شراء سيارة في المملكة المتحدة

المتطلبات القانونية:

  • إن جميع السيارات في المملكة المتحدة مسجلة، ويجب فحص السيارة والحصول على شهادة صلاحيتها، أو ما يعرف باسم اختبار الفحص الفني MOT، والتي يتم الحصول عليها سنوياً ومدة صلاحيتها 12 شهراً.
  • عند شراء سيارة مستعملة يجب التأكد من صحة تسجيل السيارة. كما يجب التأكد من صحة جميع الأوراق الرسمية للسيارة وخاصة في حال شرائها من الأفراد لما قد يترتب على ذلك من إشكاليات قانونية.

تسجيل السيارة:

  • عند شراء سيارة يجب عليك تسجيل اسمك وعنوانك عن طريق تعبئة الجزء المخصص في رخصة السياقة التي تحمل اسم المالك القديم والموجود في استمارة السيارة أو ما يسمى Log book بـ DVLA للحصول علىV5C Vehicle Registration Certificate ، بمعنى آخر على شهادة تسجيل السيارة Log book أو القيام بإجراءات التسجيل هاتفياً عن طريق الاتصال بـ  DVLAمن الاثنين إلى الجمعة من الساعة 8.00 صباحاً إلى الساعة 7.00 مساءً ويوم السبت من الساعة 8.00 صباحاً إلى الساعة 2.00 مساءً على رقم الهاتف التالي: 03007906802 وطلب استمارة V62 .
  • إذا تبين بأنك اشتريت سيارة مسروقة أومزورة المعلومات أو عليها مبالغ مالية كأقساط ففي هذه الحالة لا يجوز أن تكون مالكاً لهذه السيارة المسروقة وفي أغلب الأحيان قد تفقد المال والسيارة ولهذا لابد من توخي الحذر والتأكد من مصدر المركبة والسير في إجراءات الشراء.

استئجار سيارة في المملكة المتحدة:

  • يمكنك استئجار سيارة عن طريق العديد من الشركات عبر مواقعها الإلكترونية.
  • وبعض شركات تأجير السيارات ترفض التأجير لمن أعمارهم اقل من 23 أو 25، كما أن معظمهم يتطلب بطاقة ائتمان ورخصة قيادة سارية المفعول.
  • قبل التوقيع على عقد استئجار السيارة عليك التأكد فيما إذا كان الثمن يشمل قدراً غير محدود من الأميال، وكذلك أن يكون مبلغ تأمين السيارة شاملاً ثمن الإيجار. بالإضافة إلى السؤال عن شمول الثمن لخدمة 24 ساعة نجدة السيارة في حال ظهور أعطال.
  • تقوم بعض شركات الإيجار بإيصال السيارة واستلامها من عنوان سكنك (وهذا يعني احتمال إضافة مبلغ إضافي.

التعاقد مع شركات لطلب المساعدة في حالة تعطل السيارة في الطريق:

تقدم بعض الشركات المختصة خدمات إسعافية مختلفة للسيارات المتعطلة، ويمكن للطالب الاشتراك مع إحدى تلك الشركات للاستفادة من خدماتها ومستوياتها كالتالي:

  1. خدمة Roadside Assistance بمعنى أن المساعدة تكون على جانب الطريق طالما كنت بعيداً ¼ ميل عن منزلك، كما تغطي هذه الخدمة نقل السيارة المعطلة إلى مكان آمن أو إلى ورشة إصلاح حسب اختيارك وفي حدود 10 أميال من مكان تعطل السيارة.
  2. خدمةNational Recovery + Roadside Assistance: إضافة إلى الخدمة المذكورة أعلاه يتم نقل سيارتك إلى منزلك أو إلى عنوان آخر تحدده حسب اختيارك في المملكة المتحدة، كما يمكن نقل السائق و7 ركاب كحد أقصى، كما يتم  نقل السائق في حالة تعرضه لمرض يتعذر معه استمراره في قيادته للسيارة حتى ولو لم تكن السيارة معطلة وعدم قدرة أي من الركاب المرافقين له على قيادة السيارة.
  3. خدمةNational Recovery + Onward Travel + Roadside Assistance

بالإضافة على الخدمات 1 و 2 المذكورين أعلاه وإذا لم يتم إصلاح السيارة على جانب الطريق، وفي إطار هذا النوع من الخدمة تضاف خدمات أخرى كالحق في إيجار سيارة لمدة 3 أيام متتالية حتى يتم إصلاح السيارة المعطلة، وكتعويض تذاكر التنقل عن طريق القطار، الطائرة أو وسيلة أخرى للتنقل في حدود 150 جنيهاً إسترلينياً للشخص الواحد أو500 جنيهاً إسترلينياً للمجموعة وكتعويض إقامة 8 أشخاص في فندق ليلة واحدة، وإن كان السائق مريضاً يمكن نقلة إلى المستشفى ومساعدته وربما تختلف المزايا وفقاً للمعلن في الموقع الإليكتروني الرسمي لتلك الشركات وما يتم اختياره والاتفاق عليه عند الاشتراك.

