إلحاق الطلاب الدارسين على حسابهم الخاص بالبعثة

يتم إلحاق الطلاب الدارسين على حسابهم بعضوية البعثة وفق ضوابط الإلحاق وشروطه التي حددها الأمر السامي الكريم ذو الرقم (7/ب/5601) المؤرخ في 22/4/1418هـ ووفقا لقرار مجلس الوزراء رقم (134) بتاريخ 22/4/1437هـ، الخاص بتعديل ضوابط إلحاق الدارسين على حسابهم الخاص في الخارج.

تجدر الإشارة بأنك هناك شروط عامة للإلحاق بالبعثة تخص كل المراحل الدراسية: (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه)، كما أنه توجد شروط خاصة تخص كل مرحلة على حدة.

الشروط العامة للإلحاق بالبعثة لكل المراحل الدراسية (البكالوريوس، الماجستير، الدكتوراه):

  1. أن تكون دراسة الطالب في الخارج ابتداء بموافقة من وزارة التعليم.
  2. أن يكون الطالب حسن السيرة و السلوك، و لائقا صحياً.
  3. ألا يكون الطالب قد سبق فصله من البعثة أو من إحدى الجامعات السعودية.
  4. أن يكون الطالب مقيما في بلد الدراسة ومتفرغا لها.
  5. أن تكون دراسة الطالب ضمن احد التخصصات التالية: الطب، العلوم الطبية، الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، المحاسبة، القانون، الحاسب الآلي، أي تخصصات أخرى يحددها وزير التعليم لاحقاً تبعا لمتطلبات التنمية.
  6. أن يكون الطالب المتقدم بطلب الإلحاق بالبعثة في المرحلة الجامعية ومراحل الدراسات العليا ملتحقا بجامعة متميزة ومصنفة ضمن أفضل خمسين جامعة في التخصص على مستوى العالم، أو أفضل مئة جامعة على مستوى العالم، وذلك وفق قوائم تعدها وزارة التعليم لهذا الغرض.

 الشروط الخاصة لكل مرحلة دراسية:

المرحلة الجامعية: (البكالوريوس):

بالإضافة إلى الشروط العامة التي تم الإشارة إليها أعلاه، على الطالب إنهاء سنة أكاديمية بنجاح في مقر الدراسة، وبمعدل تراكمي لا يقل عن (3) من (4) نقاط، أو ما يعادله.

 مرحلة الدراسات العليا (الماجستير):

بالإضافة إلى الشروط العامة التي تم الإشارة إليها أعلاه، يجب إستيفاء الشروط التالية:

  • أن لا يقل معدل الطالب التراكمي في مرحلة البكالوريوس عن (3.3) من (4) نقاط أو ما يعادله.
  • أن يكون الطالب قد أنهى الفصل الأول من مرحلة الماجستير بنجاح  في مقر الدراسة وبمعدل تراكمي لا يقل عن (3.3) من أربع نقاط أو ما يعادله.

مرحلة الدراسات العليا (الدكتوراه):

بالإضافة إلى الشروط العامة التي تم الإشارة إليها أعلاه، يجب إستيفاء الشروط التالية:

  • أن لا يقل معدل الطالب  التراكمي في مرحلة الماجستير عن (3.3) من (4) نقاط أو ما يعادله.
  • أن يكون الطالب قد أنهى الفصل الأول من مرحلة الدكتوراه (4 أشهر) في مقر الدراسة.

بالنسبة لدراسة الزمالة/ البورد في التخصصات الطبية فليزم المتقدم يكون حاصلا على قبول صريح وواضح من مستشفى معتمد أو كلية طب معتمدة، وأن يكون قد أمضى سنة دراسية/ تدريبية كاملة وبتقدير حسن مشفوعا بتقرير من مشرفه

ملاحظة 1:

تجدر الاشارة بأنه يكون الضم للبعثة وإنهائها بقرار من وزير التعليم، كما تكون  المفاضلة بين المتقدمين وفقا لتحصيلهم الاكاديمي وتقاديرهم العامة، وفي حال تمت الموافقة على الإلحاق بالبعثة فإنه يعامل الطالب المضموم  للبعثة معاملة الطالب المبتعث.

ملاحظة 2:

يستثنى الطلاب المتقدمون بطلب الالتحاق بالبعثة الدارسون على حسابهم الخاص في الخارج في تخصص الطب والتخصصات الهندسية النوعية والعلمية النوعية التي تحددها وزارة التعليم، من الفقرة الفرعية (6) الموضحة أعلاه في الشروط العامة للإلحاق بالبعثة، بحيث يكونون ملتحقين بإحدى الجامعات التي تحددها وزارة التعليم ولا يشترط ان تكون الجامعة متميزة،كما انه ليتم  الإلحاق على مرحلة البكالوريوس على الطالب إنهاء سنة أكاديمية بنجاح في مقر الدراسة في المملكة المتحدة  وبمعدل تراكمي لا يقل 2.75 من 4 نقاط أو ما يعادله، وليتم لإلحاق لمرحلة الماجستير يجب ان ينهي الطالب فصل من مرحلة الماجستير وبحيث أن لا يقل المعدل التراكمي المطلوب في مرحلة البكالوريوس  عن (3) من (4) نقاط أو ما يعادله.

