الدليل القانوني للعقار في كلاَ من إنجلترا وويلز ٢٠٢٠

–      مقدمة.
–      أنواع المساكن التي يستطيع الطلبة استئجارها في المملكة المتحدة.
ا) كيفية استئجار سكن خاص.
اولاً: كيفية استئجار سكن خاص وماهي الأمور التي يجب التحقق منها عند إيجاد السكن المناسب.
ثانياً: حقوق المستأجر في عقود السكن الخاص وفقاً للقانون البريطاني.
ثالثاً: التزامات المستأجر في عقود السكن الخاص حسب القانون البريطاني.
رابعاً: الإخلاء من السكن في عقود السكن الخاص وفقاً للقانون البريطاني.
خامساً: مبلغ العربون Security Deposit في عقود السكن الخاص حسب القانون البريطاني.
ب‌) كيفية استئجار غرفة (سكن مشترك).
ت‌) السكن مع عائلة بريطانية.
ث‌) السكن الجامعي.

الأسئلة الشائعة:

1-                ماهي الرسوم التي يجوز لمكتب العقار/ المالك مطالبة المستأجر بها؟
2-                هل يوجد مبالغ أخرى يجب ان يلتزم المستأجر بدفعها؟
3-                متى تم تطبيق “قانون رسوم المستأجر ٢٠١٩”؟
4-                من هم الذين يشملهم ويطبق عليهم “قانون رسوم المستأجر ٢٠١٩”؟
5-                الجهات الرسمية المطبقة “لقانون رسوم المستأجر ٢٠١٩؟
6-                ماهي الجهات الأخرى ذات العلاقة والتي يمكن الرجوع إليها لاسترجاع أي مبالغ تم أخذها دون وجه حق؟
7-                ماهي المستندات والأدلة التي يتوجب على المستأجر الاحتفاظ بها؟
8-                ماهي العقوبات المحتملة في حال أقدم المالك/مكتب العقار على خرق القوانين والتشريعات؟
9-                هل باستطاعة المستأجر الحصول على تعويض مادي بسبب خرق المالك/مكتب العقار لقوانين العقار؟
10-       ماهي المبالغ التي لا يجوز للمالك/مكتب العقار مطالبة المستأجر بها تحت قانون رسوم المستأجرين ٢٠١٩؟

أ‌)     رسوم معاينة الشقة:
1-                هل يحق للمالك/ مكتب العقار مطالبتي بدفع رسوم لمعاينة الشقة؟

ب‌)  رسوم اعداد وتجهيز الشقة:
1-                هل يحق للمالك مطالبتي بدفع رسوم لإعداد وتجهيز الشقة؟
2-                هل يحق للمالك / مكتب العقار مطالبتي بدفع قيمة جرد العقار قبل استلامه؟

ت‌)  رسوم انهاء إجراءات الإيجار:
1-                هل يحق للمالك/مكتب العقار مطالبتي بدفع مبالغ متعلقة بإجراءات نهاية الايجار؟
2-                هل يجوز للمالك/مكتب العقار مطالبتي بدفع قيمة التنظيف المحترف عند انتهاء فترة الإيجار؟
3-                هل يجوز للمالك/مكتب العقار ان يطالبني بالدفع في حال كان خروجي من السكن يوافق يوم عطلة نهاية الأسبوع – يوم السبت؟
4-                هل يجوز للمالك السابق ان يطالبني بدفع مبلغ مقابل حصولي على توصية منه لتقديمها للمالك عند الانتقال إلى سكن جديد؟

ث‌)  دفع رسوم لطرف ثالث (مثل الحصول على توصية) من جهة ثالثة غير يشترطها مكتب العقار أو المالك وتستلزم دفع رسوم.

مقدمة:

السكن في المملكة المتحدة مختلف ومتفاوت من مدينة إلى أخرى، وقد يصعب في المرحلة الأولى تحديد ما هو مناسب وذلك للمعايير والأولويات التي قد تختلف من شخص إلى آخر.

ويفضل في المرحلة الأولية اختيار سكن الجامعة مؤقتا إلى حين إيجاد السكن الملائم وفي حال عدم توفر سكن جامعي فإنه لابد من الحجز في أحد الفنادق القريبة من الجامعة إلى أن يتم إيجاد السكن المناسب، ويجب التنسيق المبكر في هذا الشأن لتفادي أي حرج قد ينتج بسبب عدم وجود الحجوزات الملائمة أو عدم معرفة المدة المتاحة، مع الإشارة إلى أن معظم الجامعات في المملكة المتحدة تسعى لتوفير السكن الملائم لطلابها القادمين حديثا والذي يكون في الغالب جيدا ويوفر بيئة دراسية مناسبة، مع العلم أنه ليس مجانيا.

