انعقد في صالون لندن الثقافي هذا الاسبوع حوار شيق عن الرؤية والتحول بعنوان “التحول من الالفا إلى مالا نهاية” وبرعاية الملحق الثقافي بسفارة خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة أ.د. أمل بنت جميل فطاني. وكان ضيف اللقاء المميز والراقي، الدكتور غازي بن فيصل بن زقر عضو مجلس الشورى وأدار الحوار الدكتور يحيى بن جميل المعلم من جامعة اكسفورد وعضو اللجنة الاستشارية بالملحقية الثقافية بسفارة خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة.
نبذة عن ضيف اللقاء:
• عضو مجلس الشورى لثلاث دورات منذ ٢٠١٣
• ترأس لجان محلية ودولية في مجالات انسانية واجتماعية
• عضو مجالس ادارة في القطاع العام والخاص في مجالات الاقتصاد والصناعة والتنمية والتحول.
استهل اللقاء بكلمة من الملحق الثقافي رحبت فيها بضيف الجلسة، وعبرت عن تطلعاتها لهذا اللقاء الاستثنائي وشجعت جميع المبتعثين على الاستفادة من هذه الفرصة الثمينة بوجود د. بن زقر كأحد القامات الكبيرة في وطننا الغالي.
تناولت الجلسة موضوع التحول من عدة محاور كان اولها التعريف عن مفهوم التحول حيث أفاد ضيفنا الكريم عن معنى التحول وأنواعه سواءً على مستوى الدول والمؤسسات والافراد. كما وتطرق لمفهوم التحول على الفرد كإنسان ومتخصص ومواطن.
أشار د. المعلم إلى الانجازات والوثبات الوطنية التي تم تحقيقها في رؤية وطننا الحبيب بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وولي عهده الأمين سمو الامير محمد بن سلمان وانطباع المجتمع البريطاني عن هذه الانجازات، وتحدث عن دور مبتعثي بريطانيا في رؤية المملكة 2030 وكيفية مشاركتهم في الرؤية الوطنية وأفاد بأن دور المبتعث لا يقتصر فقط على الدراسة وتمثيل المواطن السعودي فقط، بل يمتد لبناء جسور شراكات علمية واقتصادية وثقافية مع المجتمعات والمؤسسات التعليمية. كما أوضح أن التنوع في مجالات التحول والاستهلاك يؤدي الى التنوع في الاقتصاد ونموه.
وحيث أن ضيف اللقاء مهتم بمفاهيم التحول والاستدامة والموازنة، تطرق كذلك لمفهوم التحول المستدام من الالفا إلى مالا نهاية وعن التحول الاستباقي.
وفي نهاية اللقاء عبر الدكتور بن زقر عن شكره وتقديره للملحق الثقافي ولصالون لندن على الدعوة وعبر عن سعادته بالمشاركة في هذا الموضوع الشيق.
وعبرت الملحق الثقافي عن شكرها وتقديرها للضيف اللقاء وعضو مجلس الشورى د. بن زقر على مشاركته الفريدة وعلى ثرائه المعرفي وعمق حواره في مفاهيم التحول.
وختاما توجه د. المعلم بكل الشكر والتقدير للملحق الثقافي أ.د. فطاني على رعاية صالون لندن الثقافي ولعضو مجلس الشورى د. بن زقر على قبول الدعوة وتشريف صالون لندن بحضوره الكريم وشكر كذلك د. محمد إسلام عضو اللجنة الاستشارية بالملحقية الثقافية على الاشراف والتنسيق ودعم اللقاء فنيًا عبر المنصات الافتراضية.