ما هي العواقب القانونية إذا قمت بقيادة سيارتي برخصتي السعودية لمدة أكثر من 12 شهراً من تاريخ قدومي إلى بريطانيا؟

العواقب القانونية كالتالي :
• إلغاء التأمين على السيارة وعلى الركاب.
• حجز السيارة وربما مصادرتها.
• تحريرمحضر في الشرطة.
• إستدعاء للمحكمة.
• دفع غرامة مالية، وفي بعض الحالات السجن إذا قمت بحادث وتسببت بأضرارجسدية لآخرين.
• الحرمان من القيادة لمدة عام.

هل تعتبر مخالفة قانونية إذا تركت سيارتي في موقف مخصص للوقوف لفترة قصيرة محددة رغم إني دفعت أجرة الوقوف لمدة ساعة؟

الوقوف في موقف مستعجل لمدة تفوق الزمن المسموح به رغم دفع أجرة الوقوف تعتبر مخالفة قانونية، وغالباً تدفع غرامة مالية نظير هذه المخالفة.

عند شرائي لسيارة مستعملة هل أستطيع استعمال تأمين بائع السيارة؟

لا تستطيع استعمال تأمين بائع السيارة بل يتوجب عليك الاشتراك بعقد تامين باسمك.

ماذا يجب أن أفعل إذا قمت بمخالفة مرورية وتم استدعائي إلى المحكمة ولكني كنت في السعودية خلال موعد المحكمة؟

يجب التواصل مع المحكمة فور علمك بموضوع موعد المحكمة، وفي حال صدور حكم غيابي دون علمك بموعد المحكمة عليك القيام بإجراء الاعتراض ضد الحكم الغيابي الصادر ضدك والتواصل مع قسم الشؤون القانونية بإدارة الإرشاد الطلابي بالملحقية بلندن لطلب الاستشارة وذلك من خلال طلب استفسار قانوني عبر البوابة.

ماهي العواقب القانونية عند نسياني دفع رسوم تأمين سيارتي؟

عقد التأمين يصبح ملغى لعدم دفع رسوم التأمين وينتج عن ذلك أن قيادتك للسيارة تصبح مخالفة للقانون ويترتب عليه حجز السيارة والاستدعاء أمام المحكمة للنظر في تطبيق العقوبة بسبب المخالفة.

هل المخالفات المرورية تعتبر جريمة جزائية قد تؤثر على إقامتي في بريطانيا كطالب؟

المخالفات القانونية حتى وإن كانت بسيطة تسجل في سجلك الجزائي البريطاني، فإذا قمت بمخالفة مرورية في بريطانيا يجب عليك الإشارة إلى ذلك عند تعبئة استمارة تقديم طلب أو تجديد التأشيرة وحسب أهمية المخالفة قد يترتب على ذلك عواقب سلبية على إقامتك في بريطانيا.

هل استطيع قيادة سيارة صديق لي في بريطانيا غير مقيم معي في السكن وغير مشترك معي في التأمين؟

لا يمكن قيادة سيارة صديقك أو العكس إذا لم يذكر اسمك أو اسمه كسائق ثاني في عقد التأمين.
ولمزيد من المعلومات عن التقديم على رخصة قيادة بريطانية يمكن الاطلاع على الروابط التالية:
www.gov.uk/apply-first-provisional-driving-licence
www.gov.uk/driving-licence-fees
www.gov.uk/book-driving-test
www.gov.uk/book-theory-test
www.gov.uk/driving-theory-test

هناك الكثير من العروض والشركات التي تقدم خدمات التأمين على السيارات ويمكن مقارنتها من خلال بعض المواقع الإليكترونية ومنها:
www.comparestoreprices.co.uk
www.uswitch.com/index.aspx

لشراء سيارة مستعملة هناك مواقع ومجلات عديدة تختص ببيع السيارات المستعملة مثل موقع Autotrader ومجلة Exchange and Mart تنشر إعلانات عن السيارات المعروضة للبيع في منطقتك. ولكي تحصل على فكرة عن المبلغ الذي يتعين أن تدفعه ثمناً لسيارة مستعملة يمكنك البحث في دليل Parkers Car Price Guide وعنوان الموقع الإلكتروني (www.parkers.co.uk) حيث يقدم قوائم بأسعار السيارات حسب الأميال التي قطعتها السيارة وحسب عمرها. وللحصول على المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع اطلع على الموقع الإلكتروني التالي: www.oft.gov.uk

لمزيد من المعلومات عن وضع السيارة إذا كانت مسروقة او عليها ديون مالية بإمكانك الإطلاع: http://www.instantcarcheck.co.uk/default2.aspx?gclid=CIGJ9sm328ACFYMewwodT04AuA

وتؤكد الملحقية الثقافية على الآتي:
 يجب على الطالب قراءة العقد لتقديم خدمة المساعدة من قبل الشركة بكل تمعن قبل توقيعه والتأكد من شروط و حدود التغطية.
 إذا تعطلت السيارة في الطريق وتم التواصل مع شركة المساعدة لإصلاح السيارة حسب شروط العقد أو استئجار سيارة أخرى في حالة صعوبة إصلاح سيارتك فيجب عليك قراءة وفهم كل المستندات المقدمة لك قبل التوقيع عليها.