زيارة وزير التعليم لتعزيز العلاقات السعودية البريطانية

 

قام معالي وزير التعليم أ.يوسف البنيان بترأس وفدا من وزارة التعليم إلى المملكة المتحدة من 12 الى 13 سبتمبر .حيث قام معاليه بلقاء صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر، سفير المملكة لدى المملكة المتحدة.

بعد ذلك، قام معاليه والوفد المرافق له و برفقة الملحق الثقافي وممثلون عن الملحقية بزيارة مدرسة سويس كوتيج، للإطلاع على نظام التعليم في المملكة المتحدة.

كما اجتمع معاليه مع مجموعة التعاون السعوديه البريطانية والذي شارك فيه ممثلين من أكثر من 30 جامعة في المملكة المتحدة، ومنسقة الخدمات الخارجية للمملكة المتحدة (FCDO)، والمجلس الثقافي البريطاني، ووزارة التعليم البريطانية (DBT)؛ وقد ألقى معالي الوزير البنيان كلمة تسلط الضوء على أهمية التعاون التعليمي بين الدولتين ، وتم تبادل الآراء مع الجامعات اثناء اللقاء .

 

ثم قام معالية بزيارة مقر وزارة التعليم البريطانية ،حيث التقى مع وزيرة التعليم في المملكة المتحدة السيدة جيليان كيغان، بحضور السير ستيف سميث. حيث تم النقاش حول سياسات التعليم في مراحل التعليم الأساسي، والمشهد العام للتعليم في المملكة المتحدة، بما في ذلك تقنيات التعليم في مراحل التعليم الأولى، وتطوير جودة التعليم ، والمناهج.

ثم اختتم معاليه اليوم بجلسة نقاش مع مكتب مراقبة مؤسسات التعليم البريطانية ، ومؤسسات تطوير مهارات الأطفال والتعايميه (Ofsted) وطرق متابعة المدارس وتنظيمها.

ثم زار معاليه مقر الملحقية الثقافية السعودية حيث تم الاجتماع مع موظفي الملحقية الثقافية ، حيث تم دعوة شخصيات سياسية وتعليمية وثقافية وتجارية من الحكومة البريطانية على حفل عشاء اقامته الملحقية الثقافية ، وكان على رأس الحضور من الجانب البريطاني سعادة السير/ ستيف سميث، الممثل الخاص لرئيس الوزراء للشؤون التعليمية في السعودية و سعادة اللورد جيم نايت و سعادة اللورد جو جونسون و السيد علي شالشي، ئوظف وزارة الخارجية والتنمية الدولية البريطانية في السعودية ، وسعادة السيدة /روزي تابر، مستشار رؤية 2030 في السفارة البريطانية في الرياض.

قام معاليه في اليوم الثاني بحضور لقائين على الطاولة المستديره . الأولى بعنوان “خصخصة التعليم في مرحلة التعليم الأساسي في المملكة العربية السعودية”، وشملت 15 مدرسة مستقلة و5 منظمات للسنوات الأولى. و الثانية تمحورت حول “التعليم الشامل في المملكة العربية السعودية”، وشملت 8 شركات في تكنولوجيا التعليم و6 شركات متخصصة في المناهج التعليميه .

ثم انضم معالي الوزير البنيان إلى نواب رؤساء الجامعات البريطانية وممثل رئيس الوزراء للشؤون التعليمية، السير ستيف سميث، لتناول الشاي ،بشاركة العديد من الجامعات البريطانية البارزة وممثلو وزارة الخارجية ووزارة التعليم البريطانية ، وذلك لتعزيز التعاون التعليمي في مع الجامعات البريطانية .

وقد اختتم معالي الوزير البنيان الزيارة بتاكيده على اهمية العلاقات مع المملكة المتحدة وان هذه الزيارة تمثل خطوة هامة في تعزيز الروابط التعليمية بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة. ضمن مجموعة زيارات دولية الى الدول الصديقة لتطوير التعاون في مجال التعليم .