وفد من وزارة التعليم يزور المملكة المتحدة ضمن برنامج التواصل الخارجي الخاص بوكيل الوزارة للبرامج التعليمية

زار وفداً من وزارة التعليم بقيادة وكيل الوزارة للبرامج التعليمية معالي الدكتور محمد بن سعود المقبل المملكة المتحدة في الفترة مابين (5-9 يونيو 2023م). وتشكل أعضاء الوفد الثمانية من كل من وكالة البرامج التعليمية، ومركز تطوير المناهج، والمركز الوطني للتطوير المهني والتعليمي. وقامت الملحقية بالتنسيق والإشراف على برنامج اللقاءات والزيارات الميدانية للوفد حيث رافق الوفد الملحق الثقافية أ.د. أمل فطاني وفريق الملحقية الثقافية المسؤول عن تنظيم الزيارة خلال كافة اللقاءات والزيارات الميدانية.

وقام الوفد يوم الإثنين الموافق (5 يونيو 2023م)، بزيارة ميدانية في جامعة ستراثكلايد بمدينة جلاسكو، حيث تم عقد اجتماع طاولة مستديرة في قسم التربية في الجامعة باستضافة من البروفيسور سير جيم ماكدونالد Professor Sir Jim McDonald، مدير جامعة ستراثكلايد، والذي دعى بدوره الجهات الحكومية المختصة بالتعليم والرقابة والمناهج لمقابلة الوفد. والتقى الوفد بـ دوغلاس هاتشيسون Douglas Hutchison، المدير التنفيذي للتعليم من مجلس مدينة جلاسكو، وبالدكتورة بولين ستيفنDr Pauline Stephen، المدير التنفيذي في المجلس العام للتدريس في اسكتلندا والمسؤولة عن الجودة، والتي قامت بدورها بشرح الضوابط والمعايير التي تضمن جودة التعليم في اسكتلندا، وكذلك بالبروفيسور أماندا كوريجان Amanda Corrigan، رئيسة برنامج بكالورويس تعليم اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها TESOL. كما حضر الاجتماع من الجهات القائمة على برامج تدريب المعلمين والشراكات مع السلطات المحلية، السيدة كاثرين وتليCatherine Whitley، رئيسة قسم التربية والشراكات والتواصل الخارجي مع السلطات المحلية وهي ايضاً رئيسة برنامج دبلوم التربية PGDE.

 واستمع الوفد إلى عرض عن كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قدمه البروفيسور إيان ريفرزProfessor Ian Rivers، نائب رئيس الجامعة وعميد الكلية. وأطلع الدكتور ديفيد روكسبورغ Dr David Roxburgh، مدير التعاون الدولي ومنسق المراحل الطلابية، الوفد على نماذج للتعاون الدولي مثل برنامج “خبرات” وبرنامج “الهلال Crescent” وبرنامج “عبر الانترنت On-Line” وناقش التخصصات التقنية والمهنية التي تستفيد منها المملكة من خلال برنامج (واعد) وذلك بحضور مهنيين ومتخصصين من مدن اخرى مثل إدنبره. وقدمت البروفيسور نوفا سكوت Nova Scott كلمة بعنوان “القادة الطامحون – نحو القيادة / Aspiring Leaders – Into Headship”.

وتم الاتفاق على استقطاب الخبراء وإعداد المناهج وتقويم طرق التدريس واختيار وإعداد ومتابعة أداء المدرسين والاداريين ومدراء المدارس وآلية الرقابة من الجهات الحكومية. وتم أيضاً الاتفاق على برامج تدريبية للقيادات والمدرسين مع الجهات المعنية لما تتميز به بريطانيا وبالذات اسكتلندا في إعداد وتدريس المدرسين ومدراء المدارس. وتم التركيز في المناقشات على المناهج والتعليم الخاص. وتم مناقشة إعداد مبادرات مشتركة تخدم توجهات وزارة التعليم والمستقاه من رؤية المملكة 2030.

وقام الوفد بجولة في مركز التكنولوجيا والابتكار Technology and Innovation Centre التابع لجامعة ستراثكلايد، واختتم جدول أعمال يومه الأول بزيارة للكلية الاسكتلندية المهنية للقيادة التربوية The Scottish College for Educational Leadership.

وفي اليوم الثاني من برنامج الزيارة والموافق الثلاثاء (6 يونيو 2023م)، قام الوفد بزيارة ميدانية لمدرسة كاليدونيان  Caledonian Schoolفي اسكتلندا والخاصة بالحالات المتوسطة من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث كان في استقبال الوفد مدير المدرسة السيد إيان كاميرونIan Cameron ، والسيد آندرو سذرلاند Andrew Sutherland والذي قام بدوره بتقديم عرض شرح من خلاله طبيعة عمل مؤسسة CareTech لخدمات التعليم في المملكة المتحدة وهي المؤسسة التي تدير مدرسة كاليدونيان.

