المرحلة الجامعية (البكالوريوس) Undergraduate

المرحلة الجامعية (البكالوريوس) Undergraduate

من أهم المشاكل التي تواجه الطلبة قبل الشروع في مرحلة البكالوريوس  Bachelor’s degree هو عدم تحقيقهم لمتطلبات الجامعة لاسيّما فيما يتعلق بشرط  الكفاية اللغوية  المطلوب أو معدل السنة التحضيرية أو التأخر في التقديم للحصول على قبول. لذا لابد أن يُبدي الطالب الجدية والإنتظام في الحضور طيلة الدراسة في مرحلة اللغة والسنة التحضيرية.

   شهادة البكالوريوس في إنجلترا و ويلز

تُعتبر شــهادة البكــالوريوس Bachelor  شهــادة أكــــاديميـــة تُمــنح في نهــــاية برنامج  يستغرق عادة ما بين (3) إلى (4) سنوات دراسية بدوام كامل. وقد تزيد فترة الدراســة عن أربع سنوات في بعض التخصصات مثل الحصـــول على درجة بكالوريوس الطب التي تستغرق عادة ما بين 5 إلى 6 سنوات.

كما أن بعض البرامج  تستغرق أربعة أعوام حيث تتضمن سنة “تداخلية”  عادة ما تكزن اختيارية و تسمى Sandwich Year)) وهي عبارة عن سنة تدريبية  حيث يتم توظيف الطلاب بعد السنة الثانية في أحد الشركات أو المؤسسات لإكتساب الخبرة العملية ذات الصلة بموضوع الدراسة وذلك لعام واحد فقط.

 تصنيف درجات البكالوريوس

عند إكمال مرحلة البكالوريوس، يُمنح الطلاب العلامات التالية  أو ما يعرف  ب Classification

 First Class Degree (I) 70%+
Second Class Upper division (II) 60% – 69%
Second Class Lower division  (III) 50% – 59%
 

Third Class Degree

40% – 49%
Pass* 40%+ (which can include reassessment marks from Parts I/ II

and III)

(نجاح بعد اعادة التقييم)

قد يختلف هذا التقييم من جامعة إلى أخرى حيث تعتمد بعض الجامعات على علامات (A، B، C، D) عوضاً عن النسب المئوية.كما أنه ممكن منح شهادة التعليم العالي  Certificate of Higher Educationلمن ينجح في السنة الأولى من الدراسة ولكن لم يتمكن من  إكمال البرنامج المقرر و لم يحصل على وحدات دراسية كافية تخوله الانتقال الى السنة الدراسية التالية .

 شهادة البكالوريوس في أسكتلندا:

تُوفر الجامعات الأسكتلندية مجموعة متنوعة من التخصصات وتستغرق مدة البرنامج الجامعي أربع سنوات

و يسمح لبعض الطلاب  لا سيما دارسي تخصصات الهندسة بالتخصص في احدى مجالات الهندسة الدقيقة  خلال  السنة الثالثة من البرنامج . و أثناء عملية التقديم على الجامعة، تقوم الجامعات بتقييم نتائج الطلاب في الشهادة الثانوية النهائية إلى جانب معايير أخرى.

يختلف مسمى شهادة البكالوريوس في اسكتلندا عن المسمى الإنجليزي وتمنح الجامعات الأسكتلندية عادة شهادة ماجستير في الآداب MA) ) والتي تعادل شهادة البكالوريوس في إنجلترا و ويلز. و في النظام الأسكتلندي من يتخرج في السنة الثالثة يحصل على شهادة بكالوريوس بدون مرتبة الشرف. ومن يكمل السنة الرابعة عليه تقديم مشروع التخرج الذي أختاره في بداية السنة  ليمنح درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف.

بتاريخ

23rd مارس 2018

المقترحات والملاحظات

7 + 3 =