الرسوم الدراسية ورسوم المعامل

الرسوم الدراسية: (Tuition Fees):

هي الرسوم التي تدفع  للمؤسسات التعليمية (الجامعات البريطانية ) لتغطية تكاليف الدراسة، وهي قابلة للزيادة السنوية، ويتم تحديدها سنوياً في القبولات الجديدة التي يحصل عليها الطلاب.

وتختلف الرسوم التي تدفع للطلاب البريطانيين والمحليين عن غيرهم.

الرسوم المعملية: (Bench Fees):

تطلب الجامعات البريطانية رسوماً إضافية لطلاب الدراسات العليا (Research Degree) في عدد من التخصصات وذلك من أجل دعم تدريب الطلاب (Training Support Fee).ويتم تضمين تفاصيل هذه الرسوم في خطاب القبول بالاضافة الى الرسوم الدراسية الخاصة بالبرنامج (Tuition Fees).

وتسمى رسوم المعامل في بعض الأحيان رسوم دعم التدريب في الجامعات البريطانية (Training Support Fee). ورغم اختلاف المسميات فقد تم تصميم هذه الرسوم لتوفير التمويل اللازم للقسم المختص للمساعدة في القيام بالمشروع البحثي، وبالتالي لمساعدة الطلاب في دراستهم وإكمال البحث في ظروف جيدة.

تغطي رسوم دعم التدريب مجموعة واسعة من المواد والأنشطة ذات العلاقة بالبحث بما في ذلك تكاليف المختبرات، والتدريب على البحوث، والأجهزة الخاصة بالبحث العلمي.

آلية صرف الرسوم المعملية:

تقوم الجامعة بتوفير ما يلزم من معدات وأدوات للطالب، ويقوم المشرف على بحث الطالب بتحديد مدى الحاجة لها، وتعتمد نسبة الرسوم المعملية على نوع المشروع البحثي إذ تختلف من مشروع لأخر.