ويمكن الاتصال بأحد أعضاء النادي السعودي في المدينة التي تنوي الذهاب إليها لمزيد من المعلومات عن السكن. ولمعرفة طريقة التواصل مع أعضاء النادي.
ويمكن الاطلاع على الرابط التالي:

الأندية وبيانات الاتصال

–      أنواع المساكن التي يستطيع الطلبة استئجارها في المملكة المتحدة:

هناك خيارات متعددة للسكن متوفرة للطلبة الأجانب في المملكة المتحدة، وهي:
‌أ.       استئجار سكن خاص.
‌ب.    استئجار غرفة (سكن مشترك).
‌ج.     السكن مع عائلة بريطانية.
‌د.      السكن الجامعي.

أ‌.     كيفية استئجار سكن خاص:

أولاً: كيفية استئجار سكن خاص في المملكة المتحدة:
استئجار سكن في المملكة المتحدة يتم باتفاق مالك السكن أو من يوكله بهذه المهمة (المكتب العقاري، مثلاً) والشخص الذي يرغب باستئجار السكن (المستأجر) وذلك عن طريق عقد إيجار مكتوب لضمان حقوق الطرفين، وينصح دائماً بأن يقوم المستأجر بقراءة العقد بتمعن لمعرفة حقوقه والتزاماته وذلك قبل توقيع العقد، وفي حال غموض أي نص من نصوص العقد يمكن سؤال المالك المؤجر/مكتب العقار لمزيد من التوضيح، كما ينصح أيضاً أخذ مشورة أصحاب الاختصاص في حال عدم القدرة على فهم شروط العقد بوضوح. وإذا كان السكن معروضاً للإيجار من خلال مكتب عقاري ففي هذه الحالة يتقاضى المكتب رسوماً مقابل عرض وتأجير السكن، وفي حال إبداء الشخص لرغبته في استئجار السكن والتوقيع على ذلك مع المكتب العقاري، ومن ثم تراجع أو لم تتحقق لديه بعض الشروط المطلوبة والتي سيتم التطرق لها بشكل مفصل في هذا المستند، فإن الرسوم التي دفعت إلى المكتب تعتبر غير مسترجعه ما لم يتم الاتفاق كتابياً على غير ذلك مسبقاً، ولهذا ينصح بقراءة شروط بتمعن والاستفسار عن أي غموض فيها قبل التوقيع عليها. ومن الأمور المهمة التي يجب معرفتها والتحقق منها عند ايجادك للسكن المناسب:
أ‌)    التأكد من أن مبلغ التأمين الذي يطالب المالك/مكتب العقار المطالبة به ان لا يزيد عن ٥ أسابيع من قيمة الإيجار.
ب‌)حماية مبلغ التأمين لدى احدى شركات الحماية المعتمدة على ان يقوم المالك/مكتب العقار بحماية مبلغ التأمين خلال ٣٠ يوماً من استلامه بالإضافة إلى وجوب تزويدك بنسخة من شهادة الحماية والتي تحتوي على معلومات مهمة مثل: ماهي شركة الحماية التي تم حفظ مبلغ التأمين لديها، قيمة المبلغ، وغيرها.
ت‌)التحقق من أن مدة العقد مناسبة لحاجتك، يمكنك التفاوض لطلب تزويد مدة العقد أو إضافة بند لكسر العقد حسب الاتفاق على ان يكون التفاوض قبل توقيع العقد وحيث انه بتوقيعك للعقد فانت موافق وملزم لما جاء فيه.
ث‌)التحقق التأكد على من تقع مسؤولية دفع الفواتير المتعلقة بالسكن. عادة ما يكون المستأجر هو المسؤول عن سداد الفواتير المتعلقة ولكن في بعض الأحيان تكون فاتورة الماء مثلاً متضمنة في رسوم الإيجار.
ج‌) التحقق من ان الأدوات والتجهيزات جميعها تعمل وفي حالة جيدة قبل التوقيع، وفي حال كان هناك عطل او خلل الأفضل طلب إصلاحها قبل الانتقال إلى السكن.
ح‌) التحقق من وجود اجهزة الأمان والسلامة في السكن حيث ان المالك/مكتب العقار ملزم قانونيا بتزويدهم في السكن مثل: جهاز انذار الحريق وجهاز انذار تسرب غاز (المونوكسايد) والذي يعتبر خطر جدا في حالة تسربه في السكن لا سمح الله. الرجاء زيارة الرابد الاتي لمزيد من المعلومات بهذا الخصوص: https://assets.publishing.service.gov.uk/government/uploads/system/uploads/attachment_data/file/805825/6.5707_MHCLG_How_to_Rent_a_Safe_Home_v3.pdf

خ‌) التحقق من ان السكن آمن وخالي من المخاطر وفقا للقانون المختص بكفاءة وملائمة السكن Fitness for Human Habitation)) للتحقق من ذلك يمكنك زيارة الرابط ادناه للاطلاع على مزيدا من المعلومات:
https://www.gov.uk/government/publications/homes-fitness-for-human-habitation-act-2018/guide-for-tenants-homes-fitness-for-human-habitation-act-2018

