المخصص الشهري للمبتعث

مستحقات المتدرب لمدة أقل من ستة أشهر

تصرف مستحقاته من قبل مرجعيته وفقاً للأنظمة والتعليمات

 

أسئلة متكررة

من هو المحرم (المرافق)؟

هو محرم المبتعثة المرافق لها خلال فترة إبتعاثها ويجوز صرف الإعانة له شريطة أن يكون من له الولاية الشرعية عليها، فإن كانت متزوجة فزوجها، وإن لم تكن متزوجة فوالدها فإن لم يوجد فمن له الولاية بحكم قضائي. ويجوز أن يكون المحرم غير زوجها ومن تحرم عليه المبتعثة على التأبيد بسبب او نسب وذلك بعد موافقة من له الولاية الشرعية وأن تكون الموافقة صادرة من جهة مختصة (المحاكم، كتّاب العدل).

ماهي إعانة الزوجة؟

تمنح الإعانة للمبتعث الذي تقيم معه زوجته في مقر دراسته بشكل دائم خلال مدة البعثة ،أما إذا كانت الزوجة ترافقه للإقامة معه بصفة مؤقتة لزيارة أو لتمتعها بإجازة من عملها، فإن المبتعث لايستحق صرف الإعانة في هذة الحالة.

ماهي المستحقات التي تصرف للمحرم غير السعودي؟

المحرم غير السعودي يصرف له كافة مستحقات المحرم المرافق من مخصص وعلاج وتذاكر.

ماهي المستحقات التي تصرف لزوجة المبتعث السعودية أو غير السعودية والمبتعثة المتزوجة بغير سعودي؟

يمنح المبتعث الذي تقيم معه زوجته السعودية في مقر دراسته علاوة تعادل مكافأته الشهرية الأساسية ، في حالة عدم إلحاقها بالبعثة، و يمنح العلاوة نفسها المبتعث المتزوج بغير سعودية وتقيم معه في مقر دراسته،وتمنح المبتعثة المتزوجة بغير سعودي ويقيم معها في مقر دراستها ،إذا تم الزواج وفقا للإجراءت النظامية المتبعة في المملكة .

ماهي إعانة زوج المبتعثة الملحقة بالبعثة وهو يعمل بنظام التعاقد في السفارة؟

حسب النظام لايمكن إستفادة المبتعثة التي يرافقها موظف بالسفارة أو أحد المكاتب التابعة لها من مكأفاة المرافق.

هل يمكن تسجيل محرمين لمبتعثة واحدة؟

حسب النظام لا يصرف مخصص المحرم والعلاج لمحرمين لنفس المبتعثة. وإذا كانت المبتعثتان شقيقتين غير متزوجتين وتقيمان في مدينة واحدة فيكتفي بمحرم واحد لهما.
- تصرف الإعانة وبدل العلاج لمحرم آخر مرافق للمبتعثة إذا انتقل المحرم الأول للدراسة في مدينة بعيدة عن المدينة التي تدرس بها المبتعثة ولديه بعثة مستقلة.

هل يمكن صرف إعانة المرافق لمبتعثة محرمها والدها المرافق لزوجته المبتعثة؟

الشخص المرافق يمكنه أن يرافق أكثر من مبتعثة شريطة أن لايصرف له إلا مكأفاة واحدة.