نظام ضريبة المجالس المحلية (البلديات) Council Tax

 ما هي ضريبة المجالس المحلية؟

هي ضريبة تفرضها المجالس المحلية (البلديات) على كل سكن (مملوك أو مؤجر) في المملكة المتحدة وذلك مقابل الخدمات البلدية المقدمة للسكان مثل خدمات الأمن، التعليم، الصحة، النظافة، الطرقات، والخدمات الأخرى. ووفقاً للأنظمة المتبعة في المملكة المتحدة فإن المجلس المحلي يقوم بمعرفة اسم الشخص القاطن في السكن، وذلك إما من خلال عقد الإيجار الموقع بين المالك والمستأجر، والذي يقوم مالك العقار بإشعار المجلس المحلي به لإخلاء مسؤوليته من هذه الضريبة (هذا في حال أن هذه الضريبة غير مشمولة في مبلغ الإيجار)، أو عن طريق إرسال المجلس المحلي استمارة على عنوان السكن يطلب فيها من القاطنين تعبئة هذه الاستمارة وذكر أسماء الأشخاص القاطنين بالسكن.

الإعفاء من ضريبة المجلس المحلي:

  • وفقاً للنظام الضريبي للمجالس المحلية في المملكة المتحدة فإن الطلبة يعتبرون معفيين من هذه الضريبة وذلك في حال توافر الشروط التالية:
    1. أن يكون الطالب ملتحقاً بدورة دراسية أكاديمية واحدة مدتها لا تقل عن عام أكاديمي كامل في مؤسسة تعليمية واحدة (عام أكاديمي أي تقريباً من شهر سبتمبر إلى شهر يوليو من العام التالي)؛
    2. أو أن يكون ملتحقاً في دورة دراسية أكاديمية واحدة مدتها سنة ميلادية كاملة (12 شهراً) في مؤسسة تعليمية واحدة (هذا في حالة إذا لم تكن هذه المؤسسة التعليمية ملتزمة بدورات تعليمية لعام أكاديمي كامل، كأن تبدأ دوراتها في أوقات مختلفة من السنة).
    3. وفي كلتا الحالتين أعلاه يجب أن لا تقل مدة دراسة الطالب عن 24 أسبوعاً طيلة مدة الدراسة (خلال العام الأكاديمي أو الميلادي)، وأن لا يقل عدد ساعات الدراسة عن 21 ساعة في الأسبوع.
  • وفقاً للشروط المذكورة أعلاه فإن طلبة برامج اللغة الانجليزية لا يتم إعفاؤهم من هذه الضريبة، حيث أن برامج اللغة الانجليزية في معاهد اللغة لا تنطبق عليها الشروط المذكورة أعلاه.
  • إذا حقق الطالب/ـة الشروط أعلاه فأن الزوج/الزوجة والأولاد ممن هم أقل من 18 عاماً يعتبرون مرافقين مشمولين بالإعفاء.
  • وفقاً للقواعد المنظمة للمجالس المحلية البريطانية فيما يتعلق بإعفاء الطلبة من هذه الضريبة، فإنها لا تعتبر الفئات التالية: الأب؛الأم؛ الأخ؛الأخت؛ أو الخادمة المقيمين مع الطالب من الأشخاص الذين يشملهم الإعفاء، وتجدر الإشارة بأنه في حالة سكن أي شخص آخر مع الطالب ممن لا تنطبق عليهم شروط الإعفاء، فإنه يعفى من دفع هذه الضريبة فقط من هو طالب، ويعتبر الآخرون ملزمين بدفع هذه الضريبة.

 كيفية إثبات أن الطالب معفى من ضريبة المجلس المحلي:

يستطيع الطالب أن يثبت للمجلس المحلي بأنه معفى عن طريق تقديمه شهادة خطية من مؤسسته التعليمية تثبت التحاقه ببرنامج دراسي تتوفر فيه الشروط المذكورة أعلاه بحيث يُذكر فيها المعلومات التالية:

      1. نوعية الدراسة.
      2. مدة الدراسة.
      3. تاريخ بدء ونهاية البرنامج الدراسي

وتطلب بعض المجالس المحلية من الطالب تعبئة نموذج خاص بالإعفاء ليرفق مع الشهادة الخطية الصادرة من المؤسسة التعليمية.

الإعفاء خلال فترات الانقطاع أو التوقف عن الدراسة:

هناك اختلاف بين المجالس المحلية في المملكة المتحدة فيما يتعلق بإعفاء الطلبة من هذه الضريبة خلال فترات الانقطاع أو التوقف عن الدراسة لأسباب معينة (في حالة الإجازات المرضية الطويلة، مثلاً) أو خلال الفترات الانتقالية بين المراحل الدراسية مثل المرحلة بين البكالوريوس والماجستير أو بين الماجستير والدكتوراه أو في مرحلة الإعداد لإطروحة الدكتوراه).