ثانياً: حقوق المستأجر في عقود السكن الخاص وفقاً للقانون البريطاني:

في جميع عقود الإيجار يتم الاتفاق على حقوق والتزامات كُل من المستأجر والمالك. ومن حقوق والتزامات المستأجر الأمور المهمة التالية:
1.  حق المستأجر بسكن هادئ،
2.  التزام المالك بإجراء التصليحات والصيانة للسكن،
3.  حق معرفة اسم المالك،
4.  أن يكون هناك عقد إيجار مكتوب إذا كانت مدة عقد الإيجار لأكثر من 3 سنوات.
5.  حق حماية مبلغ العربون Security Deposit بالطرق القانونية خلال مدة 30 يوماً من تاريخ توقيع عقد الإيجار،
6.  من حق المستأجر طلب نسخة من تقرير حالة السكن (بيان الجرد Inventory)، والذي يقوم به الطرف المؤجر قبل بداية عقد الإيجار، ويتم مراجعته من قبله عند انتهاء عقد الإيجار، وذلك للوقوف على حالة السكن قبل وبعد الاستئجار لمعرفة الأضرار المحدثة من قبل المستأجر، (إن وجدت)، وتقدير التعويض المالي المناسب عنها للمالك في حال عدم إصلاحها من قبل المستأجر.

ملاحظة: في حال تحديد موعد الجرد قبل بداية العقد أو بعد نهايته، ينصح المستأجر أن يكون حاضراً خلال عملية الجرد والتحقق من الأمور المدونة فيه، حيث يمكنك معارضته في حال كان مخالفاً لواقع الأمور وذلك قبل التوقيع عليه.

7.  حق رؤية “شهادة أداء الطاقة” الخاصة بالسكن، (وهي الشهادة التي تشير إلى مقدار استهلاك السكن للطاقة (الكهرباء والغاز) والذي يختلف من سكن إلى أخر بحسب نوع السكن (قديم، حديث) ومدى توفر أنظمة العزل المناسبة في السكن لمنع تسرب الطاقة).
8.  حق المستأجر استرجاع مبلغ العربون عند انتهاء مدة العقد (إلا في حالة وجود أضرار في السكن بسبب الاستعمال الغير سليم للسكن أو الأثاث في حالة ما إذا كان السكن مؤثث)،
9.  حق الحماية من الإخلاء الغير قانوني ومبالغ الإيجار غير العادلة.  يعتبر المستأجر محمي من الإخلاء من السكن إلا بحالات معينة أجازها القانون وذلك حسب ما هو موضح في البند رابعاًً أدناه. كذلك يعتبر المستأجر محمي من رفع مبلغ الإيجار بشكل مبالغ به مقارنة بأسعار المساكن المشابهة في المواصفات في منطقة سكنه ولا يجوز للمالك/مكتب العقار رفع الإيجار خلال العقد الساري وانما يمكنه ذلك بعد انتهاء العقد.

ثالثاً: التزامات المستأجر في عقود السكن الخاص حسب القانون البريطاني:

1.  أن يسمح لمالك العقار بالدخول إلى السكن المستأجر (بأوقات يتم الاتفاق عليها) للوقوف على حالة السكن أو للقيام بتنفيذ الإصلاحات. ويجب على مالك العقار أن يعطي المستأجر إشعار خطي قبل 24 ساعة على الأقل من موعد الزيارة، وأن تكون الزيارة في أوقات مقبولة خلال اليوم، إلاّ أنه في الحالات الطارئة قد يحتاج المالك إلى القيام بزيارة فورية للسكن (في حال انفجار أنبوب المياه مثلاً).
2.  يجب على المستأجر الاهتمام بالسكن ومحتوياته من أثاث وأجهزة وغيرهما بشكل جيد، والانتباه في حال حدوث أي أعطال للتبليغ عنها فوراً بإرسال بريد الكتروني إلى المالك/مكتب العقار.
3.  يجب على المستأجر دفع مبلغ الإيجار المتفق عليه أولاً بأول، حتى في حال وجود خلاف مع المالك بخصوص طلب بعض الإصلاحات في السكن.
4.  سداد الرسوم الأخرى على النحو المتفق عليه مع المالك/مكتب العقار وقد تشمل ضريبة المجلس المحلي Council Tax أو فواتير المياه والكهرباء والغاز.. الخ.
5.  إصلاح أو دفع قيمة أي ضرر قد ينتج بسبب المستأجر أو بسبب أسرته أو أصدقائه.
6.  عدم تأجير السكن لمستأجر آخر، إلاّ إذا كان عقد الإيجار يسمح بذلك، أو لديه موافقة مسبقة من المالك على ذلك.

