الملحق الثقافي تزور معرض التدريب والتكنولوجيا البريطاني Bett

للسنة الثانية على التوالي زارت الملحق الثقافي بسفارة المملكة العربية السعودية في المملكة المتحدة أ.د. أمل بنت جميل فطاني معرض التدريب والتكنولوجيا البريطاني Bett السنوي والذي هو من أكبر معارض تكنولوجيا التعليم في العالم.
حيث عاد معرض Bett هذا العام في الفترة من 24 إلى 26 يناير 2023. وكان مقر إنعقاده في موقع أرض المعارض ExCel في لندن. ويشتمل المعرض على الكثير من المحتوى الملهم وهو فرصة ممتازة لبناء العلاقات العامة واكتشاف المستجدات مع المدارس والجامعات المشاركة ومزودي الحلول في مجال التعليم. وهو محط لإطلاق الأفكار وتكوين شبكات اتصال ودفع لعجلة الابتكار والابداع بما يعود بالنفع وتحسين النتائج المرجوة لكل من أعضاء هيئة التدريس والمعلمين والطلبة على حد سواء.
و هذا العام شارك في المعرض أكثر من 123 دولة من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب 600 شركة عالمية مختصة بقطاع التعليم ومؤسسات تعليمية عالمية، وتضمنت أجندة المعرض تنظيم أكثر من 5000 اجتماع وورشة مختصة في مجال تقنيات التعليم.
وزارت الملحق ركن مكتب التربية العربي لدول الخليج حيث تم تسليمها درعا وكتب ومنشورات تعريفية. وجدير بالذكر أن مقر مكتب التربية العربي لدول الخليج هو عاصمة المملكة العربية السعوية “الرياض”. ويعد مكتب التربية العربي لدول الخليج منظمة إقليمية حكومية دولية تعمل في نطاق الدول الأعضاء، وقد جاءت تسميته على غرار مسمى “مكتب التربية الدولي في جنيف” في منظمة اليونسكو. وقام المكتب بإنشاء جامعة الخليج العربي عام 1979 لتكون هي المؤسسة التعليمية الخليجية المشتركة الوحيدة، وبذلك تكونت المنظومة التعليمية الخليجية والتي تشمل: ( المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج، بدولة الكويت – جامعة الخليج العربي بمملكة البحرين – المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج. بدولة قطر – المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، بالشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة. ولهذه المنظمة الخليجية التعليمية أهداف ومن ضمنها إجراء البحوث وتنفيذ البرامج وإثراء البيئة التربوية وتعزيز المحتوى التربوي العربي.
وزارت الدكتورة فطاني مقر دولة الإمارات العربية المتحدة أكبر مشارك في المعرض من الدول العربية. حيث قابلت المشرف العام على الملحقيات الاماراتية بالخارج والملحق الثقافي الإماراتي في المملكة المتحدة وفريقه. وتم أطلاعها على طبيعة مشاركة دولة الإمارات حيث جاءت بهدف تسليط الضوء على برامجها ومبادراتها التكنولوجية الهادفة إلى الارتقاء بالمنظومة التعليمية، والاطلاع على أحدث حلول التكنولوجيا التعليمية المبتكرة التي تواكب التغيرات العالمية المتسارعة وتساهم في تطوير وتغيير مفهوم التعليم بما يناسب احتياجات المستقبل.
وكذلك زارت الدكتورة فطاني الركن المخصص لـ Cambridge University Press. وتهدف شراكة كامبريدج للتعليم إلى تحسين أنظمة التعليم في جميع أنحاء العالم من خلال الشراكات مع مختلف الحكومات وحريصة على عقد اتفاقيات تعاون مشترك مع المؤسسات التعليمية.
وتعرفت الملحق في جولتها على عدد من المنصات والتطبيقات وغيرها من المستجدات في عالم تكنولوجيا التعليم والتدريب. ومن ضمنها مؤسسات تهتم بتصميم وتقديم نظام تشغيل وأدوات تتيح للأشخاص الوصول إلى التكنولوجيا الخاصة بهم والتحكم فيها. وتجد الحلول لمساعدة الأشخاص من جميع الخلفيات على الانخراط في الاقتصاد الرقمي بشروط أكثر وضوحا من خلال أدواتها الخاصة للإنتاجية والإبداع والتعلم من خلال اللعب والاكتشاف. ومنصات أخرى مصممة لمساعدة التلاميذ في فهم المقررات الدراسية والتدريب العملي. وتطبيقات تعليمية جديدة للمدرسة في مواد اللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم واللغات والجغرافيا والموسيقى. وآخرى تقدم الدورات التي تدعم جميع عمليات الموارد البشرية وتعمل على تطوير الكفاءات والمهارات العملية للموظفين في المؤسسات التعليمية. وغيرها التي تقدم ألعاب محاكاة الأعمال وهي عبارة عن ألعاب تعليمية عبر الإنترنت للمدارس والجامعات والشركات وتعتبر بمثابة مساعدة مثالية للتدريب العملي على الأعمال. ومن أمثلة المنصات والتطبيقات التي زارتها وتعرفت عليها الدكتورة فطاني Endless OS Foundation و Bitesize و ANTON و LearnWay و REVAS.
وقد شاركت المملكة العربية السعودية العام الماضي في المعرض حيث قامت الملحق الثقافي بزيارة المعرض وتعرفت على طرق توظيف التكنولوجيا المتقدمة والابتكار في أساليب واستراتيجيات التعليم والتعلم، كما تعرفت على التجارب التعليمية الناجحة لأهم الشركات العالمية الرائدة في قطاع التعليم. وتأتي مثل هذه الزيارات لتمثيل المملكة العربية السعودية في مثل هذه المحافل ولاكتساب الخبرات وتحقيق الاستفادة المباشرة عن طريق نقل الخبرات لأبناءنا المبتعثين والمبتعثات والذين بدورهم يخلقون حراكاً تعليمياً وثقافياً مواكباً لكل جديد في مجالات التربية والتعليم.