تخصصات الهندسة النوعية:

هندسة طيران

Aerospace Engineering

هندسة بحرية

Marine Engineering

هندسة البوليمر

Polymer Engineering

الهندسة النووية

Nuclear Engineering

هندسة المواد

Material Engineering

هندسة البيئة

Environmental Engineering

عمارة الحاسب

Computer Architecture

 

ملاحظات عامة:

  1. عدد المقاعد المخصصة للبعثة محددة وسيتم إجراء مفاضلة بين المتقدمين.
  2. الا يكون الطالب قد سبق فصله من البعثة أو من وظيفة في قطاع حكومي أو خاص، أو استفاد من بعثة لمرحلة سابقة من أي جهة.
  3. ألا يكون الطالب قد بدء دراسته في نفس المرحلة أو حصل على نفس الدرجة في إحدى الجامعات السعودية، أو حصل على منحة داخلية لنفس المرحلة أو قد فصل من أي منهما.
  4. 4.ألا يكون الطالب موظفاً حكومياً أو في القطاع الخاص حتى و إن حصل على إجازة دراسية أو استثنائية. حيث يمكن له التقدم بطلب ابتعاثه عن طريق جهة عمله.
  5. أن يكون الطالب متواجداً في مقر الدراسة، و منتظماً في دراسته حال دراسة الطلب.
  6. يتم الإلحاق في دول الابتعاث فقط، و يستثنى من ذلك زوجات و بنات الموفدين الدارسين في نفس الدولة مقر الإيفاد لمرحلة البكالوريوس.
  7. أن يكون التخصص المراد دراسته امتدادا لتخصصه السابق ومتجانسا معه.
  8. 8.القبول لابد ان يكون صريحا وغير مشروط حيث بعض برامج الدراسات العليا تكون مشروطة مثلا بتوفر المشرف، أو انهاء درجة الماجستير مثلاً
  9. انهاء الساعات المطلوبة لابد أن تكون ضمن الجامعات المتميزة والمصنفة ضمن أفضل خمسين جامعة في التخصص على مستوى العالم، أو أفضل مئة جامعة على مستوى العالم. حسب رابط ” الجامعات المتميزة للإلحاق بالبعثة”
  10. بالنسبة للاطباء (الطب البشري وطب الاسنان) فيتم الحاقهم على المسار الاكلينيكي- الزمالة والتخصص الدقيق) بعد استيفاء الشروط المشار إليها ولا يتم الحاقهم على الدرجات الاكاديمية (ماجستير – دكتوراه).

كيفية التقدم بطلب إلحاق طالب دارس على حسابه الخاص:

الدخول على نظام  سفير ٢ ومن ثم إختيار خدمات الراغبون بالدراسة ومن ثم إختيار طلب إلحاق طالب دارس على حسابه الخاص وتعبئة البيانات المطلوبة مع إرفاق كافة مسوغات الإلحاق

المسوغات المطلوبة في طلب الإلحاق بالبعثة:

  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية
  • صورة من صفحة البيانات الشخصية من جواز السفر
  • صورة من التأشيرة الدراسية (تأشيرة طالب عام Tier4)
  • ختم الدخول إلى مقر البعثة.
  • صورة من المؤهلات الأكاديمية السابقة على أن تكون معادلة من قبل إدارة معادلة الشهادات بوزارة التعليم إن كانت صادرة من خارج المملكة ومصادقاً عليها من الملحقية الثقافية بسفارة المملكة العربية السعودية في بلد المصدر إذا كانت لمرحلة دون الجامعية (مرحلة الثانوية العامة).
  • خطاب تأكيد التسجيل (Confirmation of Registration) من المؤسسة التعليمية يوضح الوضع الدراسي الحالي للطالب
  • صورة من القبول الأكاديمي يوضح تاريخ بداية ونهاية الدراسة وتكلفة البرنامج على أن تكون الدراسة بالتفرغ الكامل (Full time)
  • نتائج سنة أكاديمية في مقر الدراسة لمرحلة البكالوريوس، أو فصل دراسي لمرحلة الماجستير، أو تقرير دراسي عن ما تم إنجازه لمدة لا تقل عن أربعة أشهر من تاريخ بدء مرحلة الدكتوراه
  • شهادة إثبات مستوى الكفاءة في اللغة الإنجليزية
  • إجازة دراسية أو إستثنائية تغطي كامل مدة الدراسة من جهة العمل في حال أن الطالب موظف.
  • تعبئة  تعهد(تعهدات طلب الإلحاق بعضوية البعثة للطالب الدارس على حسابه الخاص) المرفق …….
  • تعبئة إستمارة الطلاب الدارسين على حسابهم الخاص للإلحاق بالبعثة المرفقة………..

المستندات  الخاصة بالمرافق (بالنسبة للطالبات):

  • الهوية الوطنية / سجل الأسرة
  • صفحة البيانات الشخصية من جواز السفر
  • التأشيرة مع ختم الدخول
  • صورة من صك الوكالة الشرعية في حال كان المرافق غير الوالد أو الزوج
  • الموافقة الخطية من ولي الأمر التي تسمح للطالبة بالدراسة في الخارج.

ملاحظات:

  •  إذا تم رفض طلب إلحاق طالب دارس على حسابه الخاص لعدم إرفاق المسوغات المطلوبة ، فيمكن التقدم بطلب جديد مع إرفاق جميع المسوغات المطلوبة ومراعاة الأسباب المذكورة لرفض الطلب وتفاديها.
  • إذا تمت الموافقة على طلب إلحاق الطالب الدارس على حسابه الخاص من قبل الوزارة  فيمكن للطالب التقدم بطلب الخطة الدراسية ومن ثم الضمان المالي من سفير ٢.