اختتام زيارة وفد جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للمملكة المتحدة

اختتم وفد جامعة الملك فهد للبترول والمعادن يوم السبت الموافق ٣ – ١٢ – ٢٠٢٢ زيارته لجامعات عدة في بريطانيا زاروا خلالها عدد من الجامعات المتميزة بتنظيم من الملحقية الثقافية وبتنسيق من الأندية الطلابية والتي هي من ضمن خطط الجامعة السنوية هادفةً إلى مد جسور التواصل العلمي والثقافي بين جامعة الملك فهد والجامعات العالمية والتي من خلالها تُكسِب الجامعة طلابها المتميزين العديد من الفوائد في مجال الأبحاث والمعرفة والاطلاع على الثقافات في عدد من الدول المتقدمة. وقد وصل الوفد يوم الخميس الرابع والعشرين من شهر نوفمبر وكان في استقبالهم سعادة الملحق الثقافي أ.د. أمل بنت جميل فطاني في مطار هيثرو في لندن، وقد عَّبر الوفد عن بالغ سرورهم باستقبال الملحق وحفاوتها بهم .

وفي اليوم التالي لوصول الوفد قاموا بزيارة الملحقية الثقافية واستقبتلهم الملحق مع عدد من أعضاء الملحقية واستمعوا لمخلصٍ كاملٍ عن الملحقية ودورها في خدمة الطلاب والطالبات، وما تقدمه لهم أثناء مرحلة الابتعاث وذكرت فطاني جهود وزارة التعليم في القيام بابتعاث الطلاب وتطويرهم وذلك بحرص من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله – بالاهتمام بالابتعاث لجميع الجامعات العالمية لاستفادة الطلاب من هذه الجامعات وما تقدمه من أبحاث وتبادل الخبرات والثقافات المختلفة واكتساب أهم المهارات في شتى المجالات، مُشيرةً إلى مسارات الابتعاث لبرنامج خادم الحرمين الشريفين والشروط لكل مسار ومميزاته.

وعّبرت فطاني عن بالغ سرورها بما تقوم به جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عبر السنين لمثل هذه الزيارات مُشيدةً بما لها من أثر إيجابي على الطلاب المتميزين من اكتساب الخبرة والمعرفة مُنوهةً للاستفادة من هذه الرحلة التي سوف يتعرفون من خلالها على كثيرٍ من الأمور التي تسهل عليهم مستقبلًا عندما يريدون المجيء لاستكمال دراستهم وتفتح لهم الأبواب في التفكير بالتخصصات التي يريدونها.

وفي يوم الاثنين الثامن والعشرين من نوفمبر قام الوفد بزيارة كلية الهندسة في جامعة Queens Mary واطلع الوفد على معامل الكلية واستمعوا لشرح مفصل عن كل معمل على حدة والذي قًدمته البرفسور إلزبث تانر Elizabeth Tanner. وبعد ذلك اتجه الوفد إلى كلية الهندسة في جامعة Imperial College واستقبلهم عدد من طلاب الدكتوراة في كلية الهندسة وتجولوا في المعامل واستمعوا لشرح مفصل لكل معمل.

بعد ذلك توجه الوفد إلى جامعة ليدز والذي زار فيه كلية الهندسة بالجامعة يوم الخميس الأول من شهر ديسمبر واطلعوا على مرافق الكلية وأجهزتها والذي قام بالتعريف عددٌ من الطلاب المبتعثين برفقة المشرفين الدراسيين في الجامعة تعرفوا من خلال الزيارة على مرافق الكلية وأهم المجالات فيها.

عقب ذلك توجه الوفد إلى جامعة مانشستر للقيام بزيارة لكلية الهندسة فيها والذي استقبلهم النادي الثقافي وتجولوا في مرافق كليات الهندسة مطلعين على مرافقها ومعاملها والاستماع لشرح مفصل عن كل قسم وأحدث الآلات وأهم الأبحاث.
واختتم الوفد زيارته اليوم السبت بيوم مفتوح لجميع الأعضاء لزيارة المتاحف والآثار والتجول في مدينة مانشستر ذات الطابع الإنجليزي العريق.