ويجب الملاحظة بأن لمالك العقار الحق في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المستأجر لإخراجه من السكن في حال عدم وفائه بالتزاماته كمستأجر، علماً بأن القانون يلزم المستأجر بدفع التكاليف المترتبة على ذلك للمحامين والقضاة.
رابعاً: الإخلاء من السكن في عقود السكن الخاص وفقاً للقانون البريطاني:
يضمن القانون البريطاني للمستأجر الحماية من الإخلاء من السكن خلال مدة سريان عقد الإيجار، لكن في حال إخلال المستأجر بشروط العقد خلال مدة الإجارة أو رفض المستأجر الخروج من السكن عند انتهاء مدة العقد، فإن القانون أعطى الحق للمالك بإخراج المستأجر من السكن وفقاً لمجموعة من الإجراءات النظامية، وهي كالتالي:
1.       أن يقوم المالك بإرسال إخطار خطي للمستأجر يطلب منه الخروج من السكن.
2.       في حال عدم خروج المستأجر بعد إخطاره، يستطيع المالك رفع طلب إلى المحكمة للحصول على أمر إخلاء.
3.       في حال عدم خروج المستأجر طوعاً بعد قرار المحكمة، يستطيع المالك رفع طلب إلى المحكمة للحصول على أمر لإرسال موظفي التنفيذ القضائي (bailiffs) لإخلاء السكن.

ولمعرفة ما إذا كان طلب المالك بإخلاء المستأجر من السكن يعتبر قانوني، يرجى زيارة الرابط التالي:
https://england.shelter.org.uk/housing_advice/eviction/what_is_illegal_eviction
للتأكد من الإجراء الواجب اتباعه والمدة الزمنية المسموح بها لإتمام عملية الإخلاء. ينصح الطالب بالتواصل مع مكتب توعية المواطنين Citizen Advice Bureau لمزيد من المعلومات وكذلك الحصول على المشورة القانونية بهذا الخصوص يرجى زيارة الرابط التالي:
https://www.citizensadvice.org.uk/about-us/contact-us/contact-us/contact-us/

