كيفية استخدام (UKSACB Subject Ranking Guide (USSRG

مثال توضيحي لكيفية استخدام  (USSRG) UKSACB Subject Ranking Guide:

ليتم التفريق بين الجامعات الرائدة التي تستوفي متطلبات توصية التعليم العالي المذكورة أعلاه، تم استعراض ملامح جودة المؤسسات التي نشرها مجلس تمويل الأبحاث البريطانية RAE 2008 وترتيب مستويات المؤسسات والمجالات المختلفة بها وفقاً لنسبة التصنيفات التالية:

ranking guide

ومن ثم استخدام نسبة مستوى الجودة كما نشرها مجلس تمويل الأبحاث البريطانية 2008RAE إلى جانب دليل الملحقية الارشادي (USSRG) الذي يدمج نظامي التقييم المحلي ونظام التقييم العالمي وفقاً للمقاييس المشار إليها آنفاً،  لتحديد ترتيب التخصصات في الجامعات الرائدة والتي تقع تحت مظلة الجامعات الموصى بها من قبل التعليم العالي.

  • دليل تصنيف وتقيم الجامعات مأخوذ من نتائج مجلس تمويل الأبحاث البريطانية RAE والتي تحتل الفقرات (A): أسم المؤسسة، (G): FTE Category A staff submitted’، الفقرات (H)، (I)، (J) و (K) وهي تمثل مستويات الجودة 4*،3*، 2* و 1*.

ranking 1

  • الفقرة (A) هي النتيجة التراكمية من مجموع 4*+3*+2*. لكي يكون البرنامج موصى به من قبل التعليم العالي يجب أن يكون مجموع الفقرة (A) مساوياً أو أكثر من 70 درجة.
  • الفقرة (B) هي النتيجة التراكمية من مجموع (0 x4*) + (0.75×3*) + (0.5×2*)+ (0.25×1*) = الفقرة (B). على سبيل المثال في مجال طب الأسنان فإن النتيجة التراكمية لجامعة Queen Mary University of London هي ((1×25) + (0.75×50) + (0.5×25) + (0.25×0) = 75) وهي على سبيل المثال من ناحية طب الأسنان فهي أعلى نتيجة وعليه فإن الجامعة أحرزت المستوى الأول في هذا المجال.
  • إذا كان هناك جامعتان بنفس النتيجة في الفقرة (B)، إذا سوف يكون علينا مقارنة نسبة الجودة ثانية ومن ثم الجامعة التي لها نسبة أعلى في بيانات 4* سوف يكون تصنيفها أعلى من نظيرتها في الفقرة (B) وهذه الألية تتكرر أيضاً مع ملامح الجودة الأخرى (3* و 2*).
  • إذا كان هناك جامعتان بنفس الدرجة في جميع مستويات الجودة نقوم وقت إذن بتحديد الجامعة الأعلى مستوى باستخدام الفقرة ما قبل الأخيرة في الجدول أعلاه والتي هي بعنوان ‘University overall ranking’ هذه الفقرة هي عباره عن مجموع نظامي التقييم العالمي والمحلي اللذين تم شرحهما مسبقاً (National and International ranking systems). وخير مثال لتوضيح هذه الجزئية هو الفرق بين جامعتي University College of London و Newcastle University. وكما هو موضح بالجدول أعلاه في الفقرة الأخيرة التي هي بعنوان جودة المادة (Subject Ranking) فإن جامعة University College of London احتلت المركز السابع أما بالنسبة لجامعة Newcastle University فأنها تليها لتصبح في المركز الثامن.

المثال الثاني: تخصص علم الأثار

ranking 2

 

  • كما تم التوضيح في المثال الأول أن الفقرة (A) هي النتيجة التراكمية من مجموع 4*+3*+2*، لكي يتكون البرنامج موصى به من قبل التعليم العالي يجب أن يكون مجموع الفقرة (A) مساوياً أو أكثر من 70.
  • الفقرة (B) هي النتيجة التراكمية من مجموع (0 x4*) + (0.75×3*) + (0.5×2*)+ (0.25×1*) = الفقرة (B). على سبيل المثال في مجال علم الأثار النتيجة التراكمية لجامعة Durham هي ((1×35) + (0.75×40) + (0.5×20) + (0.25×5) = 76) وهذه هي أعلى نتيجة في مجال علم الأثار وعليه فقد أحرزت جامعة Durham  المستوى الأول في هذا المجال.
  • وكما سبق ذكره إذا كان هناك جامعتان بنفس النتيجة في الفقرة (B)، فسوف يكون علينا مقارنة نسبة الجودة ثانيةً ، ومن ثم الجامعة التي لها نسبة أعلى في بيانات 4* سوف يكون تصنيفها أعلى من نظيرتها في الفقرة (B) وهذه الألية تتكرر أيضاً مع ملامح الجودة الأخرى (3* و 2*).

إذا كان هناك جامعتان بنفس الدرجة في جميع مستويات الجودة نقوم إذن بتحديد الجامعة الأعلى مستوى باستخدام الفقرة ما قبل الأخيرة في الجدول أعلاه والتي هي بعنوان ‘University overall ranking’ هذه الفقرة هي عبارة عن مجموع نظامي التقييم العالمي والمحلي اللذين تم شرحهما مسبقاً (National and International ranking systems). وعليه، فإن خير مثال لتوضيح هذه الجزئية هو الفرق بين جامعة Sheffield وجامعة York .  كما هو موضح بالجدول أعلاه فإن جامعةSheffield  أحرزت مستوى أعلى من جامعة York  في (University overall ranking) وبذلك فقد حصلت على المركز التاسع بين أفضل الجامعات في هذا المجال بينما جامعة York  التي تلتها باحتلالها المركز العاشر. وذلك موضح في الفقرة الأخيرة في الجدول أعلاه بعنوان (Subject Ranking) والتي تبين ترتيب أفضل الجامعات في هذا المجال.