وفد وزارة التعليم بقيادة معالي نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار يختتم أعمال زيارته للمملكة المتحدة

اختتم كل من معالي نائب وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار أ.د. محمد بن أحمد السديري، ووكيل الوزارة للبحث والابتكار الدكتور ناصر العقيلي، ووكيلة الوزارة للابتعاث الدكتورة أمل الشقير والوفد المرافق لهم أعمال زيارتهم الرسمية للمملكة المتحدة. واستهل الوفد برنامجه بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة في مقر السفارة. كما وزار الوفد كل من جامعة ليستر وجامعة مانشستر وجامعة ومستشفى بيرمنجهام وجامعة كوين ماري وكينج كوليج وإمبيريال كوليج ومستشفى هامرسميث التابع لها. والتقى الوفد بقيادات تلك الجامعات وكوادرها الأكاديمية والطلبة السعوديين المبتعثين فيها. وقامت الملحقية الثقافية السعودية لدى المملكة المتحدة بتنسيق برنامج الزيارات واللقاءات هذا ورافق فريق الملحقية المشرف على الزيارة بقيادة الملحق الثقافي أ.د. أمل فطاني وفد الوزارة في كافة اللقاءات والزيارات.

وخلال زيارته للمملكة المتحدة، التقى وفد الوزارة بمسؤولين في الحكومة البريطانية حيث تم اللقاء مع كل من الممثل الخاص لرئيس الوزراء البريطاني لدى المملكة العربية السعودية للتعليم السير ستيف سميث، حيث تم مناقشة الاتفاقيات التي أبرمت بين الوزارة والجامعات السعودية من جهة وبين نظرائها من الجامعات المميزة في المملكة المتحدة من جهة أخرى، وذلك خلال العامين الماضيين، بالإضافة إلى الشراكات المزمع إبرامها هذا العام تحقيقا لأهداف ر ؤية المملكة العربية السعودية 2030. وحضر اللقاء كلٌ من وكيل الوزارة للبحث والابتكار المشرف على الابتعاث والملحقيات الثقافية د. ناصر العقيلي، ووكيلة الوزارة للابتعاث د. أمل شقير، والملحق الثقافي السعودي في لندن أ.د. أمل فطاني. وفي لقاء آخر التقى الوفد بوزير الدولة البريطاني للأعمال والتجارة اللورد جونسون وممثلين من وزارة الأعمال والتجارة البريطانية.

وقام الوفد بزيارة المستشفى الجامعي مستشفى الملكة إليزابيث في بيرمنغهام، حيث تم اللقاء بالممثل الخاص لرئيس الوزراء في المملكة العربية السعودية لشؤون الصحة البروفيسور ستيف فيلدز، إضافة إلى المدير العالمي للتعليم والتدريب الصحي في إنجلترا HEE البروفيسور جيد بيرن والفريق المسؤول عن تدريب الأطباء وتم الاتفاق على توسعة التدريب للمبتعثين ليشمل المستشفيات الجامعية الأخرى في انجلترا. كما قابل الوفد كل من الفريق المسؤول عن تدريب الأطباء وبرامج الـ Residency & Fellows.

وزار الوفد جامعة ليستر وأجرى محادثات مع Nishan Canagarajah، رئيس جامعة ليستر، والبروفيسور Henrietta O’Connor، نائب رئيس الجامعة ورئيس كلية العلوم الاجتماعية والفنون والإنسانيات، والبروفيسور Liz Jones، والبروفيسور ريتشارد توماس ، نائب نائب رئيس الجامعة للأبحاث ، رئيس كلية الدكتوراه، والبروفيسور ليليانا مارجانوفيتش-هالبورد ، رئيس كلية الهندسة ، والبروفيسور كريس ويلكنز، رئيس كلية التربية، وفيكي تشادرتون، رئيس قسم توظيف الطلاب الدوليين، وروب كرين، المدير المساعد للأعمال والشراكات في مركز التعليم والتدريب الدولي. كما حضر الاجتماع السيدة إيليده كينيدي ماكلين، مديرة المجلس الثقافي البريطاني. وركزت المحادثات على تعزيز شراكات جديدة في مجالات الدراسات الطبية وغيرها من الموضوعات والتخصصات.