ملاحظة: *تجدر الإشارة أنه يمكن للمستأجر أن يتقدم بطلب من المحكمة لوقف إجراءات إخلائه من السكن في حال وجود ظروف اضطرارية أو إنسانية.
خامساً: مبلغ العربون Security Deposit في عقود السكن الخاص حسب القانون البريطاني:
نظّم القانون في كل من إنجلترا وويلز عملية دفع مبلغ العربون Deposit Security من قبل المستأجر إلى المالك والذي يدفع عند توقيع عقد الإيجار، وتماشياً مع القانون فإن على المالك أو المكتب العقاري أن يقوم بحماية مبلغ العربون، وذلك عن طريق إيداع المبلغ في إحدى المكاتب المعتمدة من قبل الحكومة والتي يمكن الوصول إليها من خلال الروابط التالية:
1.  Deposit Protection Service (Custodial and Insured)
2.  My Deposits
3.  Tenancy Deposit Scheme
وتضمن مكاتب حماية العربون استرداد المستأجر لمبلغ العربون في حال التزامه بالأمور التالية:
1.  الالتزام بشروط عقد الإيجار.
2.  عدم الإضرار في السكن.
3.  القيام بدفع كامل مبلغ الإيجار، وتسديد فواتير استهلاك الماء، الكهرباء، الغاز، الخ.
ويلزم القانون مالك السكن القيام بحماية مبلغ العربون في غضون 30 يوماً من تاريخ دفعه، وينصح المستأجر بالحصول على وصل استلام عند قيامه بدفع مبلغ العربون للمالك أو من يمثله وعلى المالك أن يزود المستأجر بمستند يحتوي على معلومات حماية مبلغ العربون وهي:
1.  اسم مكتب الحماية (أحد المكاتب المذكورة أعلاه).
2.  رقم تسجيل الحماية أو ما يسمى Deposit ID.
3.  مبلغ العربون المسجل.
بعد ذلك يقوم مكتب الحماية المعتمد بإرسال خطاب إلى المستأجر على عنوانه موضحاً به رقم سري وخاص بالمستأجر فقط ويسمى Repayment ID، يجب حفظ هذا الرقم في مكان آمن وعدم إعطاءه للمالك، حيث أن المستأجر سوف يحتاج إليه عند انتهاء مدة عقد الإيجار، لكي يتمكن من طلب استرداد مبلغ العربون.
وفي نهاية مدة عقد الإيجار يتم الاتفاق بين المالك والمستأجر على مبلغ العربون الذي سوف يتم رده إلى المستأجر، وفي حال الاتفاق يجب على المالك أن يرد مبلغ العربون – أو المبلغ المتفق عليه – إلى المستأجر، في غضون 10 أيام من تاريخ انتهاء عقد الإيجار. وفي حال عدم قيام المالك برد مبلغ العربون حسب ما هو موضح أعلاه، يستطيع المستأجر التواصل مع مكتب حماية العربون المعتمد لطلب استرداد المبلغ، ويمكن أن يتم ذلك من خلال التسجيل في موقعهم الإلكتروني عن طريق استخدام البيانات التعريفية التالية:
1.  رقم تسجيل الحماية أو ما يسمى Deposit ID.
2.  الرقم السري والمسمى Repayment ID.
عند تقدم المستأجر بطلب استرداد المبلغ يقوم مكتب الحماية بأعلام المالك بطلب المستأجر، وفي حال موافقته يتم إرجاع المبلغ إليه.  أما في حال عدم موافقته، يتم عرض الخلاف على مُحكم مكتب الحماية لكي يتم تسوية الخلاف وتقدير قيمة الأضرار الواجب خصمها من مبلغ التأمين وإعادة المتبقي إلى المستأجر.
ب‌. استئجار غرفة (سكن مشترك):
يستطيع الطالب استئجار غرفة في سكن مقابل مبلغ إيجار يتفق عليه مع مالك السكن. وحسب القانون فإن مالك السكن وحده القادر على تأجير غرفة في منزله للآخرين، لذا على الطالب/ـة التأكد من أن الشخص المؤجر هو المالك فعلاً، وذلك تجنباً للتعرض للاحتيال من قبل الآخرين، وما قد يتبع ذلك من طرد من السكن، والوقوع في مشاكل مالية وقانونية.
وللتأكد من هوية المالك، يمكن سؤاله فيما إذا كان مسجلاً في الجمعية الوطنية للملاك National Landlords Association وطلب الحصول على رقم، اسم العضوية والمؤسسة التي تم تسجيل عضويته بها، حيث توجد عدة جمعيات وطنية للملاك.
في هذا النوع من السكن لا يوجد عادة اتفاق مكتوب، لكن من الأفضل أن يطلب من المالك عقد مكتوب، بحيث يتم توضيح حقوق ومسؤوليات كل طرف لمنع أي خلافات مستقبلية. ويستطيع الطالب/ـة الحصول على صيغة عقد مكتوب مسبقاً عن طريق شرائه من محلات بيع القرطاسية المتواجدة القريبة أو عبر الإنترنت، وتحتوي هذه العقود عموماً على شروط اتفاق عامة يمكن تعديلها للتناسب مع احتياجات الأطراف. وعلى المستأجر التأكد من أن الغرفة في حالة جيدة وخالية من أي مخاطر. وينصح بإعداد قائمة جرد بالأثاث والأجهزة الموجودة في غرفتك، وذلك بالتقاط صور فوتوغرافية للغرفة ومحتوياتها وارسالها بالبريد الالكتروني إلى مكتب العقار أو الجهة التي تم الاستئجار منها، كنوع من التوثيق للرجوع لها في حال نتج نزاع لاحقاً عند تسليم السكن أو الغرفة المستأجرة.
يعتبر هذا النوع من السكن متاحاً للطالب الأعزب الذي يأتي بمفرده للدراسة ويرغب في السكن المشترك مع غيره من الأفراد، لذا عليه في هذه الحالة أن يكون دقيقاً في اختياره لشريكه أو شركائه الذين سيقيمون معه في السكن، فحسن الاختيار يضمن للطالب حياة دراسية مستقرة وبيئة صالحة تحفزه على المثابرة في تحصيله العلمي. ويلجأ بعض الطلبة إلى السكن المشترك لدواعي اقتصادية، ويجب أن يؤخذ في الاعتبار أن الإقامة في السكن المشترك قد تعرض الطالب في بعض الأحيان إلى مشاكل خاصة كالآتي:
·     عدم الالتزام بدفع قيمة الإيجار أو قيمة فواتير الخدمات (كهرباء، غاز، ماء، هاتف.. الخ) من قبل أحد الشركاء المقيمين في السكن.
·     نشوب بعض الخلافات الشخصية مع بعض المقيمين في السكن.
·     بعض السلوكيات الغير أخلاقية كتعاطي المخدرات أو غيرها من السلوكيات الصادرة من بعض المقيمين في السكن، ففي هذه الحالة يستطيع الطالب إخبار الشرطة المحلية أو التحدث إلى ممثل الجيران لأمن المنطقة السكنية والذي يسمى Safer Neighborhoods Team، وفي حال كانت هناك حالة طارئة يجب عليك الاتصال بـ 999.
ج. السكن مع عائلة بريطانية:
يُفضِل بعض الطلبة الإقامة مع عائلات بريطانية لتحسين وتطوير لغتهم الإنجليزية وللتقليل من النفقات، حيث يعد السكن مع عائلة عادة أقل تكلفة من استئجار منزل أو شقة، كما أن فواتير الخدمات والنظافة تكون مشمولة مع مبلغ الإيجار وتتم ترتيبات السكن مسبقاً مع عائلة، عن طريق المعهد أو عبر شركات تأجير مختصة بذلك. ومثل هذا النوع من السكن تقوم كل عائلة بوضع الشروط التي يجب على الساكن الالتزام بها ويقوم المعهد بتزويد الطلبة بهذه الشروط، وفي حال عدم وضوح أياً منها تستطيع سؤال المعهد أو العائلة. ومن هذه الشروط:
1.  عدم اصطحاب الأصدقاء للبيت بدون الموافقة المسبقة من صاحب البيت،
2.  المحافظة على نظافة البيت بما فيها غرفتك،
3.  المحافظة على نظافة دورة المياه بعد كل استعمال، والتي منها عدم غسل الأرجل للوضوء في المغسلة المخصصة لغسل الأيدي والوجه حيث ان ذلك يعتبر أمراً غير محبب.
4.  الالتزام بأوقات وجبات الطعام المحددة من قبل العائلة المضيفة،
5.  الاستيقاظ في أوقات معينة في الصباح لتناول وجبة الإفطار،
6.  السماح لعاملة النظافة بتنظيف غرفتك،
7.  عدم ترك السكن والسفر دون إخبار صاحب البيت،
8.  عدم التأخر ليلاً خارج المنزل، وإذا ما اضطر الطالب/ـة لذلك لابد من إبلاغ صاحب البيت سلفاً.
9.  عدم رفع صوت الموسيقى أو التلفاز.
وينصح في حال وجود أي مشاكل تتعلق بالسكن بغرفة مع عائلة بتوضيح المشكلة كتابياً لصاحب البيت وطلب إيجاد حل لها، أو قيام الساكن بتقديم شكوى كتابية للمعهد خلال الفترة الأولى من استلامك للسكن، ويمكن ايضاً مراجعة المعهد وطلب التواصل مع صاحب البيت لحل المشكلة، بحكم ان المعهد من قام بتوفير السكن لك.
ح. السكن الجامعي:

تتمركز معظم أماكن السكن الجامعي في داخل الحرم الجامعي، وتدار من قبل الجامعة أو شركة تحل محل الجامعة في شؤون الادارة، والسكن الجامعي مفروش ومزود بوسائل الطهي المشتركة بين مجموعة من الطلبة ويشمل مبلغ إيجار السكن الجامعي فواتير استهلاك الماء، الكهرباء، الغاز، ضريبة التلفاز وضريبة السكن ويتم تنظيف الغرفة وما يتبعها من منافع كالمطبخ ودورة المياه باستمرار (على أن يتم التأكد من ذلك عند توقيع العقد)، فضلاً عن وجود حراسة أمنية مستمرة. ويجب الملاحظة أن أماكن السكن الجامعي تؤجر فقط خلال الفصل الدراسي.

الأسئلة الشائعة:
1-                ماهي الرسوم التي يجوز لمكتب العقار/ المالك مطالبة المستأجر بها؟

يجوز للمالك/مكتب العقار مطالبة المستأجر او من يقوم مقامه بدفع مبالغ متعلقة بالإيجار وفقا للآتي:

أ‌)     قيمة الإيجار المتفق عليه.
ب‌) مبلغ (Security Deposit) قابل للاسترداد على ألا يزيد مبلغ التأمين عما يعادل خمسة أسابيع من سعر قيمة الإيجار المتفق عليه وذلك إذا كان دخل الإيجار السنوي للسكن ٥٠.٠٠٠جنيه إسترليني أو أقل.
ت‌) مبلغ (Holding Deposit) قابل للاسترداد وذلك ليتم حجز السكن/ الشقة وازالتها من العرض، على ألا يزيد المبلغ عن قيمة أسبوعين من قيمة الإيجار المتفق عليه، مع الإشارة الى ان هذا المبلغ مسترجع باستثناء الحالات الآتية: أن يقرر المستأجر عدم الاستئجار، تزويد المالك بمعلومات غير صحيحة أو مضللة أو في حال أن التحقق من تاريخ المستأجر لم يكن ناجحاً، وللاطلاع على التفاصيل، فضلا زيارة الرابط الآتي: Holding Deposits

ث‌) عند تغيير بنود العقد بناءً على رغبة المستأجر على ان لا يزيد المبلغ عن ٥٠ جنيه إسترليني دون تبرير إذا زاد المبلغ عن ذلك، وعلى المالك/ مكتب العقار أن يقوم بأخذ طلب المستأجر لتغيير أحد بنود العقد بعين الاعتبار بشرط أن يكون الطلب معقول، مثال:

–      إضافة مستأجر جديد إلى العقد.
–      تغيير أحد بنود العقد الملزمة.

