القطارات

يعتبر التنقل بالقطار من أفضل وسائل المواصلات بين مدن المملكة المتحدة، لأنه وسيلة نقل سريعة وآمنة ومقبولة الثمن، كما أنها وسيلة مثالية للطلبة للتعرف على معالم المملكة المتحدة ومدنها. وهناك بعض المعلومات المفيدة التي يجب أن تعرفها كطالب عند السفر بالقطار في المملكة المتحدة.

أنواع التذاكر:

يمكنك شراء تذكرة قطار لأي منطقة ترغب في السفر إليها على شبكة السكك الحديدية القومية من أي محطة قطارات أو أي نقطة للسفر بالقطارات أو عبر الإنترنت. وتتفاوت أسعار التذاكر بشكل كبير وفقًاً للأنواع التالية:

  • التذاكر المشتراه مقدماً (Advance Tickets) يتميز هذا النوع من التذاكر بأنه كلما اشتريت تذكرتك مقدماً كلما كان سعرها أرخص.
  • تذاكر خارج وقت الذروة (Off-peak Tickets)، تتميز هذه التذاكر بأنها تذاكر رخيصة الثمن للقطارات الأقل ازدحاماً للسفر في وقت لا يكون من أوقات ذروة الازدحام، وعند شرائها تحدد اليوم والوقت الذي ستسافر فيه
  • تـذاكر غير محددة بوقت  (Anytime Tickets) هي تذاكر مرنة  للسفر  في أي وقت وعلى أي نوع من أنواع الـقطارات، وهى تذاكر مناسبة جداً لهؤلاء الذين يتوقع أن يقوموا بتغييرموعد سفرهم
  • التذاكر الموسمية (Season Tickets) هذا النوع من التذاكر مفيد جداًً للطلاب خاصة حيث  يمكنك الـسفر أكثر من مرة بين مدينتين خلال فترة زمنية معينة، عادة وهي إما أن تكون أسبوعية، أو شهرية، أو سنوية.

كيف يمكنني استلام التذاكر التي اشتريتها عبر الانترنت؟

عند الانتهاء من حجز تذاكر عبر الانترنت سيصل التأكيد ورقم الحجز إلى بريدك الالكتروني، وبمجرد الذهاب إلى محطة القطار يمكن استخدام بطاقتك البنكية، وإدخال رقم الحجز، وطباعة التذاكر من آلة حجز التذاكر أو من شباك التذاكر.

كيف يمكن معرفة مكان بوابة السفر بمحطة القطار والقطار الذي سيوصلني إلى وجهتي؟

ستجد اسم المدينة التي ترغب السفر إليها، ورقم البوابة خلال شاشة المغادرة بالمحطة (Departure)، كما يمكن الاستفسار من قسم الاستعلامات في محطة القطار.

هل يتوجب علي دفع مبلغ معين عند استعمال دورات المياه في محطة القطار والقطار؟

بعض المحطات يتوجب عليك دفع مبلغ رمزي ولكن غالبية المحطات مجاني وكذلك في القطارات مجاناً.

ماذا يتوجب علي فعله بعد الدخول للقطار؟

يجب عليك المحافظة على التذاكر وعدم رميها لأنك ستحتاجها لتبرزها لمفتش التذاكر في القطار، كما يلزمك استخدامها في محطة الوصول للخروج من البوابة الإلكترونية كما يجب التأكد من العربة التي ستجلس بها حيث يوجد عربات مخصصة للدرجة الأولى وآخرى للدرجات العادية وسوف يطلب منك دفع فرق السعر في حال جلست في مكان لا يتطابق مع سعر التذكرة التي اشتريتها.

اذا لم أجد اسم المدينة التي أرغب السفر إليها والمحطة المراد الذهاب إليها، فماذا أفعل؟

قد لا يكون هناك رحلات مباشرة بين المدينة التي تقيم بها وبعض المدن البريطانية التي تود السفر إليها، وفي هذه الحالة يتوجب عليك الذهاب إلى اقرب مدينة أو محطة للمدينة التي ترغب السفر إليها ومن ثم تقوم بتغيير القطار، وقد يتوجب عليك في بعض الأحوال التغيير في أكثر من محطة.

كيف أعرف أنني وصلت لمحطتي أو مدينتي أثناء تواجدي في القطار؟

سيظهر اسم المدينة في شاشة موجودة في القطار أو ستسمع اسم المدينة عند الوصول للمحطة وقبل توقف القطار، كذلك يمكنك قراءة اسم المدينة أو المحطة عند وقوف القطار في المحطة.
ولمزيد من المعلومات يمكن الاطلاع على بعض مواقع الحجوزات المفيدة للسفر بالقطارات:
http://www.thetrainline.com
http://www.londonmidland.com
http://www.crosscountrytrains.co.uk