وحضر الوفد لقاء طاولة مستديرة في جامعة مانشستر. ورافق المندوبون الدكتورة نوف الخميس، رئيس قسم الموظفين المبتعثين بالملحقية الثقافية السعودية في المملكة المتحدة. حيث استضافت الاجتماع الأستاذة الدكتورة دام نانسي روثويل، رئيس ونائب رئيس الجامعة، وحضر الاجتماع من جامعة مانشستر أيضًا: البروفيسور كوليت فاجان، نائب الرئيس لمكتب الأبحاث للرئيس ونائب المستشار، والبروفيسور مارتن شرودر، نائب الرئيس وعميد كلية العلوم والهندسة، وتانيا لوف، رئيسة العلاقات الدولية، وشمسة فاروق، مسؤولة في قسم التنمية الدولية، والبروفيسور لوسي بيرن ديفيز، مديرة شراكات التعليم الطبي من كلية العلوم الطبية، والبروفيسور إليزابيث كارترايت، رئيس البرنامج التأسيسي الدولي للطب. وبحثت الأطراف المشاركة في الشراكات المحتملة، لا سيما في مجال الدراسات الطبية كمحاولات مستمرة لتأمين مقاعد لطلاب الدراسات الطبية السعوديين المحتملين.

وزار الوفد كذلك جامعة King’s College حيث تم لقاء كل من هيلين فليتشر، نائب رئيس الممرضات وأنيت جيريك، نائب مدير التمريض لتطوير الممارسات والتعليم والقوى البشرية وكلاهما تعملان في صندوق خدمة الصحة العامة (NHS) التابع لمستشفى King’s College ، صندوق مؤسسة NHS بمستشفى King’s College. وتم اللقاء أيضاً بنايجل برينكلو- رئيس المنصات الدولية، وجيرينا بيكر – رئيس قسم التعليم والتدريب، و ألكساندريا آرثر – مدير مركز أكاديمية الملك King’s Academy، وأوسكار ماشينجل – نائب مدير مركز أكاديمية الملك لدعم المشاريع والتدريب. وتم الاطلاع خلال الزيارة على عرض تعرف الوفد من خلاله على أول مستشفى تابعة لجامعة King’s College تم افتتاحها في المملكة العربية السعودية. وتم خلال الزيارة مناقشة أهداف المملكة العربية السعودية حول التعليم والتدريب في مجالات الطب والتمريض وكذلك حول رفع المهارات لأطباء الدراسات العليا والممرضات والقابلات والمهنيين الصحيين المساعدين، وحول برامج الزمالة ضمن برامج الجامعة المتقدمة وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وزار الوفد جامعة ومستشفى كوين ماري في لندن. حيث التقى بمديرالجامعة البروفيسور كولين بايلي ونائبه البروفيسوركولين جرانت. حيث تمحور الحديث أثناء اللقاء حول التخصصات الطبية والتدريب الطبي للأطباء السعوديين وهندسة الفضاء والطاقة والتقنيات الحديثة. والتقى معالي النائب ومدير الجامعة بحضور كل من نائبة مدير الجامعة للصحة وريتشارد جروس عميد للشراكات العالمية في كلية الطب وطب الأسنان و عميد طب الأسنان البروفيسور بول كولتارد ومجموعة اخرى من قيادات الجامعة حيث تم التفاهم حول تجديد الاتفاقية السابقة التي استمرت خمس سنوات والمتعلقة بالتدريب والتعليم الطبي في جميع مراحله والتمريض وطب الأسنان، وتمتد هذه الاتفاقية لتشمل الستشفى الجامعى بجلاسكو.