ج‌)  مبالغ متعلقة بأنهاء العقد قبل تاريخ الانتهاء والمحدد على عقد الإيجار، ودون وجود بند يخول المستأجر لكسر العقد حيث يجوز للمالك/مكتب العقار مطالبة المستأجر بمبالغ مرتبطة مباشرة بتكبد المالك/مكتب العقار لخسائر مالية جراء طلب المستأجر انهاء العقد قبل تاريخ انتهائه المحدد على العقد ويقع على عاتق المالك/مكتب العقار اثبات تكبد الخسائر المالية. أمثلة على ذلك:

–      قيمة إعادة تسويق الشقة.
–      طلب (توصية) للمستأجر الجديد.
–      يحق للمالك/مكتب العقار إلزامك بدفع الايجار الى أن يتم إيجاد مستأجر جديد يوافق عليه المالك/مكتب العقار ليحل محلك وعليه يتم اعفائك من مبالغ الإيجارات اللاحقة.
–      في حال تم الاتفاق بين المالك/مكتب العقار أو المستأجر على كيفية انهاء العقد والأمور المترتبة عليه، وجب عليك اعتماد الرسائل الكتابية فقط وعدم الاعتماد على الاتفاقات الشفهية عند وجود تفاصيل اتفاق جديدة حيث يعتبر ذلك بمثابة توثيق للاتفاق الجديد بينك وبين المالك/مكتب العقار.

ملاحظة:

–      لا يجوز للمالك أن يطالب المستأجر بدفع أي رسوم لإنهاء العقد مبكرا في حال كان لديك بند في العقد يجيز لك ذلك.
–      لا يجوز للمالك/مكتب العقار مطالبتك بدفع مبالغ متعلقة بتغيير أحد بنود العقد قبل توقيعه.

2-                هل هناك مبالغ أخرى يجب على المستأجر الالتزام بدفعها؟

نعم، إذا لم يشر العقد إلى تغطية تلك المبالغ ضمن مبلغ الإيجار، فان المستأجر ملزم قانونيا بدفع رسوم أخرى متعلقة بدفع فواتير الخدمات المقدمة للمستأجر وهي على النحو الآتي:

أ‌)     فواتير، الماء، الكهرباء والغاز، الانترنت والتلفاز.
ب‌)ضرائب السكن والتي يتم دفعها للبلدية التي يتبع لها السكن إلا إذا كان المستأجر معفياً كونه طالب ومستوفي لشروط الإعفاء الضريبي للسكن.
ملاحظة: يحق للمستأجر تغيير الشركة المقدمة للماء والكهرباء في حال رغب بذلك ولا يجوز للمالك/شركة العقار ارغامه على الاستمرار باستخدام نفس مزودي الخدمة طالما أن دفع رسوم الخدمات يقع على المستأجر وأيضا يحق لمستأجر بتغيير عداد الكهرباء إن رغب في ذلك.

3-                متى تم تطبيق “قانون رسوم المستأجر ٢٠١٩”؟

تم تطبيق القانون في ٠١/٠٦/٢٠١٩ أي ان أي مخالفة للقانون بعد هذا التاريخ يعد خرقا يستوجب المسائلة القانونية ويحق للمستأجر بالتقدم بشكوى للجهات المختصة.

4-                من هم الذين يشملهم ويطبق عليهم “قانون رسوم المستأجر ٢٠١٩”؟
يطبق القانون على عقود الإيجار الاتية:

–      عقود الايجار من نوع Assured shorthold
–      سكن الطلاب
–      من لديه رخصة تخوله للاستئجار الخاص.

ملاحظة: غالبة عقود السكن الخاصة في إنجلترا هي من نوع Assured shorthold

5-                الجهات الرسمية المطبقة “لقانون رسوم المستأجر ٢٠١٩؟
((Trading Standards هي الجهة المسؤولة عن تطبيق قانون رسوم المستأجر وباستطاعتهم فرض حقوق المستهلك وتحديد ما إذا كان هناك خرق لقانون رسوم المستأجر أم لا ويكون مقرها داخل مجلس البلدية. بالإضافة إلى أن مجالس البلديات تملك الصلاحية لتطبيق القانون إذا اختارت ذلك.

يمكن العثور على السلطة المحلية المسؤولة عن منطقتك عن طريق زيارة الرابط ادناه:
https://www.gov.uk/find-local-trading-standards-office

6-                ماهي الجهات الأخرى ذات العلاقة والتي يمكن الرجوع إليها لاسترجاع أي مبالغ تم اخذها دون وجه حق؟

ينص القانون على احكام تسمح للمستأجرين بتحصيل أي مبالغ تم اخذها دون وجه حق وذلك عن طريق محكمة (First-tier Tribunal) ومن اهم مهامها هي منع المالك/مكتب العقار من التقدم بطلب استعادة السكن/الشقة من المستأجر إلى ان يقوم المالك/مكتب العقار بإعادة أي رسوم تم اخذها دون حق.

– لمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على رابط   المحكمة First-tier) Tribunal)
https://www.gov.uk/housing-tribunals

7-                ماهي المستندات والأدلة التي يتوجب على المستأجر الاحتفاظ بها؟

يجب عليك الاحتفاظ بجميع ايصالات الدفع التي تم دفعها للمالك/مكتب العقار، ادناه أمثلة على اهم المستندات/ ادلة يجب الاحتفاظ بها للضرورة:

–      أي اتفاقيات تخص الايجار تمت ما بينك وبين المالك/مكتب العقار سواء كان ذلك خلال التفاوض قبل توقيع العقد او بعده.
–      أي مستندات متعلقة بالإيجار ومن شأنها حفظ حقك في حال ورد نزاع مع المالك/مكتب العقار لا سمح الله.
–      أي فواتير وايصالات دفع مثل: إيصال لدفع مبلغ أمين حجز السكن.
–          كشف حساب البنك
–      مراسلات ما بينك وبين المالك/مكتب العقار.
–      أي ملاحظات تكون قد دونتها بعد الانتهاء من نقاش مع المالك/مكتب العقار.

ملاحظة: يفضل دائماً ان تكون أي اتفاقات مبرمة، او تفاوض يتم مع المالك/مكتب العقار، كتابيا عن طريق ارسال بريد الكتروني وفي حال كان النقاش عبر الهاتف يتم ارسال بريد الكتروني تعقيبي بما تم الاتفاق عليه من خلال الهاتف حيث يكون ذلك بمثابة توثيق لأي اتفاق شفهي تم من خلال الهاتف.

8-                ماهي العقوبات المحتملة في حال أقدم المالك/مكتب العقار على خرق القوانين والتشريعات؟

–      يتم تقدير العقوبات المحتملة على المالك/مكتب العقار عند خرقة للقوانين إلى الجهات المختصة ويتم دراسة كل قضية على حده مع الاخذ بعين الاعتبار أمور مثل، إذا كان للمالك/مكتب العقار سوابق في خرق القوانين قبل تحديد قيمة الغرامة حيث تكون عادلة ومتناسبة مع مقدار الجريمة أو الجنحة.

9-                هل باستطاعة المستأجر الحصول على تعويض مادي بسبب خرق المالك/مكتب العقار لقوانين العقار؟

–      يحق للمستأجر باسترجاع أي مبالغ تم دفعها للمالك/مكتب العقار دون وجه حق، وأي مبالغ محتجزة لدى المالك/مكتب العقار حسب ما جاء في (قانون رسوم المستأجر ٢٠١٩) بالإضافة إلى أي فوائد توجه بها الجهات المختصة ووفقا للقانون.

10-       ماهي المبالغ التي لا يجوز للمالك/مكتب العقار مطالبة المستأجر بها تحت قانون رسوم المستأجرين ٢٠١٩؟

–      أي مبالغ متعلقة بمعاينة الشقة/ السكن.
–      الرسوم المتعلقة بإعداد وتجهيز عقد ايجار العقار.
–      رسوم متعلقة بجرد الشقة ومحتوياتها.
–      رسوم انهاء العقد مبكراً او كسر العقد (إلا في حالة تقدم المستأجر بطلب إنهاء العقد).
–      لا يجوز للمالك/مكتب العقار المطالبة بأي رسوم مالم تكن محددة في العقد ولا تخالف ما جاء قبلها من قوانين بهذا الخصوص.
–      رسوم تنظيف (محترف) للشقة بعد انتهاء العقد وإنما وجب على المستأجر إعادة الشقة/ السكن إلى الحالة التي كانت عليه عند استلامها.
–      لا يجوز للمالك/مكتب العقار تحديد شركة تنظيف بعينها ليتم استخدامها من قبل المستأجر.
–      لا يجوز حجز او المطالبة بجزء من مبلغ التأمين في حال كانت المطالبة متعلقة بتلف الأثاث او الأدوات بسبب بالاستخدام العادي او ما يسمى (Fair Wear And Tear)
–      لا يجوز المطالبة بدفع رسوم في حال وافق خروج المستأجر يوم سبت.
–      مبالغ متعلقة بخدمات مقدمة من طرف ثالث، مثال: لا يجوز للمالك/مكتب العقار مطالبة المستأجر بدفع رسوم لشركة ما للتحقق من تاريخ المستأجر، وانما يتم دفعها من قبل المالك/مكتب العقار ولا يجوز قانونيا اشتراط ذلك على المستأجر إلا في حال موافقة المستأجر على ذلك طوعاً.
–      مطالبة المستأجر بدفع رسوم العناية بالحديقة (إن وجد)
–      دفع رسوم تنظيف المدخنة (إن وجد)

ملاحظة:

–      ينطبق قانون رسوم المستأجر على الملاك والمستأجرين في إنجلترا، حيث أن رسوم المستأجر قد تم حظرها في اسكوتلندا.
–      تم تطبيق قانون رسوم المستأجر في ويلز، في سبتمبر ٢٠١٩، وللاطلاع على الرسوم المحظورة، فضلاً زيارة الرابط الآتي: https://gov.wales/letting-fees-guidance-tenants

–      بعض رسوم المستأجر مازالت قانونية في ايرلندا الشمالية، ولمعرفة الرسوم الغير قانونية، فضلا الاطلاع على الرابط الآتي: https://www.housingadviceni.org/advice-private-tenants/letting-fees