وفي بعض الأحيان يعود السبب في ذلك إلى مؤسسة الطالب التعليمية، وفيما إذا كانت تعتبر الطالب مُسَجلاً رسمياً في قوائم تسجيل الطلبة أم لا. وفي هذه الحالة يُنصح الطالب بمراجعة مؤسسته التعليمية للتأكد فيما إذا كانت تعتبره كذلك. وفي حال تأكيد المؤسسة التعليمية بأن الطالب/ـة مُسَجل رسمياً وعلى الرغم من ذلك إصرار المجلس المحلي على عدم إعفائه من هذه الضريبة، يستطيع الطالب تقديم شكوى ضد قرار المجلس المحلي أمام مكتب المظالم المستقل للمجالس الحكومية المحلية “Local Government Ombudsman” وذلك للتأكد من نظامية قرار المجلس المحلي، ويتم ذلك من خلال الرابط التالي:

http://www.lgo.org.uk/complaints-about-council-tax

الإجراءات القانونية في حال التخلف عن دفع ضريبة المجالس المحلية:

إذا لم يقم الطالب بدفع هذه الضريبة يمكن للمجلس المحلي أن يقوم برفع قضية ضده أمام المحكمة للحصول على أمر قضائي لإجباره على دفع مبلغ الضريبة بالإضافة إلى كافة المصاريف والرسوم القانونية، وترسل الدعوى القضائية بواسطة البريد إلى عنوان الطالب ويعطى مدة 14 يوم للرد عليها، ويحق للطالب حضور المحكمة والدفاع عن نفسه، وذلك بالتوضيح للقاضي عن الأسباب التي تجعله يعتقد بأنه معفى من هذه الضريبة، وفي حال عدم قدرة الطالب على الحضور إلى المحكمة، يستطيع التواصل مع المجلس المحلي وذلك لمحاولة التوصّل معهم إلى ترتيب معين يُمكِّنه من دفع مبلغ الضريبة على أقساط، مثلاً. وإذا قمت بتجاهل أمر المحكمة وعدم دفع المبلغ أو الرد بشكل رسمي على الدعوى القضائية والحضور للمحكمة في الموعد المحدد لإبداء الأسباب التي ترى أنها تخولك الإعفاء، فستقوم المحكمة بإصدار أمر قضائي تلزمك فيه بدفع كامل مبلغ الضريبة والرسوم والمصاريف القانونية وذلك خلال مدة 28 يوماً. وفي حال عدم دفع مبلغ الضريبة المستحق يعطى القانون الحق للمجلس المحلي  باتخاذ إجراءات قانونية معينة لتحصيل مبلغ الضريبة، منها ما يلي:

1. الاقتطاع من راتب العمل (في حال كون الشخص يعمل) بحيث يُمكن أن يطلب المجلس المحلي (بأمر من المحكمة) من صاحب العمل أن يخصم مبلغاً بشكل منتظم من راتب الشخص لدفع هذه الضريبة.

2. إرسال موظفي القضاء التنفيذيين (bailiff) عن طريق المجلس المحلي إلى منزلك للحجز على ممتلكاتك ليتم بيعها، ويلزم القانون على المجلس المحلي أن يقوم بإشعارك قبل مدة أسبوعين من موعد قدوم موظفي القضاء التنفيذيين (bailiff)، ويمكنك الاتصال بالمجلس المحلي وبمكتب ألـ (bailiff)، لمحاولة الاتفاق على خطة للسداد قبل حضورهم إلى مكان سكنك، وفي حال حضور ألـ (bailiff)، إلى منزلك يتم إضافة رسوم إضافية على مبلغ الضريبة الأصلي.

3. إذا قام المجلس المحلي بتحويل القضية إلى مكتب ألـ (bailiff)، لتحصيل المبلغ ولم يستطيعوا الحجز على أي من ممتلكاتك أو أن قيمة ممتلكاتك لا تفي بمبلغ الضريبة، ففي هذه الحالة يستطيع المجلس المحلي أن يطلب من المحكمة إصدار مذكرة بحبسك لمدة تصل إلى 3 أشهر، حيث تحكم المحكمة بالحبس فقط في حال عدم قدرتك على تقديم سبب وجيه لعدم دفعك هذه الضريبة، ويجوز للمحكمة أن تقرر تأجيل عقوبة الحبس بشروط معينة، كالموافقة على سداد الضريبة بعد وقت معين، كما يمكن للمحكمة أيضاً إلغاء كل أو جزء من هذه الضريبة في حال اقتناعها بذلك.

 ملاحظات هامة

التوصيات:

توصي الملحقية الثقافية بعدم إهمال أية رسالة تصل من المجلس المحلي، ويجب عليك عند استلامك لأية رسالة منهم التعامل معها بجدية على الفور، وفي حال حاجتك للمساعدة ومعرفة الإجراء اللازم القيام به تستطيع التواصل مباشرة مع الملحقية لأخذ المشورة اللازمة عن طريق التقدم باستفسار قانوني عبر بوابة سفير ٢.