التنبيهات والإنذارات

تتواصل الملحقية مع المؤسسات التعليمية للحصول على تقارير دراسية عن المبتعثين وتقوم بتوجيه خطابات شكر للمتميزين وفي نفس الوقت قد توجه إنذارات أو تنبيهات للمبتعثين المقصرين لحثهم على الجد والاجتهاد.

ضوابط إصدار التنبيهات والإنذارات:

يتم إصدار التنبيهات في إحدى الحالات التالية:

  • عند انخفاض المستوى الدراسي للمبتعث في مرحلة السنة التحضيرية ومرحلة البكالوريوس بحصوله على معدل أقل من 45% أو في حال رسوبه في مادة أو أكثر ويستوجب ذلك إعادة السنة الدراسية أو فصل دراسي كامل. أو في حال أفاد المشرف في ملاحظاته بأن مستوى المبتعث منخفض عن المتوسط.
  • عند انخفاض المستوى الدراسي للمبتعث في مرحلة الماجستير بحصوله على معدل أقل من 50% أو في حال رسوبه في مادة أو أكثر ويستوجب ذلك إعادة السنة الدراسية أو فصل دراسي كامل. أو في حال أفاد المشرف في ملاحظاته بأن مستوى المبتعث منخفض عن المتوسط.
  • عند انخفاض المستوى الدراسي للمبتعث لمرحلة الدكتوراه بحصوله على أقل من 25 درجة من مجموع الدرجات الخمسين المحددة لتقييمه من قبل المشرف على رسالته، أو في حال أفاد المشرف على الرسالة في ملاحظاته بأن مستوى المبتعث منخفض عن المتوسط.
  • عند انخفاض معدل الحضور عن 80% لجميع المراحل الدراسية
  • يرسل الإنذار الأول للمبتعث بعد حصوله على تنبيهين في حال عدم قبول مبررات انخفاض المستوى الأكاديمي أو الحضور وعند عدم تحسن الوضع الأكاديمي أو الحضور.
  • يرسل إنذار للمبتعث دون تنبيهات سابقة في حال الرسوب في المرحلة الأكاديمية في جميع مواد الفصل الدراسي أو انسحاب المبتعث أو الانقطاع دون أخذ موافقة رسمية من الملحقية وعند فصل المبتعث نهائياً من المؤسسة التعليمية لأسباب أكاديمية أو تأديبية

يتوجب على المبتعث الرد على التنبيهات / الإنذارات من خلال الرد على البريد الالكتروني المرسل له وتوضيح المبررات أو إثبات عدم دقة المعلومات التي بني عليه التنبيه/الانذار وذلك في فترة لا تتجاوز خمسة أيام عمل مع إرفاق المسوغات أو ما يدعم المبررات.