جانب من فعاليات شهر رمضان المبارك تحت رعاية الملحقية الثقافية السعودية في المملكة المتحدة

 افتتحت الملحقية الثقافية السعودية لدى المملكة المتحدة أنشطة وفعاليات شهر رمضان المبارك لعام 1444هـ بفطور رمضاني لمنسوبي الملحقية يوم الجمعة 2 رمضان 1444هـ الموافق 24 مارس 2023م. وكان ذلك إيذاناً بانطلاق جميع فعاليات وأنشطة الشهر الفضيل في كافة أرجاء ومدن المملكة المتحدة من خلال النوادي الطلابية والجمعيات السعودية.

كما حضرت الملحق الثقافي أ.د. أمل بنت جميل فطاني الإفطار الرمضاني الذي نظمه نادي مدينة لندن الطلابي برعاية من الملحقية الثاقية في المركز الثقافي الإسلامي بلندن.

واشتملت الأنشطة والفعاليات الرمضانية في شتى مدن المملكة المتحدة على ندوات علمية وثقافية وتبادل المعرفة مثل “مبادرة تبادل” وورشة عمل عن “آلية النشر العلمي” وورشة عمل بعنوان “مرحلة الدكتوراه من الالف إلى الياء” وغيرها تم تنظيمها جميعاً من قبل النوادي في المدن المختلفة إما بشكل فردي أو بتعاون مشترك ما بين النوادي السعودية في المدن المختلفة.

وكان هناك أيضاً العديد من المبادرات الدينية وحلقات الذكر مثل “الحلقات القرآنية للأطفال”، ومبادرة “الصائم الصغير” و”لقاءات رمضان الروحانية” و”مبادرة الحديث النبوي في رمضان”، ومبادرة “إقرأ الرمضانية” بحيث يتم تسجيل مقطع فيديو أو صوتي لقراءة سورة معينة من القرآن ويتم الإعلان عن الفائزين بعد التقييم من قبل النادي السعودي المنظم للمبادرة.

بالإضافة إلى ذلك كان هناك العديد من المسابقات والفوازير الرمضانية مثل مسابقة “آية وتدبر” ومسابقة و”فوانيس رمضانية” و”فوازير رمضان” و مبادرة “رمضان بعدستكم” بحيث يتم تصوير التحضيرات الرماضانية المنزلية وإرسالها للنادي السعودي المنظم للتقييم وإعلان الفائزين.

ولم تخلُ الفعاليات من اللقاءات والأنشطة الإجتماعية في عدد من النوادي السعودية في مدن مختلفة مثل “مبادرة دعم الأسرة المنتجة” و”أهلا رمضان: ليلة خليجية” ومبادرة “واعد”. وتضمنت أنشطة بعض النوادي الطلابية على مبادرات رياضية مثل فعالية كرة الطائرة وفعالية كرة القدم.

وكان هناك أيضاً العديد من المبادرات التوعوية، مثل ندوة “الغذاء الأمثل في شهر الصيام” ومبادرات التعريف بشهر الصيام مثل مبادرة “هدية التعريف برمضان” وهي مبادرة لإظهار أهمية شهر رمضان لدى غير المسلمين تحت شعار “عكس الصورة الإيجابية عن الإسلام لمن حولنا من الجيران والأصدقاء.

وشملت الأنشطة والفعاليات على مبادرات خيرية وتطوعية مثل مبادرة “رمضان كريم” لتفطير صائم تقام بالتعاون مع إتحاد الطلبة بالجامعة التابع لها النادي السعودي المنظم. وبطبيعة الحال لم تخلو الفعاليات من الإفطارات الرمضانية الجماعية بشكل يومي وفي شتى أرجاء ومدن المملكة المتحدة والتي شكلت فرصة رائعة للطلبة السعوديين ليبرزوا من خلالها هويتهم وإنتمائهم لدينهم ووطنهم الغالي.

ويتكرر هذا الحراك الثقافي والعلمي والديني والاجتماعي والمعرفي والرياضي وما ينبثق عنه من نشاطات وفعاليات تنظمها الملحقية الثقافية ونوادي الطلبة السعوديين بالمملكة المتحدة في شهر رمضان من كل عام لما لهذا الشهر الفضيل من أهمية.