خطوات مساعدة للحصول على قبول أكاديمي أو معهد اللغة

خطوات مساعدة للحصول على قبول لغة أو قبول أكاديمي ومعرفة الجامعات الرائدة ومعاهد اللغة لراغبي الدراسة في المملكة المتحدة

يُعَدُّ اختيار التخصص الدراسي سواءً لمرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا من أهم المنعطفات في حياة كل مبتعث، إذ أنه قرار فاصل في حياته العلمية والعملية. وبما أن اختيار التخصص يمثل المرحلة الأولى، إلا أنّه يتبقى على الطالب اختيار الجامعة المناسبة له والموصى بها من قبل التعليم العالي، ويتم ذلك بالاطلاع على الموقع الالكتروني الرسمي للوزارة على الرابط التالي:

سفير الجامعات

كما يتوجب على المبتعث الراغب في إكمال دراسة المراحل الأكاديمية في المملكة المتحدة إتقان اللّغة الإنجليزية، والحرص على اختيار المؤسسة التعليمية ذات السمعة الجيدة وقبل الشروع في اختيار المؤسسة التعليمية أو معهد اللغة، القيام بتجهيز الأمور التالية:

  1. ترجمة الشهادات الحاصل عليها وكشوف الدرجات إلى اللّغة الإنجليزية من قبل شركات ترجمة رسمية ومرخصة.
  2. الحصول على توصيتين علميتين على الأقل.
  3. إختيار المؤسسة التعليمية الموصى بها للمرحلة والتخصص المراد دراسته.
  4. التأكّد من أنّ المؤسّسة التعليمية معتمدة و موصى بها من قبل التعليم و غير موقفة في وقت التقدم بالطلب لأي سبب من الأسباب، ويمكن الإطلاع على ذلك بمراجعة رابط وزارة التعليم الالكتروني المشار إليه أعلاه.
  5. التأكّد من متطلبات وشروط المؤسسة التعليمية في مقر الدراسة والتي تشترطها المؤسسة التعليمية لمنح القبول، وهذه المتطلبات تكون موضحة بالتفصيل في مواقعهم الرسمية على شبكة الإنترنت.

 

طريقة اختيار معهد اللّغة أو المؤسّسة التعليمية

يُفضَّل دراسة اللّغة في الجامعة المراد دراسة المرحلة الأكاديمية فيها، للتأقلم مع  الجو والمحيط الأكاديمي للجامعة خلال مرحلة اللّغة ، وتجدر الإشارة ألى أن مستوى معاهد اللغة التابعة للجامعات أعلى مستوى من النواحي الاكاديمية من المعاهد الخاصة.

خطوات مساعدة في كيفية اختيار معاهد اللغة الملائمة

نظراً لمرونة متطلبات تأسيس معاهد اللغة وعدم  وجود شروط أكاديمية وإدارية صارمة من قبل الجهات المختصة في المملكة المتحدة عند تأسيس معاهد اللغة، علاوة على تكلفتها المعقولة مقارنة بالمؤسسات التعليمية الجامعية، فقد أدى  ذلك إلى تواجد عدد كبير من معاهد اللغة في المملكة المتحدة مما يجعل تصنيفها وتحديد الأفضل من بينها أمراً أصعب مقارنة بالجامعات.

يمكن زيارة المواقع التالية للتأكد من اعتماد معهد اللغة:

  • المجلس الثقافي البريطاني British Council

http://www.britishcouncil.org/education/accreditation/centres

يتضمن موقع (BRITISH COUNCIL) لائحة بكل معاهد اللغة في المملكة المتحدة موزعة جغرافياً إلا أن هذه اللائحة لا تشير الى مستوى المعهد من الناحية الاكاديمية.

