التعليم المبكر (الحضانة ورياض الأطفال)

التعليم المبكر (الحضانة ورياض الأطفال)

يُسمى التعليم قبل المرحلة الابتدائية للأطفال من عمر 3 -5 سنوات بالمرحلة التحضيرية  (Foundation Stage)

يُوجد في المملكة المتحدة العديد من المؤسسات المختلفة لتعليم ورعاية الأطفال منها الحكومية والخاصة والتطوعية. وتهتم الحكومة البريطانية في إنجلترا بتوفير التعليم المجاني للأطفال إعتباراً من سن الثالثة حيث أنه يتم منح الأطفال ذوي الأعمارمن 3-4 سنوات التعليم المجاني لمدة 15 ساعة أسبوعياً من خلال 38 أسبوعاًً في السنة . ويتم ذلك في أحد الأماكن التالية:

  • رياض الاطفال.
  • فصول الحضانة التابعة لبعض المدارس والأكاديميات.
  • مراكز الأطفال (play Groups).
  • دور الحضانة الخاصة  (Nursery).
  • جليسات الاطفال (Childminders).

اما بالنسبة  لويلز وإسكتلندا فيحق للأطفال التعليم المجاني بالإنتظام الجزئي (part time) خلال الفصل الدراسي ما بعد بلوغ الطفل السنة الثالثة من عمره. ويتم توفير ذلك للأطفال في المؤسسات الحكومية وغير الحكومية أيضاً مثل التطوعي والخاص كجليسات الأطفال.

يوجد العديد من الحضانات للأطفال الذين تتراوح أعمارهم  بين 3 أشهر و5 سنوات وتُصنف الحضانات بناء على الفئة العمرية للطفل ونوعية الخدمات التي توفرها ومدى قرب الحضانة من مقر الاقامة. علماً بأن بعض الجامعات والمعاهد البريطانية توفر حضانات بمبنى الجامعة او المعهد ذاته ويمكن الإطلاع على تفاصيل الخدمات المتوفرة للطلاب عبر موقع الجامعة تحت عنوان (students services) أومن خلال التواصل مع المكتب الدولي في الجامعة (International office)

بالإضافة إلى الحضانات يوجد العديد من جليسات الاطفال المسجلات لدى الدولة والحاصلات على رخصة عمل (registered childminders) واللاتي لديهن شهادات تؤهلهن لرعاية الأطفال. ولا يتم السماح لهن بالعمل إلا بعد الكشف على السجل الشخصي عن طريق إختبار الشرطة المعروف بمسمى (CRB checked) للتأكد من الخلو من السوابق التي قد تمنع من العمل مع الأطفال.  كما يتم أيضاً التقييم الدوري من قبل هيئات تقييم المؤسسات التعليمة في المملكة المتحدة مثل الاوفستيد (OFSTED).

ويمكن الحصول على قائمة بمراكز رعاية الأطفال مثل الحضانات وجليسات الأطفال والمدارس بإختلاف تخصصاتهم وأيضاً تقارير عنهم من خلال موقع هيئة التقيم الأوفستد (OFSTED). ويوفر الموقع البحث بإسم او عنوان المؤسسة او بالرمز البريدي لإظهار النتائج القريبة من السكن عن طريق الرابط التالي:

http://www.ofsted.gov.uk/schools/for-all-other-users/find-inspection-report

كما يمكن الحصول على معلومات عن جليسات الأطفال إما عن طريق التواصل مع المجلس البلدي للمنطقة (council) أو بالإطلاع على الرابط التالي:

http://www.ofsted.gov.uk/inspection-reports/find-inspection-report

تجدر الإشارة إلى أن الأطفال لمن هم دون سن الثالثة يمكن وضعهم في حضانات مقابل رسوم دراسية، علماً بأن الملحقية لا تتكفل بتغطية تلك الرسوم وعلى الطالب تحمل تكاليفها والتي قد تصل إلى أكثر من 800  جنيهاًً  في الشهر.

بتاريخ

23rd مارس 2018

المقترحات والملاحظات

6 + 4 =