وقام الوفد بزيارة جامعة إمبيريال كوليج حيث تم اللقاء برئيس الجامعة البروفيسور إيان والمسلي. وعلى جدول أعمال الزيارة قام الوفد بجولة في ارجاء مستشفى هامرسميث حيث كان في البروفيسور مارتن ويلكينز والدكتور رمزي خميس في استقبالهم. وتم اللقاء بطلبة الدكتوراه السعوديين الملتحقين حالياً بالجامعة. وتم خلال الزيارة مناقشة سبل التعاون المشترك.

كما عقد الوفد سلسلة لقاءات ومباحثات طاولة مستديرة مع كبار قيادات مجموعة من الجامعات من مناطق مختلفة في المملكة المتحدة، حيث حضرت وفود من هذه الجامعات للقاء وفد الوزارة في لندن. وكان من ضمن هذه الجامعات من منطقة ويلز جامعة بانجور وكارديف وسوانزي، ومن إنجلترا حضرت وفود من جامات كل من ساوثهامبتون ونيوكاسل ودرهام ونورثامبريا وكرانفيلد، ومن اسكتلاندا حضرت وفود من جامعات جلاسكو وستراثكلايد. وتم في هذه اللقاءات مناقشة قبولات الطلبة السعوديين وشراكات بحثية في مجالات مختلفة منها الطاقة والهندسة والطب. ويجدر الذكر أن جامعة ستراثكلايد سلمت خطاب أبدت من خلاله رغبتها في افتتاح أول فرع لجامعة أجنبية في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع جامعة الاميرة نورة وفيها كلية الدراسات العليا.

وضمن برنامج أعماله زار وفد الوزارة مبنى الملحقية الثقافية حيث إلتقى بكادر الملحقية القائمين على خدمة أبنائنا المبتعثين والمبتعثات السعوديين وذويهم في المملكة المتحدة. كما وتم عقد لقاء بالطلاب المبتعثين، وشكر الوفد بقيادة معالي النائب لهم تواجدهم وحث الجميع على الجد والاجتهاد وأكد حرص واهتمام وفخر الوطن بأبناء الوطن المبتعثين، كما استمع الوفد إلى بعض الاستفسارات والمقترحات والتحديات التي تواجه الطلبة ووجه معالي النائب برفع التحديات والحلول المقترحة لها.

وناقش الوفد خلال زيارته الشراكات والاتفاقيات السابقة ومراجعة الاتفاقيات الحالية القائمة بين وزارة التعليم والجامعات البريطانية ونظرائها السعودية والتي بلغت أكثر من 15 أتفاقية وشراكة. وتم البحث في مواضيع عدة، من ضمنها زيادة عدد المقاعد المخصصة للطلبة السعوديين وتوسعة الشراكات القائمة في مجالات البحث العلمي والابتكار وبرامج تبادل أعضاء هيئة التدريس والباحثين. وتناولت مباحثات الطاولة المستديرة التي أجريت مع تلك الجامعات، التخصصات الطبية والتدريب الطبي للأطباء السعوديين وعلوم الفضاء والطاقة والتقنيات الحديثة. وتم التفاهم حول التعليم والتدريب في مجالات الطب والتمريض الصيدلة وكذلك رفع المهارات للسعوديين من أطباء الدراسات العليا والممرضات والقابلات والمهنيين الصحيين المساعدين، وحول برامج الزمالة ضمن البرامج المتقدمة في تلك الجامعات وغيرها من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. كما وتم مناقشة ابرام عقود خدمة مع بضع هذه الجامعات وتجديد بعض الاتفاقيات السابقة المتعلقة بالتدريب والتعليم الطبي في جميع مراحله والتمريض وطب الأسنان وغيره وهذا كله يأتي في إطار العمل بما ورد في رؤية المملكة 2030.

ألبوم الصور