  • مكتب الهجرة Home Office

https://www.gov.uk/government/uploads/system/uploads/attachment_data/file/560750/2016-10-17_Tier_4_Register_of_Sponsors.pdf

  • Education and Training of Inspectorate للمعاهد المعتمدة في (Northern Ireland)

http://www.etini.gov.uk/

  • HM Inspectorate of Education للمعاهد المعتمدة في (Scotland)

http://www.educationscotland.gov.uk/inspectionandreview/reports/school/

معاهد اللغة التابعة للجامعات:

تُوفر معاهد اللغة التابعة للجامعات برنامجا لغوياً (لغة عامة + بريسشنال) يُساعد الطالب في تنمية قدراته الكتابية والتي تعتبر حجر الأساس في الدراسة الجامعية

  • تركز المعاهد التابعة للجامعات على اللغة الأكاديمية، ويتضمن البرنامج كيفية كتابة البحوث وعرضها وتناول موضوعات مختلفة تساعد الطالب لدى بدء الدراسة الجامعية و تؤهله لفهم أكبر لقواعد اللغة وليكون أشد ثقة في استخدامها.
  • هناك تواريخ محددة للالتحاق ببرامج اللغة في الجامعات وتتراوح فترة البرنامج العام بين شهرين إلى سنة.
  • تشترط معاهد اللغة التابعة للجامعة حداً أدنى في مستوى اللغة للالتحاق بها حيث أن بعض الجامعات تشترط حصول الطالب على معدل 4.5 أو 5 في اختبار اللغة المعياري (IELTS) حتى يمكن الإلتحاق ببرنامج اللغة في الجامعة.

كما تُوفر برنامج ما قبل الدراسة الأكاديمية (Pre Sessional Course) وهو عادة ما يكون مخصصاً للطلاب الذين لم يحققوا درجة (IELTS) المطلوبة للالتحاق بالبرنامج الأكاديمي وتشترط الجامعة اجتيازهم لهذا البرنامج قبل بدء الدراسة الأكاديمية وتشترط الملحقية ألا يتجاوز البرنامج 5 أشهر. كما يشترط أن يرتبط برنامج البريسشنال بقبول للمرحلة الأكاديمية في جامعة موصى بها.

معاهد اللغة الخاصة (غير التابعة للجامعات):

تُوفر معاهد اللغة الخاصة برامج لكل المستويات، ويمكن لمن لم يتقدم من قبل لاختبار اللغة ان يلتحق بمثل هذه المعاهد الخاصة لأنها تختلف عن المعاهد التابعة للجامعات التي تشترط درجة معينة كما ذكر سابقاً، ويمكن للطالب بدء الدراسة في المعاهد الخاصة مع بداية كل أسبوع في معظم الأحيان.

 

آلية الحصول على قبول لمرحلة اللغة

الخطوات التي يوصى بها للحصول على قبول لدراسة اللّغة الانجليزية في المملكة المتحدة:

اختيار المؤسّسة التعليمية أو المعهد لدراسة اللّغة.

  • ضرورة التأكد من أن الرسوم الدراسية تتوافق مع ما هو معلن في موقع الملحقية.
  • التأكد من أنّ المؤسّسة التعليمية أو المعهد المختار معتمد من قبل الملحقية وغير موقف في وقت الإلتحاق به لأي سبب من الأسباب. ويمكن للمبتعث/ة الراغب/ة في الدراسة في المملكة المتحدة أن يطلع على الموقع الإلكتروني للملحقية الثقافية في المملكة المتحدة للتأكد من معاهد اللغة الموصى بها على الرابط التالي:

http://www.uksacb.org/page/approved_en_institutes

  • الاطلاع على المعلومات المتوفرة لدى المجلس الثقافي البريطاني في المملكة العربية السعودية والتي تعطي فكرة عن المعاهد و المؤسسات التعليمية التي تعرض برامج لدراسة اللّغة بالإطلاع على الرابط التالي:

http://www.britishcouncil.sa

  • التقدّم للمؤسسة التعليمية المختارة للحصول على قبول لدراسة اللغة الإنجليزية ذات الدوام الكامل (Full Time).
  • زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمؤسّسة التعليمية، للإطلاع على شروط ومتطلبات الحصول على قبول، ومن ثم إكمالها وتعبئة الإستمارة الخاصة بطلب القبول وإرسالها للمؤسسة التعليمية (بعد التأكد من استيفاء المطلوب).
  • التأكّد من شروط ومتطلبات دراسة المرحلة الأكاديمية، لاسيّما شرط اللغة المطلوب لدراسة المرحلة الأكاديمية حتى يتسنى للطالب تحديد مستوى اللّغة الواجب تحقيقه مسبقا قبل الشروع في دراسة المراحل الأكاديمية.