير الطبي مع ضرورة إرسال بريد الكتروني للمشرف الدراسي في الجامعة لإشعاره بالوضع الصحي، كما يجب إتخاذ تلك الاجراءات قبل موعد الإختبار.