وغادر الوفد بعد ذلك إلى مدرسة دوغلاس Douglas Academy الحكومية في منطقة بيرسدين Bearsden التابعة لمدينة جلاسكو، حيث استمع الوفد لمقدمة تعريفية بالمدرسة تلتها جوله في مرافقها ومن ثم الاطلاع على بعض نماذج مقتضبة من طرق التدريس في الصفوف الدراسية. وطرح الوفد عدد من الأسئلة على أعضاء الهيئة التدريسية في المدرسة تناولت مواضيع متعلقة بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وتجارب العمل مع الموهوبين، والأنشطة الغير منهجية وبرامج تطوير المهارات لدى التلاميذ.

وفي اليوم الثالث والموافق الأربعاء (7 يونيو 2023م) توجه الوفد إلى لندن وقام بزيارة سفارة خادم الحرمين الشريفين في لندن حيث تم لقاء نائب البعثة، وتلى ذلك زيارة للملحقية الثقافية السعودية بلندن ولقاء الكادر الوظيفي هناك. وزار الوفد مدرسة ألدينهام Aldenham School الخاصة وقام بجولة في مرافقها حيث تم التعرف من خلال القائمين على المدرسة على التطورات في المناهج لاسيما ما يتعلق بالأنشطة اللامنهجية. ويجدر بالذكر هنا أن هذه المدرسة لديها فرع في الرياض. واختتم الوفد يومه الثالث بزيارة لمتحف العلوم البريطاني Science Museum كنوع من أنواع الأنشطة اللامنهجية التي تقوم المدارس البريطانية.

وفي اليوم الرابع والأخير من الزيارة قام الوفد بزيارة مدرسة بليتشلي بارك Bletchley Park School والتي تحتوي على إجمالي 50 تلميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة تتراوح أعمارهم ما بين 7-19 عاماً، وهي مدرسة مخصصة لذوي الإعاقة الشديدة والتوحد. وتم لقاء مديرة المدرسة السيدة لورا شارمان Laura Sharman، والسيدة سارة لونجلي-كوك Sarah Longley-Cook مديرة خدمات التلاميذ الصحية. وقام الوفد بالتجول في المدرسة للتعرف على مرافقها وإمكانياتها، حيث تم مناقشة الحصص والأنشطة الفصلية وكيفية تعليم التلاميذ الاعتماد على النفس ومنحهم الاستقلالية للتعامل مع العالم الخارجي. وتدير شركة CareTech هذه المدرسة أيضاً.

وقام الوفد بعد ذلك بزيارة لشركة Code.org للتعرف على مشاريعهم التعليمية، حيث استمع الوفد لعرض تقديمي حول برنامجهم الممتد لـ 5 سنوات لتعزيز تعليم علوم الكمبيوتر في مرحلة الثانوية K-12. حيث تم أيضا التعرف على فكرة إدخال البرمجة Coding إلى المدارس الابتدائية لمدة 5 سنوات. وزار الوفد بعد ذلك مؤسسة “تحالف سنوات الطفولة المبكرة” Early Years Alliance وهي مؤسسة غير ربحية تقدم اشتشارات وتوصيات للآباء والحضانات والمدارس وتعمل عن كثب مع مؤسسة مراقبة المدارس الرسمية في المملكة المتحدة “أوفستيد” Offsted. وتم لقاء المدير التنفيذي للمؤسسة، نيل ليتش Neil Leitch، حيث تم مناقشة مواضيع مثل التشخيص المبكر واكتشاف الإعاقة في سن مبكرة. واختتم الوفد أعمال يومه الرابع والأخير بزيارة ميدانية لمعهد التعليم Institute of Education في جامعة كلية لندن University College London، حيث استقبل الوفد البروفيسور جريج روس  Greg Ross، وتمحور الحوار حول عملية تدريب المعلمين وتأهيلهم وتم الاطلاع على برامج الدرجات العلمية المتعلقة بذلك، وبحث الوفد سبل التعاون في تطوير المناهج، لا سيما أن الجامعة تعاونت مع وزارة التعليم السعودية من خلال برنامج “خبرات” سابقاً.

وتأتي هذه الزيارة ضمن إطار التعاون بين وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية ونظيرتها في بريطانيا في مجال التعليم العام وخصوصاً فيما يتعلق بتدريب المعلمين وتطوير مهاراتهم وقدراتهم المهنية. وهي كذلك للإطلاع على التجارب وأفضل الممارسات في مجال تنمية رأس المال البشري، وموائمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل المتغيرة بشكل متسارع. وكذلك للاستفادة من زيارات المؤسسات التعليمية المتميزة والاطلاع على التجارب التعليمية الرائدة والاستفادة منها وفق أولويات وزارة التعليم ومستهدفات رؤية المملكة 2030. وتهدف مثل هذه الزيارات للاستفادة من تجارب المملكة المتحدة في تطوير استراتيجيات التعليم والتدريب، وتحسين البيئات التعليمية، والبرامج التعليمية الخاصة بالتعليم في مرحلة الطفولة المبكرة وتعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، وذوي الإعاقة، والبرامج التعليمية الخاصة بالطلاب الموهوبين وتنمية القدرات الطلابية.